بعض قرى إندونيسيا تشهد حبس المرضى العقليين داخل غرف مظلمة
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

بعض قرى إندونيسيا تشهد حبس المرضى العقليين داخل غرف مظلمة

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - بعض قرى إندونيسيا تشهد حبس المرضى العقليين داخل غرف مظلمة

أحد المرضى العقليين في قرية كيربيت الإندونيسية
جاكرتا - نزيه فقيه

يعيش سكان بعض قرى إندونيسيا مثل سيدهارغو وكيربيت وكارانجيباتيهان حياة مروعة، حيث يتم تكبيل المصابين بأمراض عقلية في الأرض أو يتم حبسهم داخل غرف مظلمة تشبه زنزانة السجن. ويعرف المراهقون والبالغون الذين يعانون من التخلف البدني الشديد باسم "كامبونج الأبله" وهي حالة تشبه متلازمة داون، وتكشف مجموعة الصور المرعبة أن امرأة عمرها 40 عامًا تدعى "سيغوم" وتعاني من متلازمة داون وترقد على ظهرها بينما تقوم والدتها بإطعامها، بينما يجلس سايمون (45 عامًا) على الأرض في منزله حيث تم تقييد قدميه لمدة 20 عامًا بواسطة والديه لأنه يعاني من مرض عقلي.

بعض قرى إندونيسيا تشهد حبس المرضى العقليين داخل غرف مظلمة

ويعيش هؤلاء الضحايا تحت خط الفقر ويعاني الكثير منهم من سوء التغذية وضعف السمع والإبصار، إلا أن القرويين والمسؤلين الحكوميين يلومون سفاح الأقارب وسوء التغذية ونقص اليود في معاناة هؤلاء، إذ يعاني أكثر من 400 شخص من الإعاقة النفسية والاجتماعية في بونورغو شرق جاوة، ويعيشون في ظروف مزرية مع عائلاتهم ويتقاضون ما يتراوح بين 30 إلى 50 دولار أميركي شهريًا، ومن الممارسات الشائعة في هذه القرى إبقاء من يعانون من إعاقات نفسية مقيدين بالأغلال، في ما حظرت الحكومة الإندونيسية ممارسة التقييد العام 1977 لكنها فشلت في تطبيقه.

بعض قرى إندونيسيا تشهد حبس المرضى العقليين داخل غرف مظلمة

وكشفت منظمة "هيومان رايتس ووتش" أن أكثر من 57 ألف شخص تعرضوا للتقييد مرة واحدة في حياتهم، بينما يخضع 18.800 شخص للتقييد حاليًا، فضلاً عن تقييد آلاف من الإندونيسيين ممن يعانون من مرض عقلي، وأوضح التقرير بعنوان "العيش في الجحيم: ضد ذوي الإعاقة النفسية في إندونيسيا" كيف ينتهي الأمر بالناس الذين لديهم ظروف صحية خاصة مقيدين بالأغلال والسلاسل أو محبوسين في مؤسسات مزدحمة وغير صحية.

ويعد تقييد المريض عقليًا أمير غير قانوني في إندونيسيا منذ ما يقرب من 40 عامًا لكنه لا يزال منتشرًا في جميع أنحاء البلاد، لاسيما في المناطق الريفية حيث الخدمات الصحية محدودة ويعتقد الناس في سيادة الأرواح الشريرة، وذكرت كريتي شارما باحثة حقوق المعاقين في الجموعة ومؤلفة التقرير "يجب ألا يتم تقييد أحد في إندونيسيا العام 2016، أخبرنا الناس مرارًا أن الأمر مثل العيش في الجحيم".

بعض قرى إندونيسيا تشهد حبس المرضى العقليين داخل غرف مظلمة

وسرد التقرير سلسلة من الانتهاكات الأخرى التي تواجه المختلين عقليًا في إندونيسيا من بينها العنف الجنسي والعلاج بالصدمات الكهربائية والعزلة في المؤسسات التي غالبًا ما تكون مزدحمة وغير صحية، ويوجد في إندونيسيا 48 مستشفى للأمراض العقلية فقط في المناطق النائية، ما يجعل العائلات البائسة تلجأ إلى المعالجين الإيمانيين في الغالبية المسلمة هناك وبعضهم يقيدون المرضى بسلاسل.

وبيّنت "هيومن رايتس ووتش" التي التقت ما يقرب من 150 شخصًا لإصدار التقرير ما بين مرضى والمتخصصين في مجال الصحة أن هناك نحو 19 ألف شخص في إندونيسيا إما مقيد أو محبوس في مكان ضيق، وهي العملية المعروفة باسم "باسونغ"، ويُعتقد أن نحو 14 مليون شخص على الأقل في إندونيسيا تتراوح أعمارهم بين 15 عاماً فأكثر يعانون من أحد أشكال المرض العقلي وفقًا لبيانات وزارة الصحة.

بعض قرى إندونيسيا تشهد حبس المرضى العقليين داخل غرف مظلمة

ويحدث تقييد المصابين بأمراض عقلية في جميع أنحاء آسيا، ولكنه أمر شائع في إندونيسيا خاصة، وأرجعت الدراسات ذلك إلى الخدمات الصحية الفقيرة في المناطق الريفية ونقص المعرفة حول العلاج المناسب، كما أن العائلات التي تختار عدم إرسال أقاربهم من المرضى العقليين إلى المعالجين الدينيين أحيانًا ما تتولى زمام الأمور بأيديها.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

بعض قرى إندونيسيا تشهد حبس المرضى العقليين داخل غرف مظلمة بعض قرى إندونيسيا تشهد حبس المرضى العقليين داخل غرف مظلمة



هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 10:42 2020 الإثنين ,12 تشرين الأول / أكتوبر

تحديد موعد إجراء قرعة دوري المحترفين والأولى

GMT 10:04 2024 السبت ,06 كانون الثاني / يناير

الأطعمة الدهنية تؤثر سلبًا على الجهاز المناعي والدماغ

GMT 18:00 2017 الجمعة ,14 إبريل / نيسان

أوزيل يرد على انتقادات جماهير أرسنال

GMT 03:12 2019 الأحد ,14 إبريل / نيسان

ظلال عيون يناسب صاحبات البشرة السمراء

GMT 07:08 2019 الثلاثاء ,05 شباط / فبراير

أشهر الأماكن للسياحة في روسيا خلال موسم الشتاء

GMT 14:23 2018 الأربعاء ,26 كانون الأول / ديسمبر

أليغري يفضّل جلوس رونالدو على مقاعد البدلاء أمام "أتلانتا"

GMT 14:19 2017 الأربعاء ,15 تشرين الثاني / نوفمبر

رفع دعوى قضائية ضد الملحن فارس اسكندر بعد تطاوله على الكعبة

GMT 17:01 2017 الثلاثاء ,31 تشرين الأول / أكتوبر

رئيس الأولمبية الإسبانية يبرز قوة الرياضة لحل أزمة كتالونيا

GMT 17:32 2019 الخميس ,31 كانون الثاني / يناير

الصافي يمنح لاعبات «طائرة الأهلي» راحة من التدريبات
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday