الغارديان يؤكد نتنياهو ناقض تقييم جهاز الموساد الإسرائيلي
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

الغارديان يؤكد نتنياهو ناقض تقييم جهاز الموساد الإسرائيلي

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - الغارديان يؤكد نتنياهو ناقض تقييم جهاز الموساد الإسرائيلي

بنيامين نتنياهو
لندن ـ فلسطين ـ اليوم

كشفت وثيقة سرية مسربة تعود لجهاز الموساد الإسرائيلي أن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بالغ قبل نحو ثلاثة أعوام في محاولة تصوير الخطر النووي الإيراني عندما زعم خلال كلمة أمام الأمم المتحدة بأن طهران يلزمها عام فقط لتصنيع قنبلة نووية مناقضا بذلك معلومات استخباراتية قدمها الموساد حول هذه المسألة.

وقالت صحيفة الغارديان  في مقال حمل عنوان “برقيات مسربة تظهر أن ادعاء نتنياهو بشأن قنبلة نووية إيرانية يتناقض وتقييم الموساد” ..”إن هذه الوثيقة تعتبر واحدة من مخزون من مئات الملفات والبرقيات من أجهزة استخبارات كبرى حول العالم وتعد إحدى أهم تسريبات التجسس في زمننا هذا” .

ولفتت الصحيفة إلى أن نتنياهو وقف أمام الأمم المتحدة عام 2012 حاملا ورقة تظهر صورة كرتونية لقنبلة يتوسطها خط أحمر لتوضيح وجهة نظره مطلقا التحذيرات بأن إيران وبعد عام فقط ستكون قادرة على بناء أسلحة نووية غير أن الموساد وفي تقرير سري تبادله مع جنوب افريقيا بعد بضعة أسابيع أشار إلى أنه توصل إلى أن إيران “لا تنفذ أي أنشطة ضرورية لإنتاج الأسلحة”.

وقالت الغارديان إن التقرير يظهر الفجوة بين الادعاءات التي ساقها نتنياهو الذي لطالما حاول تصوير البرنامج النووي الإيراني على أنه خطر وجودي بالنسبة لإسرائيل أمام الرأي العام والتصريحات العلنية للمسؤولين الإسرائيليين على أعلى المستويات وبين التقييمات التي وضعها جهاز الاستخبارات والجيش الإسرائيليين.

وجاء في تقييم الموساد الذي تشاطره مع الاستخبارات في جنوب افريقيا في تشرين الأول من عام 2012 أن “إيران تعمل لإغلاق الفجوات في مجالات تبدو شرعية مثل مفاعلات التخصيب” ولكنه أشار إلى “إن طهران ليست مستعدة لتخصيب اليورانيوم إلى المستويات الضرورية لصنع الأسلحة”.

ولفتت الصحيفة إلى وجود خلاف وتناقض بين نتنياهو والموساد بشأن إيران من قبل ذلك .. فالرئيس السابق للموساد مئير دوغان الذي ترك منصبه في كانون الأول عام2010 أظهر بوضوح أنه رفض أوامر نتنياهو بهجوم اسرائيلي ضد إيران .

وأشارت الصحيفة إلى أن الكشف يأتي في الوقت الذي يظهر بعض التوتر بين واشنطن ونتنياهو بشأن زيارة الأخير لإلقاء كلمة أمام الكونغرس الأميركي حيث يخشى البيت الأبيض أن يستغل رئيس الوزراء الاسرائيلي المناسبة لاطلاق تصريحات نارية قد تضر بالمحادثات النووية مع إيران .

وقالت الغارديان إن الوثائق التي كتب عليها “سري للغاية” تغطي فترة من عام 2006 وحتى كانون الأول من العام الماضي وتتضمن أيضا تفاصيل بشأن العمليات ضد تنظيم القاعدة وتنظيم داعش وتنظيمات إرهابية أخرى وبشأن محاولة وكالة الاستخبارات الأميركية  سي اي ايه التواصل مع حركة حماس الفلسطينية رغم الحظر الأميركي الظاهري لمثل هذه العلاقة وكذلك توجيه الرئيس الاميركي باراك اوباما تهديدات للرئيس الفلسطيني محمود عباس كي يسحب طلبا بالاعتراف بدولة فلسطين في الأمم المتحدة .

وتظهر التسريبات كيف أصبحت أفريقيا هامة بشكل متزايد في عالم التجسس فيما تحاول الولايات المتحدة وبريطانيا تعزيز وجودهما في هذه القارة

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الغارديان يؤكد نتنياهو ناقض تقييم جهاز الموساد الإسرائيلي الغارديان يؤكد نتنياهو ناقض تقييم جهاز الموساد الإسرائيلي



هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 20:32 2020 الأحد ,03 أيار / مايو

يبشّر هذا اليوم بفترة مليئة بالمستجدات

GMT 00:05 2020 الثلاثاء ,07 تموز / يوليو

التفرد والعناد يؤديان حتماً إلى عواقب وخيمة

GMT 07:30 2019 الأحد ,17 تشرين الثاني / نوفمبر

تتركز الاضواء على إنجازاتك ونوعية عطائك

GMT 07:20 2019 الثلاثاء ,03 كانون الأول / ديسمبر

أبرز الأحداث اليوميّة لمواليد برج"الجوزاء" في كانون الأول 2019

GMT 12:07 2018 الأربعاء ,24 كانون الثاني / يناير

الاحتلال يعتقل شابًا على حاجز عسكري في القدس

GMT 13:11 2017 الأربعاء ,25 تشرين الأول / أكتوبر

"الأسرى" تنظم حفل تكريم لأسرى اجتازوا دورة في القانون الدولي

GMT 10:48 2017 الإثنين ,09 تشرين الأول / أكتوبر

الاحتلال يعتقل تسعة مواطنين بينهم أطفال في الخليل

GMT 07:39 2016 الثلاثاء ,09 شباط / فبراير

خمسة جامعات فلسطينية تطالب الأتحاد تعليق الإضراب

GMT 09:13 2019 الثلاثاء ,07 أيار / مايو

10 أفكار وخامات رائجة لديكور منزلي معاصر

GMT 15:47 2019 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

مدرب نمساوي مرشح لقيادة نادي فولفسبورج الألماني
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday