مشروبات البروتين لا تخلو من خطورة وهذا البديل
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

مشروبات البروتين لا تخلو من خطورة وهذا البديل

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - مشروبات البروتين لا تخلو من خطورة وهذا البديل

مشروبات البروتين
القاهرة - فلسطين اليوم

تلقى مشروبات ومخلوطات البروتين (بروتين شيك) إقبالاً كبيراً من قبل ممارسي الرياضة وكمال الأجسام، وحتى من قبل أشخاص عاديين. لكن هل هذه المشروبات صحية؟ وما مدى خطورتها على الجسم؟ وهل من بدائل طبيعية لها؟

لماذا علينا تناول البروتين أصلاً؟ الإجابة التي تتبادر للذهن: إنه ضروري لبناء العضلات. وهذا هو الواقع بالفعل. فالعضلات تتكون من البروتين، إذا ما أهملنا الماء. الأمر نفسه ينطبق على بقية الجسم تقريباً. البروتينات هي العنصر الأساسي في بنية كل الأحياء.

البروتينات تمنح الخلايا ليس فقط هيكلها، وإنما تنظم أيضا كإنزيم كل ردود الفعل في الخلية لكل الكائنات الحية، سواءاً عند البشر أو الحيوانات أو النباتات. وبالعودة إلى بناء العضلات، يعمد بعض الرياضيين وكذلك من يرغبون بتسريع تكوين العضلات إلى تناول ما يعرف بمشروبات البروتين أو "البروتين شيك". البعض يطعن في فائدة هذه المشروبات ويرى أن تناولها يحمل مخاطر صحية كبيرة، فما حقيقة ذلك؟

البروتين ضروري للجسم ويلعب دوراً مركزياً؛ هذا أمر لا جدال فيه ومثبت علمياً. وفي حال نقص البروتين في الجسم تحدث مشاكل صحية. وهنا يأتي دور مشروبات البروتين، التي يمكن أن تمنح متعاطيها تعويضاً مهماً.

ولكن يجب الحذر هنا وعدم النظر إلى مشروبات البروتين على أنها مادة سحرية، وأن الإكثار منها يؤدي إلى تسريع بناء عضلات قوية وكبيرة. هناك جداول معينة تشرح بالتفصيل الكمية الواجب تناولها ونوعية مشروب البروتين المناسب، كما يذكر موقع "آيفايس شيك" الإلكتروني. ولكن رغم ذلك يفضل الاتجاه إلى البدائل الطبيعية.

هناك أنواع مختلفة لحمية البروتين، وتقوم على مبدأ الاستغناء عن وجبة معينة وبدلاً منها يتناول الشخص جرعة من مشروب بروتيني، والنتيجة تخفيض الوزن بعد فترة من الوقت. وينصح خبراء اللياقة البدنية وكمال الأجسام من يريد الحفاظ على صحته أن يكون حذراً جداً في تناول مشروبات البروتين، كما يشير موقع "تسايت" الألماني، لأنه يمكن الاستعاضة عنها ببدائل طبيعية مثل الحليب.

فهو بديل صحي غني بالبروتين بشكل يكفي حتى من يتدربون بشكل مكثف لبناء عضلاتهم. لذا فإن المستفيد الوحيد من استهلاك تلك المشروبات الصناعية هم التجار والشركات المصنعة.

ومن المهم الانتباه إلى أن كمية البروتين المناسبة لتي يحتاجها الجسم يومياً هي 1.5 غرام من البروتين لكل كيلوغرام من وزن الجسم. ولمن لا يمكنه الاستغناء عن اللحوم والمشروبات الغنية بالبروتين، عليه أن يحذر وأن لا يتناول أكثر من غرامين لكل كيلوغرام من وزن الجسم، مع تناول لترين من الماء على الأقل. وهكذا ستكون الكليتان ممتنتان جداً لصاحبهما.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

مشروبات البروتين لا تخلو من خطورة وهذا البديل مشروبات البروتين لا تخلو من خطورة وهذا البديل



GMT 19:11 2019 الجمعة ,25 كانون الثاني / يناير

تعرفى على فوائد شرب البيض على الريق لجسم صحي

GMT 15:20 2019 الأربعاء ,02 كانون الثاني / يناير

تعرفى على فوائد شرب البيض على الريق

GMT 09:23 2017 الجمعة ,10 تشرين الثاني / نوفمبر

الصبار لحماية الشعر من التساقط

GMT 05:33 2017 الجمعة ,28 تموز / يوليو

علاج البواسير بالثلج والتبريد

GMT 05:29 2017 الجمعة ,28 تموز / يوليو

الصبار لحماية الشعر من التساقط
 فلسطين اليوم -

هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 22:52 2023 الإثنين ,13 آذار/ مارس

هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

GMT 16:48 2018 الأربعاء ,26 كانون الأول / ديسمبر

فساتين السهرة القصيرة تسيطر علي عالم الموضة في 2018

GMT 12:50 2019 الإثنين ,25 شباط / فبراير

"سحاب 73" أول طائرة سورية خالصة تصميمًا وصناعة

GMT 18:23 2018 الأربعاء ,29 آب / أغسطس

إصابة 14 طالبة إثر حادث دهس في مدينة الخليل

GMT 10:19 2018 الثلاثاء ,05 حزيران / يونيو

القوات الحكومية السورية تنفذ قصف على جبال اللاذقية

GMT 20:58 2018 الأحد ,20 أيار / مايو

برشلونة يودع إنييستا بالفوز على سوسييداد

GMT 21:39 2018 الخميس ,25 كانون الثاني / يناير

قائد منتخب اليمن علاء الصافي يُعزّز قدرات شباب العقبة
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday