مواطنون في زيمبابوي يبيّنون أنّ موغابي قام بتطبيع ما هو غير طبيعي
آخر تحديث GMT 23:30:51
 فلسطين اليوم -

مواطنون في زيمبابوي يبيّنون أنّ موغابي قام بتطبيع ما هو غير طبيعي

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - مواطنون في زيمبابوي يبيّنون أنّ موغابي قام بتطبيع ما هو غير طبيعي

مدينة بولاوايو في زيمبابوي
هراري ـ عادل سلامه

زارت ساندرا موساكاسا، مسقط رأسها، المدينة الثانية في زيمبابوي، لم تجد أصدقاء الطفولة أو الكلية، فجميعهم هربوا بحثًا عن عمل، وهو السعي بعيد المنال في بلد تصل فيه نسبة العاطلين عن العمل إلى 90٪ من الشباب، حيث بيّنت موساكاسا أنّها "ذهبت إلى بولاوايو، لا أستطيع حتى أن أجد صديق واحد نشأت بجانبه أو ذهبت معه إلى المدرسة. معظم الناس يذهبون إلى جنوب أفريقيا ". وتعمل موساكاسا في زيمبابوي ما يجعلها عضوًا مميزًا، في جزء من جيل محبط، حيث ولدت وترعرعت وتعلمت تحت رئاسة روبرت موغابي. وهم يشكلون أغلبية زيمبابويين، حيث يشكل الشباب دون سن 35 عاما حوالي 3 أرباع السكان اليوم، وقد تحملوا أسوأ سنوات من سوء الإدارة الاقتصادية.

وقال موسى تشيبايا، 32 عاما، وهو ناشط وكاتب في هراري، إن "موغابي قام بتطبيع الوضع غير الطبيعي"، وأن معظم أصدقائه وزملائه فشلوا في العثور على وظائف. "كل يوم يستيقظون ولا يعرفون ماذا سيفعلون. وهذا شيء انتظره بعد الانقلاب، ليواجه موغابي نفس الشيء، ليستيقظ في الصباح ولا يعرف ما سيفعله "، وسعى الملايين من خريجي المدارس الثانوية والجامعية التي تنتجها واحدة من أفضل نظم التعليم في أفريقيا إلى العمل في الخارج مع انهيار الصناعة وارتفاع التضخم. و يكافح البعض الآخر من أجل تغطية نفقاته عن طريق العمل الجزئي أو اليدوي الذي لا يستفيد من مهاراتهم. إن الإطاحة غير المتوقعة بهذا الرجل- الذي يبدو وكأن حكمه لن ينتهي أبدا- قد جلب أول نظرة أمل منذ سنوات إلى كثيرين منهم.

وكشف سوكسيد، الذي حصل على الدرجة الأولى من جامعة ميدلاندز في عام 2014، ولكنه عاطل عن العمل منذ ذلك الحين "يحتاج الزيمبابويون الآن إلى التغيير من خلال أي وسيلة كانت". لقد كانوا يائسين منذ سنوات طويلة من "الكفاءات الضائعة، والوقت والموارد المفقودة التي قضاها والدي لتمويل تعليمي"، وقال انه واضح على من يقع اللوم. وأضاف "إننا ضحايا لحكومتنا الجاهلة".

وبيّن كودا ميكي البالغ من العمر 25 عاما، أنّ "الآباء كانوا ينظرون إلى التعليم باعتباره السبيل الوحيد للخروج من الفقر. ولكن الآن ترى أولئك الذين كانوا يعملون بجد يجلسون في المنزل دون وظائف، وليس هناك مصدر إلهام للدراسة ".، إن تعاطي الكحول ومشاكل أخرى آخذة في الارتفاع، حيث يكافح الشباب من أجل العثور على عمل، والبطالة تصبح أكثر شيوعا من الذهاب إلى العمل، وقال تشيبايا الذي كان ينظم حفلة موسيقية وشواء لتسجيل الناخبين لخمسة ألاف شاب في هراري، الخميس، أن قبضة حديد موغابي على البلاد التي استمرت لسنوات قد تصرف الشباب أيضا عن الانتخابات، الكثيرون رأوا أن التصويت كان لا جدوى منه في بلد كان فيه رجل واحد يتشبث بالسلطة منذ ما يقرب من 3 عقود، وعلى الرغم من أن المرشح الرئاسي المفضل الذي يحل محل موغابي، إميرسون منانغاغوا، أبعد ما يكون عن الشخص الإصلاحي، إلا أن هناك أمل في أن تبشر الانتخابات الرئاسية المقبلة بتغيير حقيقي.

ومن شأن انتعاش الاقتصادي الذي كان قويا يوما ما أن يعود بالنفع على الشباب الذين لم يصلوا أبدا إلى الجامعة، مثل تاكودزوا البالغ من العمر 24 عاما، الذي يقوم بأعمال البناء عندما يتمكن أصلا من العثور عليها، مقابل 5 دولارات أو 10 دولارات في اليوم. في كثير من الأحيان يمشي لمسافة تصل إلى 10 أميال للعمل والعودة، لتوفير 1 دولار أجرة الحافلة. يقول عن الانقلاب "آمل أن يكون هو التغيير المنتظر" .

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

مواطنون في زيمبابوي يبيّنون أنّ موغابي قام بتطبيع ما هو غير طبيعي مواطنون في زيمبابوي يبيّنون أنّ موغابي قام بتطبيع ما هو غير طبيعي



 فلسطين اليوم -

خطفت الأنظار بإطلالتها التي ستكون موضة في 2020

نيكول كيدمان تتألق بفستان مثير باللون الأسود

واشنطن ـ رولا عيسى
حرصت العديدُ من سيدات هوليوود على حضور حفل Elle حيث ظهرن بفساتين ذات اللون الأسود والذي يرمز للأناقة وتألّقت العديد من الحاضرات للحفل وظهرن في غاية الجاذبية والأناقة. وكان من بين النجمات الحاضرات سكارليت جوهانسون وناتالي بورتمان ومارجوت روبي وغوينيث بالترو ونيكول كيدمان التي استطاعت أن تخطف الأنظار بإطلالتها بـTuxedo Dress التي يبدو وأنها ستكون موضةً في فصلي الخريف والشتاء لعام 2020. وجاءت إطلالة نيكول كيدمان بفستان سهرة أسود من Ralph Lauren "رالف لورين" وهو فستان أنيقٌ مبطّن بأكمام مميزة وتفاصيل متداخلة ونسّقته بارتداء الصنادل المزخرفة من سيرجيو روسي. ولكن ما لفت الأنظار في إطلالة نيكول كيدمان في هذا الحفل أن هذا الفستان ظهرت به الفنانة المصرية وفاء عامر في مقابلة تلفزيونية ببرنامج "صاحبة السعادة" الذي تُقدّمه الإعلامية ال...المزيد

GMT 07:19 2019 السبت ,19 تشرين الأول / أكتوبر

أزياء "كريستوفر كاين" لموسم ربيع وصيف 2020
 فلسطين اليوم - أزياء "كريستوفر كاين" لموسم ربيع وصيف 2020

GMT 07:11 2019 الخميس ,17 تشرين الأول / أكتوبر

ميسي يتسلم جائزة الحذاء الذهبي لأفضل هدّاف في أوروبا

GMT 13:24 2017 الجمعة ,20 كانون الثاني / يناير

Collezione للملابس تقدم مجموعتها الجديدة لصيف 2017

GMT 04:53 2016 الجمعة ,07 تشرين الأول / أكتوبر

اختتام أسبوع الموضة في باريس بعرض خاص لعارضات مكفوفات

GMT 07:32 2014 الإثنين ,08 كانون الأول / ديسمبر

فوائد زيت القرنفل
 
palestinetoday

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday