بذور الكتان متعددة الفوائد للجلد والجسم
آخر تحديث GMT 13:37:28
 فلسطين اليوم -
رئيس الجمهورية الجزائري عبد المجيد تبون في الحجر الصحي لمدة 5 أيام بسبب ظهور أعراض كورونا على العديد من المسؤولين برئاسة الجمهورية والحكومة الناطق باسم رئيس الحكومة الإسرائيلية يصرح بأن التحولات في المنطقة قد تدفع الفلسطينيين لتغيير مواقفهم تجاه السلام وصول وفد إماراتي رفيع المستوى على متن طائرة إماراتية إلى مطار تل أبيب الكاظمي يعلن نثمن التعاون الألماني في ملف المقاتلين الأجانب وملف إعادة النازحين أمير الكويت يؤكد أن الانتخابات المقبلة مسؤولية وطنية لاختيار ممثلي الأمة وضمان سلامة أداء البرلمان وفد حكومي إماراتي يتوجه إلى إسرائيل في أول زيارة رسمية وكالة الصحافة الفرنسية نقلا عن مصدر لبناني "القضاء يستمع بدءاً من الجمعة لوزراء سابقين وحاليين في قضية المرفأ" الرئيس السوري يعلن أن "قانون قيصر" عنوان لمرحلة جديدة من التصعيد في المنطقة الموت يغيب الفنان المصري سناء شافع الصحة العالمية تصدم العالم حول موعد إنتاج لقاح كورونا
أخر الأخبار

بذور الكتان متعددة الفوائد للجلد والجسم

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - بذور الكتان متعددة الفوائد للجلد والجسم

بذور الكتان متعددة الفوائد للجلد والجسم
القاهرة - فلسطين اليوم

تتعدد فوائد بذور زيت الكتان حتى بات البعض يستبدلها بزيت الزيتون وزيت دوار الشمس في الطعام . 

تحتوي بذور الكتان على زيت ثابت بنسبة تصل الى 40 في المائة تقريبا وهو زيت له قيمة غذائية كبيرة وحوالي 90 في المائة من الأحماض الدهنية من أهمها حمض اللينولينيك وحمض اللينليتيك ( أوميغا 6 الاحماض الدهنية غير المشبعة) وفي كل مائة غرام من هذا الزيت على 55 غرام من زيت اوميغا

كما يحتوي على بروتينات وصموغ وجلوكوزيدات اللينامارين الذي يكون السيانوجين وجلوكوزيد السيانوفوريك.

ويستخرج من البذور ذات الرائحة المميزة زيت يطلق عليه اسم" الزيت الحار" والمعروف بالسيرج. وعدا عن استخدامه طبيا فانه يباع كزيت للطبخ في كل المحلات التجارية ويستبدل بزيت الزيتون وزيت دوار الشمس.

 ويحظى بذر الكتان في المانيا بطلب كبير لفوائده المتعددة بعد ان أثبتت دراسات كثيرة حديثة ان مشروب مسحوق بذور الكتان ملين ومدر للبول ويفيد كثيرا في علاج النزلات الصدرية، ونظرا لانه غني بالدهون والمواد الهلامية فانه يشكل علاجا جيدا لكثير من المشاكل المعوية والصدرية، لا سيما عندما تؤخذ البذور كاملة داخليا فانها تخفف التهيج في القناة الهضمية وتمتص السوائل لانها تشكل كتلة هلامية تعمل كملين كتلي فعال. وتستعمل هذه البذور لمعالجة الامساك وقرحة المعدة والاثني عشر والحصوات والتهابات الجهاز البولي.

اذ تغلى كمية ملعقة كبيرة من البذور المجروشة في كوب ماء كبير وتترك لمدة عشر دقائق ثم تحرك جيدا وتشرب كاملة بما في ذلك الحبوب المجروشة وذلك بمعدل مرتين في الصباح وفي المساء.

  ولعلاج القروح وتيفوئيد الأمعاء والحصوات المرارية ونوبات المغص يستعمل زيت بذور الكتان بمعدل ملعقة صغيرة ثلاث مرات يوميا، كما تفيد بخات بذر الكتان الساخنة للمعالجة قروح الجلد والتهابات الغدة النكفية بمعدل مرتين يوميا، ويمكن معالجة الحروق باستخدام زيت بذور الكتان كدهون موضعي على مكان الحروق. وفي المانيا تستخدم بذور الكتان كعلاج للامساك بدل العقاقير الكيماوية وكذلك لعلاج التهابات الجلد، وضد حساسية القولون وضد التهابات المثانة ، بحيث يؤخذ ملء ملعقة من مجروش البذور تغلى لمدة ثلاث دقائق مع كوب ماء كبير وتبرد وتشرب كاملة مرة واحدة في اليوم.

 ولتجميع الشوائب والمواد الغريبة في العين تستخدم بذرة واحدة من الكتان بعد ترطيبها وتوضع تحت مقلة العين. واثبتت الدراسات الاخيرة ان بذور الكتان تخفض من نسبة الكولسترول.

  والكتان المعروف علميا باسم (Linum usitatissimum) يستعمل في علاج التهاب الردب وهو عبارة عن اكياس صغيرة في بطانة القولون، فالقولون هو الجزء الاكبر من الامعاء الغليظة.

 وفي الطب الهندي يستخدم هذه البذور على نطاق واسع لعلاج السعال والالتهاب الشعبي والسيلان.

 ويطبخ بذر الكتان بعد غسله وجرشه ليستعمل كلبخات خارجية لمعالجة بعض الحالات كتسكين الام التهاب المعدة وتسكين ألم اسفل البطن والتهاب الغدة الليمفاوية.

ويمكن تناول كوب منه كشراب ثلاث مرات يوميا من أجل معالجة آلام السعال الجاف وتسكين آلام القرحة ونوبات المغص الناتجة عن حصاة في المرارة او الكليتين وآلام التهاب الجهاز البولي من كليتين او مثانة او بروستات، وقروح التيفوئيد في الأمعاء. ورغم هذه الفوائد الجمة لبذور الكتان لكن ينصح باستعمالها ناضجة، وعدم استخدام البذور غير الناضجة لاحتوائها على جلوكوزيدات سيانوجينية سامة.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

بذور الكتان متعددة الفوائد للجلد والجسم بذور الكتان متعددة الفوائد للجلد والجسم



 فلسطين اليوم -

أبرزها ذلك الفستان الأزرق الذي تألقت به كيت ميدلتون من "زارا"

10 إطلالات لسيدات العائلات الملكية في متناول اليد تعرفي عليها

لندن ـ فلسطين اليوم
على الرغم أن خزانة ملابس سيدات العائلات الملكية تحتوي على فساتين باهظة الثمن، لكن هن أيضا يتألقن بأزياء بأسعار ذات ثمن قليل وفي متناول اليد، ويمكن لأي من السيدات الوصول لها بسهولة في العلامات التجارية المختلفة مثل زارا "Zara"، وجاب " Gap" وتوب شوب "Topshop" وغيرها المنتشرة في جميع أنحاء العالم، ونستعرض معًا في السطور التالية 10 إطلالات لسيدات العائلات الملكية تقل تكلفتها عن 100 دولار، لتبقى في متناول اليد. كيت ميدلتون في أول ظهور لكيت ميدلتون دوقة كامبريدج، في إجازة شهر العسل، طلت بفستان أزرق من زارا "Zara " بحوالي 90 دولار، وهو لم يبقى على الموقع الإلكتروني للعلامة التجارية كثيرا، إذ نفذ من الأسواق سريعا، وفي زيارة لدوقة كامبريدج، إلى نيوزيلندا ارتدت قميص كاروهات مريح من "Gap"، وهو عادة يباع بسعر 54.95 دولار، إلا أن ...المزيد

GMT 10:00 2020 السبت ,24 تشرين الأول / أكتوبر

أفضل ديكورات حفل الزفاف لعروس خريف 2020 تعرفي عليها
 فلسطين اليوم - أفضل ديكورات حفل الزفاف لعروس خريف 2020 تعرفي عليها

GMT 12:47 2020 الخميس ,06 شباط / فبراير

يبدأ الشهر بيوم مناسب لك ويتناغم مع طموحاتك

GMT 22:01 2015 الجمعة ,30 تشرين الأول / أكتوبر

أسعار ومواصفات هوندا سيفيك 2016 في فلسطين

GMT 05:36 2015 الخميس ,05 آذار/ مارس

ماريا ولوسي أغرب توأم على وجه الأرض

GMT 14:17 2020 الجمعة ,03 كانون الثاني / يناير

يحاول أحد الزملاء أن يوقعك في مؤامرة خطيرة

GMT 06:02 2020 الخميس ,04 حزيران / يونيو

لا تتهوّر في اتخاذ قرار أو توقيع عقد

GMT 09:09 2014 الثلاثاء ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

مصوّر روسيّ يلتقط صور "سيلفي" من أعلى ناطحات السحاب

GMT 15:03 2018 الثلاثاء ,12 حزيران / يونيو

تفسير قوله تعالى "ولقد كرمنا بني آدم"

GMT 23:20 2018 الثلاثاء ,02 كانون الثاني / يناير

نصائح لتشعري براحة أكبر عند ارتداء حذاء كعب عالي

GMT 00:32 2017 السبت ,09 أيلول / سبتمبر

ولاء الداري تكشف عن جديدها من رسومات الطبيعة

GMT 13:10 2020 الخميس ,06 شباط / فبراير

يولد بعض الجدل مع أحد الزملاء أو أحد المقربين
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday