مباحثات صعبة ومعقدة في فيينا حول الملف النووي الأيراني
آخر تحديث GMT 23:35:30
 فلسطين اليوم -

مباحثات صعبة ومعقدة في فيينا حول الملف النووي الأيراني

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - مباحثات صعبة ومعقدة في فيينا حول الملف النووي الأيراني

محادثات بين وزير الخارجية الاميركي جون كيري ونظيره الايراني
فيينا - فلسطين اليوم

 واصلت القوى العظمى وايران الخميس في فيينا محادثات معقدة وصعبة على امل التوصل الى حل لخلافاتهما حول البرنامج النووي الايراني المثير للجدل.

والتقى ممثلو ايران ومجموعة 5+1 (الصين والولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا وروسيا والمانيا) عند الساعة 09,00 تغ، وذلك غداة لقاء ثلاثي استمر حتى وقت متاخر الاربعاء بين وزير الخارجية الاميركي جون كيري ونظيره الايراني محمد جواد ظريف ووزيرة خارجية الاتحاد الاوروبي كاثرين اشتون.

وغادر الوفد الايراني فيينا عصر الخميس. وقال جواد ظريف ان الاجتماع المقبل الذي يشارك فيه جون كيري سيعقد بعد ثلاثة اسابيع.

ومساء الخميس، صرح مايكل مان المتحدث باسم اشتون للصحافيين بان "الجهود الدبلوماسية لايجاد حل لقضية النووي الايراني باتت الان في مرحلة دقيقة".

واضاف "نبذل جهودا هائلة للتقدم ولا نزال مصممين تماما على ايجاد حل تام بحلول 24 تشرين الثاني/نوفمبر".

واوضح مان ان خبراء "سيلتقون مجددا في الايام المقبلة لمواصلة العمل التقني".

والاتفاق الذي يسعى اليه جميع الاطراف سيكون تاريخيا فهو سيضمن ان يلتزم البرنامج النووي الايراني باهداف مدنية بحتة لقاء رفع العقوبات الدولية المفروضة على الجمهورية الاسلامية واقتصادها.

وسيضع مثل هذا الاتفاق حدا للخلاف الذي يلقي بظلاله على العلاقات الدولية منذ مطلع العقد الاول في هذه الالفية عندما بدات الدول الكبرى وايضا اسرائيل ودول الخليج تشتبه بان ايران تسعى لحيازة السلاح الذري تحت غطاء برنامجها النووي.

واتاحت المفاوضات المكثفة التي اطلقت في كانون الثاني/يناير احراز تقدم.

ويبدو انه تم احراز تقدم في تغيير تصميم مفاعل تبنيه ايران في اراك للحد من انتاج البلوتونيوم فيه وكذلك على صعيد ضمان عمليات تفتيش اكبر وحصر الانشطة في منشأة فوردو المحصنة.

وقد يتم التوصل الى اتفاق ايضا حول تعزيز وتيرة عمليات التفتيش التي يجريها في ايران مفتشو الوكالة الدولية للطاقة الذرية.

ونقطة الخلاف الاساسية تبقى قدرات ايران المستقبلية لتخصيب اليورانيوم، وهي العملية التي يمكن ان تنتج وقودا للمفاعلات وكذلك مادة لصنع سلاح نووي في حال الوصول الى درجات عالية من النقاء في التخصيب.

وقال وزير الخارجية الايراني محمد جواد ظريف الخميس لوسائل الاعلام الايرانية ان الحوار بين الاطراف بات موجها نحو "البحث عن حل بدلا من درس المشاكل بعناية".

وقال مسؤول اميركي رفيع المستوى مساء الاربعاء عند حديثه حول سير المفاوضات "لن يتم الاتفاق على شيء ما لم يتم الاتفاق حول كل النقاط ويمكن ان ينهار كل شيء بسبب الخلاف حول 2% من الملف مع اننا متفقون على 98% منه".

واضاف المسؤول الاميركي "الجميع يعمل بجد (...) انها مفاوضات معقدة بشكل لا يوصف وتدخل في التفاصيل الى حد كبير (...) اذ تتم اضافة صفحات ملحقة كاملة لاي سطر في كل اتفاق سياسي لان التفاصيل حاسمة بشكل كبير".

وفي تشرين الثاني/نوفمبر 2013 توصلت ايران ومجموعة 5+1 الى اتفاق مرحلي وامهلت نفسها حتى 20 تموز/يوليو للتوصل الى اتفاق دائم. الا انها لم تتمكن من ذلك ما دفعها الى تاجيل المهلة الى 24 تشرين الثاني/نوفمبر.

ومع اقتراب موعد المهلة اقترحت طهران امكان تمديد جديد لكن ظريف غير رأيه الخميس.

وقال ظريف "ما زال هناك اربعون يوما قبل انتهاء المهلة ولا يعتقد اي من المفاوضين ان التمديد سيكون مناسبا، اننا نشاطر هذا الراي بشأن التمديد ونعتقد ان ذلك لا يستحق حتى عناء التفكير به".

الا ان الدبلوماسية الاميركية تفضل عدم الحديث عن تمديد "في الوقت الحالي" اذ تعتبر واشنطن ان "المهل تساعد على اتخاذ قرارات صعبة ونحن امامنا قرارات صعبة فعلا".

وترى ايران ان اتفاقا سريعا يعني الامل في نهوض اقتصادي.

ويعتبر التوصل الى اتفاق سريع مهما ايضا بالنسبة الى الرئيس الاميركي باراك اوباما الذي يمكن ان يواجه بعد الانتخابات التشريعية في الرابع من تشرين الثاني/نوفمبر مجلس شيوخ بغالبية من المعارضة التي تشكك في جدوى الاتفاق مع ايران.

ويخشى عدد متزايد من المحللين عدم امكان التوصل الى اتفاق بحلول 24 تشرين الثاني/نوفمبر. فهم يرون ان المفاوضات يمكن ان تستمر بعد اتفاق "مرحلي" يشمل التقدم الاولي الذي تم تحقيقه.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

مباحثات صعبة ومعقدة في فيينا حول الملف النووي الأيراني مباحثات صعبة ومعقدة في فيينا حول الملف النووي الأيراني



 فلسطين اليوم -

بعد حصولها على المركز الثاني في برنامج "آراب أيدول"

فساتين سهرة من وحي دنيا بطمة من بينها مكشوف الأكتاف

الرباط ـ وسيم الجندي
حصلت المطربة المغربية دنيا بطمة على المركز الثاني عند مشاركتها في النسخة العربية الأولى من برنامج المسابقات الغنائي العالمي "آراب أيدول"، وهذا ما دفعها للغناء وإبهار العالم بحنجرتها الذهبية ودقة أدائها الغنائي، وتألقت الفنانة دنيا بطمة من خلال حفلاتها ومناسباتها الخاصة بـ فساتين أنيقة ومميزة، جمعنا لكِ اليوم أبرزها لتستوحي منها أفكارًا لإطلالاتك الأنيقة. أزياء مناسبة للسهرة من ميريام فارس أطلت دنيا بطمة بفستان بني مكشوف الأكتاف بتصميم ضيق مزين بفتحة جانبية وقصَّة مميزة من المنتصف وتزينت بفستان أنثوي صُمم من الأعلى بشكل شفاف مزين بفصوص فضية ومن الأسفل بطبقات متتالية بقماش كسرات مميز بإحدى درجات اللون البرتقالي المميزة. موديلات فساتين بأكمام منفوخة موضة ربيع 2020 واختارت فستانًا منفوشًا مكشوفَ الأكتاف باللون الزهر...المزيد

GMT 09:57 2019 الأحد ,20 تشرين الأول / أكتوبر

توالي عروض اليوم الثالث من أسبوع الموضة العربي في دبي
 فلسطين اليوم - توالي عروض اليوم الثالث من أسبوع الموضة العربي في دبي

GMT 18:38 2019 الأحد ,20 تشرين الأول / أكتوبر

تفاصيل مدهشة بشأن تجربة لأطول رحلة جوية تجارية دون توقف
 فلسطين اليوم - تفاصيل مدهشة بشأن تجربة لأطول رحلة جوية تجارية دون توقف

GMT 14:31 2019 الجمعة ,18 تشرين الأول / أكتوبر

"طاس" تؤجل الحسم في "فضيحة رادس" إلى أواخر تشرين الأول

GMT 17:46 2019 السبت ,12 تشرين الأول / أكتوبر

أبو تريكة يرفض مقارنته بـ"محمد صلاح" ويفتقد للأهلي

GMT 15:46 2019 السبت ,12 تشرين الأول / أكتوبر

"أبو تريكة" يرفض مقارنته بـ"محمد صلاح" ويفتقد للأهلي

GMT 21:29 2015 الأربعاء ,17 حزيران / يونيو

زلاتان ابراهيموفيتش يذهب إلى الدوري القطري عام 2016

GMT 16:45 2017 الخميس ,19 كانون الثاني / يناير

داني كارفاخال يغيب عن "ريال مدريد" لمدة شهر بسبب الإصابة
 
palestinetoday

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday