سكان جنوب الجزائر غاضبون بسبب غياب الخدمات الصحية
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

سكان جنوب الجزائر غاضبون بسبب غياب الخدمات الصحية

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - سكان جنوب الجزائر غاضبون بسبب غياب الخدمات الصحية

سكان جنوب الجزائر غاضبون
الجزائر - فلسطين اليوم

أثارت تصريحات وزير الصحة والسكان الجزائري محمد ميراوي، المتعلقة بتخصيص "جسر جوي" لنقل المرضى من ولايات الجنوب للعلاج في مستشفيات الشمال، استياء كبيرا لدى سكان المناطق الجنوبية الذين طالبوا بتطوير البنية التحتية الصحية في مناطقهم.

وتحدث الوزير خلال زيارة لمدينة أدرار (1600 كيلومتر جنوب العاصمة الجزائر)، عن الحالات الاستعجالية التي لا يمكن التكفل بها في مستشفيات المنطقة، وإمكانية استعمال مروحيات لنقلهم إلى مستشفيات الشمال لإنقاذ حياتهم.

واستهجن الأهالي واقع العلاج في مناطق الولايات الجنوبية، مثل أدرار وتندوف وباشر وتمنراست، والتي تعد خزان الطاقة في البلاد، ورغم ذلك لا تزال الخدمات الصحية فيها تتدهور منذ سنوات.

ويشكو سكان الصحراء الجزائرية من انعدام العدالة الصحية، وتكررت احتجاجاتهم أمام مديريات الصحة، لكن شيئا لا يتغير. وقال محمد عمراوي، من منطقة "جانت"،  إن "الجنوب ما زال مهملا، وخاصة القطاع الطبي، فأغلب المستشفيات لا يجد فيها المريض الدواء، حتى مصل علاج لسعات العقارب غير متوفر، ولا توجد سيارات إسعاف، ولا كادر طبي يكفي السكان".

وتساءل عمراوي عن جدوى استخدام طائرات لنقل المرضى بدلا من تطوير المنظومة الصحية، مشددا على أن "وضع قطاع الصحة في مناطق الجنوب يحتاج إلى مخطط عاجل باعتباره أصبح كارثة، خاصة مع غياب مشروعات الصرف الصحي. سكان الجنوب خرجوا إلى الشارع في احتجاجات عدة سابقا من أجل تحسين الخدمات الصحية بلا جدوى".

وقال نبيل مصمودي، من منطقة "حاسي مسعود"، إن "مستشفى المنطقة يفتقد إلى الكادر الطبي المتخصص في رعاية النساء الحوامل، وهو ما يمكن وصفه بالإهمال الناجم عن سوء التخطيط، والأمر نفسه ينطبق على تخصصات طب الأطفال والجراحة، كما أن عددا من المصحات لا توفر مداومة ليلية بسبب النقص الفادح في الأطباء والممرضين".


وأوضح أستاذ الإعلام حسن حرمة، أن الأوضاع الصحية في منطقة "تازولت" بولاية أدرار معيبة، مؤكدا أن "المريض يضطر عادة لشراء الأدوية من خارج المستشفى الحكومي إذا وجد الطبيب أو الممرض في المستشفى، وهناك مستشفيات عبارة عن مبان فارغة لا تضم أي وسائل علاج، أو لا يتوفر فيها أطباء، ويتحتم على مرضى السرطان في أدرار مثلا السفر إلى وهران في الشمال الغربي، وهو ما يكلف المريض الكثير من العناء، فضلا عن مبالغ مالية تثقل كاهله".

وتشير أرقام غير رسمية إلى أن عدد الأطباء المختصين في الجنوب يقدر بـ450 طبيبا، إلا أن ذلك لا يغطي العجز المسجل في المستشفيات الحكومية والمصحات المتعددة الخدمات.

وشدد رئيس عمادة الأطباء في الجزائر، محمد بقاط بركاني، في تصريحات للإذاعة الجزائرية الرسمية، على ضرورة تخصيص حوافز استثنائية للأطباء لقبول العمل بمناطق الجنوب، ودعم أقسام الجراحة بمختصين في الإنعاش والتخدير وطب الأورام، فضلا عن دعم أقسام طب الأطفال والنساء والتوليد.

وقد يهمك أيضًا:

الجيش الجزائري يضبط مخبأ للإرهابيين و3 قنابل شمال شرقي البلاد

قائد الجيش الجزائري يهاجم المعارضين ويتهمهم بـ"بيع ضمائرهم لخدمة مصالح العصابة"

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

سكان جنوب الجزائر غاضبون بسبب غياب الخدمات الصحية سكان جنوب الجزائر غاضبون بسبب غياب الخدمات الصحية



هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 00:13 2020 الخميس ,09 تموز / يوليو

ما كنت تتوقعه من الشريك لن يتحقق مئة في المئة

GMT 11:15 2020 الإثنين ,20 إبريل / نيسان

بريشة : علي خليل

GMT 10:33 2019 الإثنين ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

الحب على موعد مميز معك

GMT 08:33 2019 الجمعة ,19 إبريل / نيسان

تعرف على مميزات سيارة فولكس فاغن الجديدة

GMT 05:02 2018 الأربعاء ,14 تشرين الثاني / نوفمبر

ليام هيمسوورث ينشر صورة محزنة لبقايا منزله المحترق في "ماليبو"

GMT 07:28 2018 الأربعاء ,18 إبريل / نيسان

150 أسيرًا من أراضي عام 48 يقبعون في سجون الاحتلال

GMT 05:35 2017 الخميس ,23 تشرين الثاني / نوفمبر

فرص "غريس موغابي" في الحياة السياسية تتحول طريق سدّ

GMT 12:27 2017 الأحد ,15 تشرين الأول / أكتوبر

بعثة جامعة جنيف تكتشف هرمًا من الذهب في سقارة

GMT 15:31 2017 الثلاثاء ,20 حزيران / يونيو

هبة مشهور تصمم حلوى الكوكيز التي تتناسب مع رمضان
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday