توسك يتولى رئاسة المجلس الأوروبي ويتعهد بإنهاض الاقتصاد
آخر تحديث GMT 16:37:11
 فلسطين اليوم -

توسك يتولى رئاسة المجلس الأوروبي ويتعهد بإنهاض الاقتصاد

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - توسك يتولى رئاسة المجلس الأوروبي ويتعهد بإنهاض الاقتصاد

رئيس المجلس الاوروبي دونالد توسك
بروكسل - فلسطين اليوم

 تولى رئيس الوزراء البولندي السابق دونالد توسك الاثنين رئاسة المجلس الاوروبي واعدا "بتصميم قوي" بتنشيط الاقتصاد والدفاع عن الاتحاد الاوروبي من التهديدات الخارجية والداخلية.

وتوسك اول شخصية من اوروبا الشرقية يتولى هذا المنصب، وهو يتسلم مهامه في فترة توتر مع روسيا بسبب الازمة الاوكرانية.

وقال خلال حفل التسلم والتسليم مع سلفه هرمان فان رومبوي ان الاتحاد الاوروبي يواجه تحديا "من الاعداء".

واضاف "لقد عادت السياسة الى اوروبا. وعاد التاريخ". وقد اختير توسك خلال قمة عقدت في اب/اغسطس لتولي رئاسة المجلس الاوروبي.

ومع تصاعد نفوذ الاحزاب المناهضة لاوروبا وتهديدات بريطانيا بالانسحاب من الاتحاد، قال توسك انه سيركز على حماية "القيم الجوهرية والتضامن والحرية والوحدة في مواجهة تهديدات للاتحاد الاوروبي صادرة من الخارج والداخل".

واضاف "اليوم لم يعد المشككون باوروبا وحدهم يتساءلون عن قيمة الاتحاد الاوروبي وانما هناك ايضا اعداء".

رئيس المجلس الاوروبي دونالد توسك (يسار) مصافحا سلفه هيرمان فان رومبوي في بروكسل في 1 كانون الاول/ديسمبر 2014 

وتوسك الذي كان عضوا في نقابة التضامن البولندية قال ان الاتحاد الاوروبي يجب ان يكون قويا على الساحة الدولية، مؤكدا انه يجب ان يحمي حدوده "ويدعم هؤلاء في الجوار الذين يشاطرونه قيمه".

وبولندا مثل دول اخرى في اوروبا الشرقية، تخشى المطامع الروسية في الجمهوريات السوفياتية السابقة بعد تدخلها العسكري في اوكرانيا التي تقاربت مع الاتحاد الاوروبي.

وتعهد توسك ايضا بالمساهمة في انقاذ الاقتصاد الاوروبي الذي يثير مخاوف في العالم بسبب مخاطر حصول فترة ثالثة من الانكماش  وارتفاع معدلات البطالة والعجز.

وقال توسك "نريد تصميما قويا على انهاء الازمة الاقتصادية" ودعا الى استكمال الاتحاد النقدي الاوروبي رغم ان بلاده لا تستخدم بعد اليورو.

وبذلك تكتمل ادارة الاتحاد الثلاثية الى جانب رئيس المفوضية جان-كلود يونكر ووزيرة الخارجية فيديريكا موغيريني اللذين توليا مهامهما قبل شهر.

واختيار توسك لهذا المنصب الاستراتيجي لتنسيق عمل قادة الاتحاد الاوروبي، يؤكد تصاعد قوة الجمهوريات السوفياتية السابقة بعد 25 عاما على سقوط جدار برلين وعشرة اعوام على انضمامها.

وقال فان رومبوي رئيس الوزراء البلجيكي السابق قبل تسليم توسك الجرس الرمزي الذي يستخدم لبدء قمم الاتحاد الاوروبي "لقد اصبح الابن المفضل لبولندا على رأس اهم مؤسسة في الاتحاد الاوروبي".

وتوسك الذي ولد في 22 نيسان/ابريل في 1957 في غدانسك التي انطلقت منها نقابة تضامن، ليبرالي معروف. وهذا المؤرخ الذي يهوى رياضة كرة القدم وصل الى السلطة عام 2007 خلفا للاخوين المحافظين كاتشينسكي. وقد عين في نهاية اب/اغسطس رئيسا للمجلس بعد سبعة اعوام في رئاسة الحكومة البولندية.

وقد وضع توسك النهوض الاقتصادي لاوروبا المنهكة في مقدمة اولوياته. وعند تقديمه الاربعاء خطة استثمار كبرى بقيمة 315 مليار يورو، دعا يونكر الدول الاعضاء الى تسديد حصصهم بدءا بالمانيا. وخلال اول قمة اوروبية سيرئسها في 18 كانون الاول/ديسمبر، سيدعو توسك المقرب من المستشارة الالمانية انغيلا ميركل الى تطبيق الخطة "باسرع ما يمكن".

وكما فعل يونكر، يريد توسك ممارسة الضغوط اللازمة لتجنب انسحاب بريطانيا من الاتحاد الاوروبي وهو التهديد الذي لوح به رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون مجددا الجمعة عند الاعلان عن خطته حول الهجرة.

المصدر : أ.ف.ب

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

توسك يتولى رئاسة المجلس الأوروبي ويتعهد بإنهاض الاقتصاد توسك يتولى رئاسة المجلس الأوروبي ويتعهد بإنهاض الاقتصاد



 فلسطين اليوم -

إليانا ميجليو اختارت فستانًا طويلًا بحمالتين منسدلتين على كتفيها

إطلالات أنيقة لنجمات العالم في مهرجان روما السينمائي

روما ـ ريتا مهنا
أطلت نجمات العالم في مهرجان روما السينمائي المقامة حالياً فعالياته في العاصمة الإيطالية بكثير من الإطلالات الأنيقة التي تهتم كثير من نساء العالم بمتابعتها. وكانت الدورة الـ14 لمهرجان روما السينمائي انطلقت الخميس بالعاصمة الإيطالية، بمشاركة كوكبة من النجوم من الممثلين والسينمائيين العالميين. وفي التقرير التالي تلقي صحيفة "ديلي ميل" البريطانية الضوء على أبرز إطلالات نجمات مهرجان روما السينمائي. وخطفت الممثلة البريطانية ميشيل دوكري الأنظار على السجادة الحمراء خلال العرض الخاص لفيلمها المشارك داونتون آبي Downton Abbey السبت الماضي، بإطلالة إستوائية رقيقة من توقيع دار الأزياء الإيطالية فالينتينو. وبتصميم يشبه أجواء الأدغال والغابات، أطلت دوكري (37 عاماً) بفستان مكسي طويل من خامة التول، شفاف من الجزء العلوي وأكمام منفوشة، ...المزيد

GMT 07:12 2019 الثلاثاء ,22 تشرين الأول / أكتوبر

أفكار مميزة لديكور تلفزيون مودرن في غرفة المعيشة
 فلسطين اليوم - أفكار مميزة لديكور تلفزيون مودرن في غرفة المعيشة

GMT 06:03 2019 الثلاثاء ,22 تشرين الأول / أكتوبر

زوج مشاعل الشحي يعلِّق على زوجته بعد خلعها للحجاب
 فلسطين اليوم - زوج مشاعل الشحي يعلِّق على زوجته بعد خلعها للحجاب

GMT 14:31 2019 الجمعة ,18 تشرين الأول / أكتوبر

"طاس" تؤجل الحسم في "فضيحة رادس" إلى أواخر تشرين الأول

GMT 08:34 2019 الإثنين ,21 تشرين الأول / أكتوبر

انتقادات للمنظمة المصرية لمكافحة المنشطات بعد فشلها

GMT 14:51 2019 الثلاثاء ,02 تموز / يوليو

تنتظرك تغييرات في حياتك خلال هذا الشهر

GMT 12:10 2018 الخميس ,13 كانون الأول / ديسمبر

مايكل أوين يؤكّد أن مورينيو سبّب انخفاض مستوى بول بوغبا
 
palestinetoday

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday