ضياء رشوان يؤكد أن الإعلام يساعد في نشر الإرهاب
آخر تحديث GMT 08:05:33
 فلسطين اليوم -

خلال الندوة التثقيفية التي تنظمها وزارة العدل المصرية

ضياء رشوان يؤكد أن الإعلام يساعد في نشر الإرهاب

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - ضياء رشوان يؤكد أن الإعلام يساعد في نشر الإرهاب

ضياء رشوان رئيس الهيئة العامة للاستعلامات في مصر
القاهرة - فلسطين اليوم

اعتبر ضياء رشوان رئيس الهيئة العامة للاستعلامات في مصر، أن "الإعلام يساعد الإرهاب على الانتشار"، موضحًا أن "الإرهاب الحقيقي يبدأ بعد عملية القتل بهدف الترويع للوصول إلى هدف سياسي، لتصبح عملية نقل حادث إرهابي إلى ترويع، بمساعدة الإعلام".

اقرا ايضا ضياء رشوان يدعو الإعلام المصري أن يطرح المواضيع السياسية بحيادية وموضوعية

جاء ذلك في كلمته، الإثنين، خلال الندوة التثقيفية التي تنظمها وزارة العدل عن الإرهاب ومواجهة التطرف، والتي تنعقد في ديوان عام الوزارة. وقال رشوان إن تنظيم "جماعة الإخوان" الإرهابية تبنى أفكار سيد قطب التكفيرية والإرهابية عقب 30 يونيو/حزيران 2013، وبدأ في الاهتمام بكل وسائل الإعلام، عن طريق القنوات الخاصة التي تبث من تركيا، دون الظهور بمظهر الأخونة ومحاولة إعطاء صورة وهمية عن الوطن تتحدث باسم مجموعة من المواطنين المعارضين وليس الجماعة".

وتابع رشوان، أن "إدراك الجماعات والمنظمات الإرهابية أهمية الإعلام، ظهر مع تنظيم "القاعدة" عبر الاعتماد على المنتديات الإلكترونية الخاصة به، وصولًا بتطوير أداء تلك الجماعات إلى مرحلة الواقعية عبر خلق الخبر، وهو ما تقوم به قناة "الجزيرة" عن طريق إجراء لقاءات مع قيادات التنظيم، بترتيبات مع الدولة القطرية".

وأضاف أنه "رغم ذلك هناك بعض المذيعين في تلك القنوات التحريضية يحرضون صراحة على قتل المعارضين للجماعة، ولكن السمة الغالبة هي محاولة انتقاد الدولة بشكل احترافي".

وانتقد رشوان المشاكل العلمية والمهنية في كثير من وسائل الإعلام؛ خاصة في ما يُنقل وما لا ينقل، مؤكدًا أنه لا يوجد وسيلة واحدة تتحكم في النشر على المستوى العالم، خاصة مع وجود وسائل التواصل الاجتماعي ينتشر الخبر أسرع.

وأشار إلى أن "الإعلام الدولي اكتشف آليات ترويج أفكار الجماعات الإرهابية وبدأ في وضع تحفظات على ما ينشر وما لا ينشر، ورغم ذلك لن يتوقف النشر، ليظل الخطر الأكبر هو وسائل التواصل الاجتماعي، موضحًا أنه خلال السنوات الأخيرة وضعت الشركات التي تدير مواقع التواصل الاجتماعي عددا من القيود للحد من ظاهرة الإرهاب عبر هذه المواقع".

وأوضح أن "الإرهاب على مرّ التاريخ له عشرات التعريفات التي يختلف عليها كل مسمى، ولكن يتفق معها الفعل، ويساعد الإعلام في انتشاره والمهنية هي الحل"، لافتًا إلى اهتمام جماعة "الإخوان" بتقوية وسائل الإعلام والاستقواء بها ضد الدولة.

واستعرض رشوان تاريخ "جماعة الإخوان" في استغلال الإعلام، ومنها أن سيد قطب كان أول من قرر إصدار مجلة تابعة للجماعة، لافتًا إلى أنه في منتصف التسعينات من القرن الماضي دشنت الجماعة الإسلامية أول موقع إلكتروني من الدنمارك.

وأضاف أنه "منذ حقبة التسعينات استغلت الجماعات الإرهابية والمتطرفة المنتديات الإلكترونية كمنصة لتجنيد الشباب، مؤكدًا أن تنظيم "داعش" الإرهابي ينتقي بدقة كيف يروع متابعيه عن طريق الفيديوهات والصور من خلال عدد كبير من المجلات والمواقع الإلكترونية ما أسهم في انتشاره.

وأوضح أن "عمليات تجنيد المنضمين لتلك الجماعات الإرهابية بات عبر التنظيم الشبكي، بعكس الماضي حيث كان يتم التجنيد عن طريق التواصل المباشر، وكذلك استخدام مواقع التواصل الاجتماعي لنشر التوجيهات".

قد يهمك ايضا ضياء رشوان يُبيّن حقيقة تقارير "نيويورك تايمز" بشأن مصر

خالد صلاح يستضيف ضياء رشوان على قناة النهار وان

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

ضياء رشوان يؤكد أن الإعلام يساعد في نشر الإرهاب ضياء رشوان يؤكد أن الإعلام يساعد في نشر الإرهاب



اعتمدها سيرين عبد النور باللون الزهري ونسقت معها توب وحذاء أسود

إطلالات مميزة للنجمات بالبدلة الرسمية استوحي منها أفكار مبتكرة

بيروت - فلسطين اليوم
دخلت البدلة الرسمية للنساء الموضة في ثمانينات القرن الماضي، ومنذ ذلك الوقت أصبحت من التصاميم الأكثر تميزاً كونها قطعة توحي بالكثير من الثقة والعصرية، وكثيرات من النجمات العالميات كما العربيات أصبحن ميالات لاعتماد اطلالات في البدلة الرجالية في مختلف المناسبات الرسمية منها أو الكاجوال وقد جمعنا اليوم اطلالات مميزة للنجمات فيها لتستوحي أفكار عصرية ومبتكرة لعيد الفطر. وقد لاحظنا أن كل من النجمات اعتمدت اطلالة مختلفة ومميزة في البدلة الرسمية ان كان من ناحية اللون أو القصة فمثلاً سيرين عبد النور اعتمدتها مؤخراً باللون الزهري الغني ونسقت معها توب وحذاء باللون الأسود، ونجوى كرم التي شاهدناها مؤخراً في اطلالة رائعة اختارت فيها البدلة الرسمية باللون الأسود مع تفاصيل فضية ميتالك أضفت عليها لمسات شبابية. ودرة زروق التي تألقت في إ...المزيد

GMT 15:17 2014 الأحد ,12 تشرين الأول / أكتوبر

وقوع حريق في مصنع لشركة "المراعي" السعودية

GMT 02:12 2019 الأربعاء ,17 تموز / يوليو

استلهمي إطلالات المناسبات المميزة من جيجي حديد

GMT 13:13 2019 الثلاثاء ,16 إبريل / نيسان

محمد صلاح ينشر صورة بصحبة هازارد على "تويتر"

GMT 22:06 2018 الأحد ,11 تشرين الثاني / نوفمبر

فريق يوفنتوس يحقق فوزًا غاليًا على مضيفه ميلان

GMT 15:22 2018 الأربعاء ,31 تشرين الأول / أكتوبر

صحة جنين تختتم فعاليات شهر التوعية بمرض سرطان الثدي

GMT 10:02 2018 الخميس ,25 تشرين الأول / أكتوبر

اكتشفي سرّ جاذبية إطلالات اللبنانية دانييلا رحمة

GMT 09:25 2018 الجمعة ,07 أيلول / سبتمبر

أفكار مميزة ومختلفة لتصميم شرفة منزل جذابة
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday