كاتبة أميركية تحذر من الوقوع في خطأ إهمال القضية التونسية
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

كاتبة أميركية تحذر من الوقوع في خطأ إهمال القضية التونسية

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - كاتبة أميركية تحذر من الوقوع في خطأ إهمال القضية التونسية

راشد الغنوشي مؤسس وزعيم حزب النهضة التونسي
نيويورك ـ فلسطين اليوم

رصدت الكاتبة الأميركية كارول جياكومو دعوة راشد الغنوشي، مؤسس وزعيم حزب النهضة التونسي، أمريكا لاستمرار تقديم الدعم لبلاده، في ضوء استغراق واشنطن في حربها الجديدة ضد تنظيم "داعش".

وحذرت - في مقال نشرته (النيويورك تايمز)- من وقوع أمريكا في خطأ إهمال القضية التونسية، قائلة "إن العمل العسكري ليس إلا طريق واحد ومحدود للتعامل مع المتطرفين، أما الحل الأفضل والأكثر قدرة على الاستدامة فهو بناء دول ديمقراطية قادرة على استيعاب كافة أطياف مجتمعاتها بما يجفف منابع التطرف".

وقالت إن " تونس لا تزال تكافح من أجل إصلاح مؤسسات الدولة، والتصدي للمشكلات الاقتصادية ومواجهة التهديدات الأمنية المحدقة بما فيها تدفق اللاجئين القادمين من ليبيا، وجماعة أنصار الشريعة ونحو 500ر2 من المسلحين الإسلاميين ممن ذهبوا للجهاد في صفوف داعش، ولا تزال أزمة الثقة قائمة بين الإسلاميين والعلمانيين".

وأعادت الكاتبة إلى الأذهان كيف تخلى حزب النهضة عن رئاسة الحكومة لصالح رئيس وزراء تكنوقراط الأمر الذي مهّد الطريق أمام البرلمان لكي يكتب في يناير 2014 دستورا جديدا أكثر تقدّمية ينتصر للحقوق المدنية والحريات السياسية ويُمّكن للمرأة.

وألمحت جياكومو إلى أن السنوات التي أعقبت الثورة والإطاحة بالطاغية زين العابدين بن علي، لم تكن سلسة وأن تونس لم يزل يلّفها الضباب بينما تستعد لانتخابات تشريعية مزمعة في 26 أكتوبر الجاري تمهيدا لانتخابات رئاسية بعد ذلك الموعد بشهر.

وقالت " إذا كان الدستور إنجازا مهما، فإن الانتخابات المقبلة ستُبيّن ما إذا كانت تونس قادرة على الصمود على طريق الديمقراطية والانتقال السلمي للسلطة من حكومة لأخرى أم لا".

ورأت صاحبة المقال أن تونس لا تزال واعدة أكثر من غيرها من دول الشرق الأوسط؛ فهي صغيرة الحجم وجيشها لا تاريخ له في العمل السياسي، ومواطنوها معظمهم من أبناء الطبقة المتوسطة ذوي تعليم جيد، ولا تعاني ويلات الطائفية والنزعات القبلية كغيرها من دول المنطقة.

وأكدت أنه إذا كان ثمة مكان لا يشهد اضطرابا في الشرق الأوسط الذي يعج بالفوضى، فإن هذا المكان هو تونس مهد الربيع العربي، وحلم اقتران الإسلام بالديمقراطية.
واختتمت جياكومو بالقول إن تونس رهان جيد يستحق من أمريكا أن تبذل أقصى جهودها في سبيله.

نقلًا عن"أ ش أ"

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

كاتبة أميركية تحذر من الوقوع في خطأ إهمال القضية التونسية كاتبة أميركية تحذر من الوقوع في خطأ إهمال القضية التونسية



هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 10:04 2024 السبت ,06 كانون الثاني / يناير

الأطعمة الدهنية تؤثر سلبًا على الجهاز المناعي والدماغ

GMT 21:38 2023 الإثنين ,13 آذار/ مارس

سيمافور المحطة!

GMT 21:32 2023 الإثنين ,13 آذار/ مارس

ماذا حل بالثمانيتين معاً؟

GMT 10:42 2020 الإثنين ,12 تشرين الأول / أكتوبر

تحديد موعد إجراء قرعة دوري المحترفين والأولى

GMT 07:27 2017 الخميس ,26 كانون الثاني / يناير

انطلاق فندق "جميرا النسيم" على شاطئ دبي

GMT 03:49 2016 الأحد ,06 تشرين الثاني / نوفمبر

الآذان في القدس

GMT 16:26 2017 السبت ,14 تشرين الأول / أكتوبر

الإحتلال الإسرائيل يعتقل شابين تسللا من قطاع غزة
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday