اسبانيا تسحب مذكرة التوقيف الأوروبية بحق بوتشيمون
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

اسبانيا تسحب مذكرة التوقيف الأوروبية بحق بوتشيمون

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - اسبانيا تسحب مذكرة التوقيف الأوروبية بحق بوتشيمون

الرئيس الكاتالوني المقال كارليس بوتشيمون
مدريد ـ فلسطين اليوم

تراجع القضاء الاسباني الثلاثاء عن مطالبة بلجيكا بتسليم الرئيس الكاتالوني المقال كارليس بوتشيمون، المرشح الى الانتخابات الإقليمية في 21 كانون الأول/ديسمبر، مفضلة عودته من تلقاء نفسه الى اسبانيا لاعتقاله وهذا تطور جديد في الازمة السياسية المستمرة منذ اكثر من سنتين بين القادة الكاتالونيين المطالبين بالانفصال وبين الحكومة الاسبانية التي يترأسها المحافظ ماريانو راخوي.

وبعدما اعلن المطالبون بالانفصال في 27 تشرين الاول/اكتوبر في برشلونة "جمهورية كاتالونيا" التي لم تبصر النور، وضعت مدريد تحت وصايتها هذه المنطقة التي يبلغ عدد سكانها 7،5 ملايين نسمة ودعت الى انتخابات مناطقية جديدة، آملة في وضع حد لمحاولات الانفصال وقد أحدث قرار قاضي التحقيق في المحكمة العليا مفاجأة الثلاثاء، فيما بدأت الاحزاب المطالبة بالاستقلال حملتها، مع ابرز مرشحيها المسجونين او في المنفى.

وقرر القاضي بابلو يارنيا سحب مذكرات التوقيف الاوروبية التي صدرت في الثالث من تشرين الثاني/نوفمبر في حق بوتشيمون واربعة من "مستشاريه" (وزراء) الذين اختاروا بلجيكا منفى لهم وأوضح ان الوضع قد تغير، لأن بوتشيمون وانتونيو كومين ولويس بويغ ومريتكسل سيربا وكلارا بونساتي "ابدوا رغبتهم في العودة الى اسبانيا ليمارسوا فيها حقهم الانتخابي" من خلال الترشح الى الانتخابات.

إلا ان القاضي الاسباني تمسك بمذكرة التوقيف التي تستهدفهم، كما قالت مصادر في المحكمة العليا، وسيجرى توقيفهم لدى عودتهم الى اسبانيا واعلن القاضي انه يريد تجنب خطر ألا يبقي القضاء البلجيكي على كل التهم الموجهة الى جميع الذين أعدوا الانفصال الفاشل لكاتالونيا ويشكل القرار تغيرا جوهريا في الملاحقات ضد المتهمين، لأن الذين بقوا في اسبانيا -بعضهم في الحبس على ذمة التحقيق- قد تفرض عليهم عقوبات تفوق عقوبات الذين غادروا البلاد.

ووجهت الى معظمهم تهم "التمرد" و"الانفصال" و"اختلاس اموال عامة" إلا أن اختصاصيين في القانون يحتجون على تهمة التمرد، المحددة بأنها "الانتفاضة العنيفة والعلنية"، معتبرين انها غير مناسبة. والعقوبة القصوى للتمرد هي السجن 30 عاما.

- المنفى او السجن؟-

ترشح اثنا عشر من ثلاثة عشر عضوا في الحكومة الكاتالونية المخلوعة الى الانتخابات، منهم بوتشيمون ويونكيراس المتنافسان على قيادة الفريق الانفصالي.

غير أن وضعيهما مختلفان جذريا.

اذ مدد حبس خونكيراس اليساري على ذمة التحقيق الاثنين في اسبانيا الاثنين علما انه يتصدر استطلاعات الرأي.

في حين يستطيع بوتشيمون الذي ينتمي الى يمين الوسط، ان يقوم بحملة من خلال مخاطبة انصاره في اطار مؤتمرات عبر الفيديو، بصفته رئيس لائحته "معًا من اجل كاتالونيا". واتهم مساء الاثنين مدريد بأنها تريد "وضع كل العقبات الممكنة" حتى لا يستطيع الانفصاليون القيام بحملة على قدم المساواة مع المرشحين الآخرين وعلق محامي بوتشيمون، خومي ألونسو كوفيلا على قرار القاضي الأسباني، بالقول انه أحدث "مفاجأة" و"فرحا".

واضاف ان القضاء الاسباني سحب مذكرة التوقيف الاوروبية "لتجنب صفعة من القضاء البلجيكي" واوضح في مقابلة مع التلفزيون الرسمي الكاتالوني، ان "السبب الحقيقي، هو الخشية من رفض تسليمهم لعدم ضمان محاكمة عادلة في اسبانيا".

وحتى الان، يقول الدفاع عن بوتشيمون انه سيستنفد كل الوسائل المتاحة للبقاء في بلجيكا واكد محاميه انه "هو الذي يقرر" اذا كان سيعود الى اسبانيا ام لا. واضاف "يعرف انه اذا ما وطأت قدماه الاراضي الاسبانية، فسيتم توقيفه على الفور".

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

اسبانيا تسحب مذكرة التوقيف الأوروبية بحق بوتشيمون اسبانيا تسحب مذكرة التوقيف الأوروبية بحق بوتشيمون



هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 00:06 2018 الثلاثاء ,27 تشرين الثاني / نوفمبر

وزير داخلية بوينس آيرس يستقيل من منصبه

GMT 01:24 2017 الخميس ,12 تشرين الأول / أكتوبر

النجم جورج وسوف يحيي حفلة غنائية في فرنسا

GMT 21:04 2017 الأربعاء ,05 تموز / يوليو

نجم الفريق تامر صيام يحسم موقفه من هلال القدس

GMT 05:49 2017 الخميس ,12 كانون الثاني / يناير

هنا الزاهد نؤكد خوض تجربة المسلسل الكارتوني لأول مرة

GMT 07:21 2019 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

6 أخطاء شائعة يجب تجنبها عند إنشاء "كملة سر" صعبة

GMT 10:51 2019 الأحد ,07 إبريل / نيسان

هنري جاك يواصل إبداعه في مجموعة Les Classiques de HJ

GMT 00:18 2018 الجمعة ,23 تشرين الثاني / نوفمبر

طريقة تحضير مشروب التمر هندي بالكركديه

GMT 06:07 2018 الجمعة ,14 أيلول / سبتمبر

الصبار يحميك من السرطان ويحافظ على صحة بشرتك

GMT 06:41 2018 الجمعة ,02 آذار/ مارس

عمليات التجميل ترتفع بنسبة 200 % بين النساء

GMT 17:12 2017 الثلاثاء ,31 تشرين الأول / أكتوبر

أنوشكا تستضيف في صالونها ليلى علوي وإلهام شاهين ويسرا

GMT 22:58 2017 الثلاثاء ,24 تشرين الأول / أكتوبر

مكياج بوحي الساحل الشرقي والغربي الأميركي من جيجي حديد

GMT 16:16 2017 الخميس ,19 تشرين الأول / أكتوبر

مصطفى مراد يُعلن ترشحه لانتخابات الأهلي

GMT 19:16 2017 الإثنين ,25 أيلول / سبتمبر

تصريح وزير الخارجية السوري وليد المعلم
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday