الإتفاق حول النووي الإيراني ما زال بعيد المنال
آخر تحديث GMT 21:27:32
 فلسطين اليوم -

الإتفاق حول النووي الإيراني ما زال بعيد المنال

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - الإتفاق حول النووي الإيراني ما زال بعيد المنال

جانب من المفاوضات المكثفة حول البرنامج النووي
نيويورك - فلسطين اليوم

بعد ثمانية أيام من المفاوضات المكثفة في نيويورك، اعترفت إيران والدول الكبرى الجمعة بأنها ما زالت بعيدة عن إبرام اتفاق نهائي حول البرنامج النووي لطهران.
وأجرت مجموعة الـ "5+1" التي تضم الدول الخمس الدائمة العضوية في مجلس الأمن الدولي (الولايات المتحدة وفرنسا وبريطانية وروسيا والصين) وألمانيا، مشاورات مطولة على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة.
وعقد الجانبان اجتماعات متعددة الأطراف وأخرى ثنائية في محاولة لتحقيق اختراق في هذا الملف الذي يثير قلق الأسرة الدولية منذ أكثر من عشر سنوات.
وكانت مجموعة الدول الست وإيران حددت في تموز (يوليو) الماضي، الرابع والعشرين من تشرين الثاني (نوفمبر) موعداً للتوصل الى اتفاق نهائي، لكن باريس وطهران وموسكو وواشنطن أقرت الجمعة بأن هذه اللقاءات في نيويورك لم تسمح بتحقيق تقدم حاسم.
وقال مسؤول كبير في الإدارة الأميركية بعد يومين من المحادثات "المكثفة جداً" بين وزير الخارجية الأميركي جون كيري ونظيره الإيراني محمد جواد ظريف ووزيرة خارجية الاتحاد الأوروبي كاثرين آشتون إن "الفجوات ما زالت كبيرة".
وأضاف  "ما زالت هناك نقاط يجب الاتفاق عليها ومن الصعب جدا جدا تسويتها"، مذكرا بانه لم يبق سوى "ثمانية أسابيع" للموعد النهائي المحدد لتوقيع اتفاق يضمن الطابع محض السلمي للبرنامج النووي الإيراني مقابل رفع العقوبات عن طهران.
وحتى قبل الاجتماع الأخير الذي عُقد مساء الجمعة، قال الرئيس الإيراني حسن روحاني إن المفاوضات التي تجريها طهران والقوى الكبرى لم تحرز تقدماً ملحوظاً، داعياً الدول الغربية الى تقديم تنازلات.
وأعلن روحاني في مؤتمر صحافي ان "التقدم الذي أُحرز في الأيام الأخيرة كان بطيئاً للغاية ولم يبق سوى وقت قصير جداً للتوصل الى اتفاق"، مضيفاً "الكرة في ملعب محاورينا. التقدم الذي أحرز حتى الآن لم يكن ملحوظا (...) علينا ان نضاعف الجهود".
وقبل روحاني، عبّر وزير الخارجية الفرنسي لوران فابيوس عن أسفه لعدم تحقيق "تقدم كبير" خلال ثمانية أيام من المفاوضات، قائلاً إن "هدف الاتفاق هو التأكد من ان إيران لن تمتلك أسلحة ذرية تحت أي ظرف". وأضاف "علينا مناقشة مسألة مفاعل آراك وأجهزة الطرد المركزي، على اعتبار أنه إذا تخلّت طهران عن سعيها في الحصول على القنبلة النووية، لا حاجة لها إلى عدد لا يُحصى من أجهزة الطرد المركزي". 
وتابع وزير الخارجية الفرنسية معتبراً أن "التباعد في المواقف ما زال كبيراً حالياً"، مشيراً إلى "عدم إمكان التوصّل إلى اتفاق إذا بقي الخلاف على ما هو عليه".
وفي الجانب الروسي، قال وزير الخارجية سيرغي لافروف إنه "متفائل بحذر" في التوصّل إلى اتفاق نهائي خلال شهرين. وأقرّ أنه ما زالت هناك "مسائل صغيرة لكن مهمة جدا، يجب تسويتها".
أما وزير الخارجية الأميركي جون كيري، فكان المسؤول الوحيد الذي لم يتحدّث علناً عن عدم إحراز أي تقدّم في المحادثات في نيويورك. واكتفى كيري بالتعليق حول ملفّ تعتبره إدارة الرئيس باراك أوباما من أولويّاتها، آملاً "ان تتمكّن إيران ودول الـ 5+1 في التوصّل خلال الأسابيع المقبلة إلى اتفاق يعود بالفائدة على الجميع".
وتشتبه القوى الكبرى وإسرائيل بأن طهران تريد امتلاك سلاح نووي تحت غطاء برنامج مدني، ما تنفيه طهران باستمرار، فيما تتبنّى باريس موقفاً أكثر تشدّداً من واشنطن وبقية أعضاء المجموعة.
وكان روحاني أكد في كلمة في الجمعية العامة للأمم المتحدة تصميم إيران على مواصلة المفاوضات مع القوى الغربية بـ"حسن نية وعلى أساس الاحترام المتبادل والثقة" للتوصل الى اتفاق حول البرنامج النووي الإيراني ضمن المهلة المحدّدة، لكنّه حذّر من "المطالب المفرطة" من جانب الغربيين، قائلاً إن بلاده لن تتراجع في مجال تخصيب اليورانيوم.
وأعلن الرئيس الإيراني مساء الثلثاء ان بلاده ترفض الحد من برنامجها لتخصيب اليورانيوم عبر خفض عدد أجهزة الطرد المركزي الذي يبلغ حاليا 19 ألفا، بينها أكثر من النصف قيد العمل، كما تطالب الولايات المتحدة وحلفاؤها الغربيون.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الإتفاق حول النووي الإيراني ما زال بعيد المنال الإتفاق حول النووي الإيراني ما زال بعيد المنال



GMT 11:30 2019 الإثنين ,14 تشرين الأول / أكتوبر

البرهان يصل جوبا للمشاركة في "محادثات السلام"

GMT 11:05 2019 الإثنين ,14 تشرين الأول / أكتوبر

"علاء مبارك": والدي سيتحدث عن ذكريات حرب أكتوبر قريبًا

GMT 15:57 2019 السبت ,12 تشرين الأول / أكتوبر

استقالة القائم بأعمال وزير الأمن الداخلي الأميركي

GMT 15:59 2019 الجمعة ,11 تشرين الأول / أكتوبر

"العفو الدولية" تدعو تونس لعدم تجريم المثلية
 فلسطين اليوم -

نيكول كيدمان ومارغو روبي بالبدلة البيضاء وشارليز اختارت بلايزر

ثلاث فنانات تتألقن على السجادة الحمراء وتتنافسن بأناقة

واشنطن ـ رولا عيسى
ثلاث نجمات تألقن على السجادة الحمراء في العرض الأول لفيلمهن الجديد Bombshell، نيكول كيدمان ومارغو روبي خطفن الأنظار بالبدلة البيضاء أما شارليز ثيرون فإختارت أيضاً بلايزر لكن باللون الأسود. نبدأ من إطلالة كيدمان وروبي اللتان تنافستا على البدلة البيضاء لكن كل واحدة منهنّ تميّزت بأسلوبها الخاص، نيكول بدت أنيقة بالبدلة مع القميص المقلّم بالأبيض والكحلي مع الحذاء المخمل باللون البنيّ، فيما إختارت روبي بدلة عصرية وجريئة من مجموعة Mara Hoffman تألفت من بلايزر على شكل توب معقودة من الأمام وسروال واسع ونسّقت معها حذاء مفتوحاً باللون الأسود.   أما شارليز ثيرون فتميّزت بإطلالتها ببلايزر باللون الأسود وقامت بتحديد خصرها من خلال حزام جلدي رفيع مع سلسال معدنيّ متدلي، وأكملت اللوك بتنورة ميدي بقماش الكسرات باللون البني من مجموعة جيفانشي Given...المزيد

GMT 05:32 2019 الثلاثاء ,15 تشرين الأول / أكتوبر

وجهات سياحية دافئة في كانون الأول 2019 من بينها برايا
 فلسطين اليوم - وجهات سياحية دافئة في كانون الأول 2019 من بينها برايا

GMT 06:27 2019 الثلاثاء ,15 تشرين الأول / أكتوبر

متاجر "آبل استور" في 25 دولة تستضيف مهرجان الرسم
 فلسطين اليوم - متاجر "آبل استور" في 25 دولة تستضيف مهرجان الرسم

GMT 05:40 2019 الثلاثاء ,15 تشرين الأول / أكتوبر

ريهام سعيد تكشف نتيجة محاكمتها في جنح الجيزة
 فلسطين اليوم - ريهام سعيد تكشف نتيجة محاكمتها في جنح الجيزة

GMT 23:43 2014 الجمعة ,05 كانون الأول / ديسمبر

اعتقال امرأة من تشيلي تحول الماريجوانا إلى شجرة ميلاد

GMT 05:22 2018 الجمعة ,07 كانون الأول / ديسمبر

شعبان يؤكّد ان الألفاظ السيئة تعود على الجسم بالمرض

GMT 23:14 2018 الثلاثاء ,06 تشرين الثاني / نوفمبر

أهم الفوائد والأضرار الخاصة بـ"الكبدة" على جسم الإنسان

GMT 17:58 2018 الثلاثاء ,16 تشرين الأول / أكتوبر

تعرفي على وصفة سهلة لإعداد الدجاج التركي في الفرن

GMT 18:39 2019 الجمعة ,11 تشرين الأول / أكتوبر

كريم بنزيما يحتفظ بجائزة "لاعب الشهر" في نادي ريال مدريد

GMT 05:37 2018 الأحد ,21 تشرين الأول / أكتوبر

استقبلي فصل الخريف مع نفحات "العطور الشرقية"

GMT 01:50 2017 الأحد ,08 كانون الثاني / يناير

جلال الداودي يوضّح أن لاعبي الحسنية سبب تفوّقه

GMT 16:21 2016 السبت ,11 حزيران / يونيو

تعرفي على أفضل نوع حليب للمواليد

GMT 21:27 2019 الجمعة ,11 تشرين الأول / أكتوبر

المنتخب الليبي يفرض التعادل على نظيره المغربي بهدف لمثله
 
palestinetoday

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday