لمريضة الغدة الدرقية ماذا تأكلين وماذا تتجنبين
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

لمريضة الغدة الدرقية ماذا تأكلين وماذا تتجنبين

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - لمريضة الغدة الدرقية ماذا تأكلين وماذا تتجنبين

لمريضة الغدة الدرقية ماذا تأكلين وماذا تتجنبين
رام الله - فلسطين اليوم

تعاني مريضة الغدة الدرقية من مشاكل صحية كثيرة تنجم عن هذا المرض، كزيادة الوزن أو انخفاضه بشكل كبير، ما يجعلها تحتاج لنظام غذائي معيَن لمنع تفاقم حالتها الصحية. فالغذاء الصحيح والمناسب يساعد على عمل الغدة بشكل طبيعي، فيما تؤدي أطعمة أخرى لزيادة الخلل في الغدة.

 

إن كنت عزيزتي ممن يعانون من خلل الغدة الدرقية، إليك ما يجب أن تتناوليه وما يجب أن تتجنَبيه من الغذاء:

 

ماذا تتناولين؟

 

- اليود: الغدة الدرقية هي الوحيدة التي تمتلك خلايا يمكنها امتصاص اليود، وتستخدمها لإنتاج هرمونات "تي 3" و" "تي 4". وعند نقص كمية اليود اللازمة، لا تعود الغدة قادرةً على إنتاج الهرمونات بشكل صحيح وطبيعي. وعليه يُنصح مرضى الغدة الدرقية بالحصول على القدر الكافي من اليود من الملح المدعَم باليود، على أن تكون نسبته متوازنة كي لا يؤدي مفعولاً عكسياً.

 

- الزنك والحديد: والنحاس من المواد الضرورية لمرضى الغدة الدرقية، كونها تساعد في الحفاظ على عمل الغدة بشكل طبيعي، بشرط أن تكون كمياتها أيضاً مناسبة ومتوازنة. وعادةً ما يتم الربط بين نقص الزنك ونقص مخفَزات الغدة الدرقية، كما أن نقص الحديد يؤدي لقصور في عمل الغدة، في حين يلعب النحاس دوراً رئيسياً في إنتاج هرمونات الغدة. ويمكن الحصول على هذه المعادن الضرورية من السبانخ والفطر واللفات الأخضر وكبد العجل.

 

- السيلينيوم: هو عنصرٌ هام جداً لعمل الغدة الدرقية كونه المسؤول عن إنتاج وتنظيم هرمون "تي 3". يمكن الحصول على السيلينيوم من أسماك التونا النهَاش والقدَ وكذلك الروبيان وكبد العجل والفطر.

 

- دهون أوميغا 3: مهمةٌ أيضاً لعمل الغدة الدرقية كونها تعمل على تحسين استجابة الخلايا لهرمونات الغدة. أفضل الأطعمة التي تحتوي دهون أوميغا 3 هي الأسماك وزيوتها بشكل عام.

 

- زيت جوز الهند: كونه يتكون من دهون حمضية متوسطة، فإن زيت جوز الهند يساعد غب تحسين عملية الأيض وبالتالي فهو مفيدٌ أيضاً في حالات قصور عمل الغدة الدرقية.

 

- الفيتامينات: ومنا فيتامينات "أ" و"جيم" و"هاء" التي تمنع التأكسد وتخفَف من الضغط الناجم عنه، والذي قد يؤدي لتلف الغدة الدرقية. في حين أن فيتامينات "بي" على اختلافها تساعد على إنتاج هرمونات الغدة وعملها بشكل طبيعي.

 

ماذا تتجنَبين؟

 

- المحلَيات الصناعية أو الأسبرتام: بحسب الدراسات والأبحاث، فإن المواد الكيميائية الموجودة في هذه المحلَيات يمكن لها أن تتسبَب بضرر ومشاكل صحية في الجهاز المناعي، كما يمكن أن تشجع على ردة فعل عكسية لجهاز المناعة يؤدي لالتهاب الغدة الدرقية وتشكيل أجسام مضادة لها.

 

- الغلوتين: كما المحلَيات، فإن الغلوتين قد يؤدي لخلل الجهاز المناعي ما قد ينجم عنه مشاكل في عمل الغدة الدرقية، وتجدين الغلوتين في القمح والشعير أو في بعض الأطعمة المصنَعة.

 

- الصويا: بسبب احتوائه على مادة "الإيسوفلافون" التي تُعدَ من المواد الغذائية المتعارضة مع عمل الغدة الدرقية، فإن تناول هذه المادة قد يؤدي إلى خلل وقصور في عمل الغدة، لذا تجنَبي حليب الصويا وزيت الصويا إن كانت تعانين من مشكلة الغدة الدرقية.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

لمريضة الغدة الدرقية ماذا تأكلين وماذا تتجنبين لمريضة الغدة الدرقية ماذا تأكلين وماذا تتجنبين



GMT 19:38 2016 الأحد ,12 حزيران / يونيو

الفستق مفيد للأسنان ويحميك من السرطان

GMT 00:15 2016 الجمعة ,19 شباط / فبراير

قصور وفرط نشاط الغدة الدرقية

GMT 07:37 2016 الأربعاء ,17 شباط / فبراير

قصور وفرط نشاط الغدة الدرقية
 فلسطين اليوم -

هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 22:52 2023 الإثنين ,13 آذار/ مارس

هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

GMT 16:48 2018 الأربعاء ,26 كانون الأول / ديسمبر

فساتين السهرة القصيرة تسيطر علي عالم الموضة في 2018

GMT 12:50 2019 الإثنين ,25 شباط / فبراير

"سحاب 73" أول طائرة سورية خالصة تصميمًا وصناعة

GMT 18:23 2018 الأربعاء ,29 آب / أغسطس

إصابة 14 طالبة إثر حادث دهس في مدينة الخليل

GMT 10:19 2018 الثلاثاء ,05 حزيران / يونيو

القوات الحكومية السورية تنفذ قصف على جبال اللاذقية

GMT 20:58 2018 الأحد ,20 أيار / مايو

برشلونة يودع إنييستا بالفوز على سوسييداد

GMT 21:39 2018 الخميس ,25 كانون الثاني / يناير

قائد منتخب اليمن علاء الصافي يُعزّز قدرات شباب العقبة
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday