حرب اليمن تهدد مزيدًا من المناطق الريفية النائية
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

حرب اليمن تهدد مزيدًا من المناطق الريفية النائية

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - حرب اليمن تهدد مزيدًا من المناطق الريفية النائية

اليمنيون يناضلون من أجل البقاء
عدن ـ عبدالغني يحيى

كان الطفل أحمد عبده، يبلغ من العمر ستة أعوام حين بدأت حرب اليمن، والآن في التاسعة من العمر، وهو صغير جدًا ليقوم برحلة يومية لمسافة أربعة أميال من قرية عونقبة الجبلية في المرتفعات الوسطى في البلاد، ليصل إلى أقرب سوق يوفر الغذاء، حيث المشقة والذعر، ويقول: "قبل الحرب كان باستطاعتك أن تأكل كل ما تريده، دجاج وشوكولاتة، أي شيء، الآن فقط قليلًا من الشاي وحفنة من الطعام، وقطمة واحدة فقط".

واستخدم سكان عونقبة المولدات الكهربائية حتى عام 2010، ولكن الآن يوجد في القرية كلها تلفزيون واحد لـ46 عائلة، وكذلك مسجد ومتجر صغير، يبيع علبة السردين بأكثر من ضعف سعرها في الأسواق على الطريق الرئيسي أسفل الجبل، حيث يدفع المدنيين في اليمن ثمن الحرب الأهلية التي تشارك فيها الأطراف المتحاربة، ويرفضون الخضوع لبعضهم البعض، مما دفع إلى حصار البلد الأفقر عربيًا، وجعل الحياة صعبة بدرجة كبيرة.
 
وتصاعد القتال في وسط اليمن في 22 آذار / مارس 2015 بعد أن قام المتمردون الحوثيون الشماليون، بدعم من الوحدات العسكرية الموالية للرئيس السابق، علي عبدالله صالح، بالانتقال إلى مدينة تعز، على بعد 10 أميال شمال شرقي عونقبة، وبعد أربعة أيام، قام ائتلاف تشكل بسرعة من الدول، بقيادة المملكة العربية السعودية، بشن حملة جوية، لرد قوات الحوثي وصالح، والتي كانت تسيطر آنذاك على أكبر أربع مدن في اليمن، بما في ذلك العاصمة صنعاء، وأجبرت الرئيس عبد ربه منصور هادي، الخروج من البلاد والذهاب إلى العاصمة السعودية الرياض.
 
واستمرت المعركة ضد الحوثيين للسيطرة على تعز من قبل الفصائل المتناغمة  "مقاومة تعز" منذ ذلك الحين، وتجسد المدينة الصراع المضطرب الذي قسم الأمة بين قوات الحوثي وصالح باستخدام أساليب الحصار للحد من وصول الإمدادات بما في ذلك المياه والغذاء والأدوية في واحدة من أكثر المناطق ندرة في المياه.
 
وظهر الحصار الذي يفرضه السعوديون على اليمن، في محاولة لسحق المتمردين الحوثيين، وقبل الحرب، كانت اليمن تستورد 90% من غذائها، والذي يأتي من ميناء الحديدة الذي يسيطر عليه الحوثيين حاليًا، كما أن التحالف الذي تقوده السعودية يفرض قيودًا شديدة على الواردات وأغلق منافذ الدخول بالكامل في 6 تشرين الثاني/ نوفمبر.
 
واشتملت عملية تشديد الحصار، التي قالت المملكة العربية السعودية إنها ضرورية لمنع تهريب الأسلحة الإيرانية إلى المتمردين، على وقف المساعدات الإنسانية من دخول البلاد، وفي يوم الخميس الماضي، قالت وكالات إن المساعدات ما زالت مغلقة بعد يوم واحد من إعلان التحالف السعودي أنه سيسمح بدخول الإمدادات الإنسانية.
 
وتعرضت قرية أحمد للحصار لمدة خمسة أشهر خلال العام الأول من الحرب، وسقط قذائف الهاون عليها والصواريخ أيضًا، على الرغم من أنها منطقة ريفية نائية، ولكنها قادرة على زراعة المحاصيل الأساسية خلال موسم الأمطار، ولكن الصراع لم يمكنها من البقاء على قيد الحياة.
 
وأكد أحمد أن سعر القمح ارتفع من 4 آلاف ريال إلى 7300، وكذلك السكر من 7 آلاف إلى 14 ألفًا، بالإضافة إلى العديد من الموادد الغذائية، وتوقفت المدارس مع بدأ الحرب، فلا توجد رواتب لدفعها للمعلمين، وأغلقت مدرسة أحمد في تعز منذ آيار/ مايو الماضي، وحتى قبل القيود المفروضة على المساعدات، التي قدم في وقت سابق من هذا الشهر، يواجه 7 ملايين يمني خطر المجاعة، بعدما حذرت منظمة إنقاذ الطفولة يوم الجمعة الماضي من أن هناك 600 طفل يتضورون جوعًا دون سن الخامسة نتيجة الحصار المشدد.
 
ويبحث والد أحمد عن عمل منذ عام 2015، وهو ما ساهم في تقسيم العائلة، حيث يعيش شقيقاه وشقيقتيه ووالديه، فوق التلال الجبلية، ويبقى هو في عونقبة لرعاية أجداده وعمتيه، ورغم صوته الطفولي، يبدو أحمد أكبر من سنه، ويقول" حين بدأ الحرب أتيت إلى هنا، ولا أريد العودة بسبب القتال والحوثيين، فهم يضايقونك ودومًا ما يطلبون الهوية الخاصة، ويسألون ماذا تفعل هنا، هل أنت من داعش، حتى لو كنت طفلًا".
 
وتعيش ناما علي، 50 عامًا، على الجانب الآخر من الصراع في محافظة الريمة التي تسيطر عليها الحوثيين، بعد فرارها من الصراع في بلدتها في يريم، وهي المنطقة التي تشهد أعلى نسبة وفيات بفعل مرض الكوليرا، الذي اجتاح البلاد منذ نيسان/ أبريل الماضي، ومن المتوقع أن يصل عدد الحالات المشتبه بها إلى مليون حالة في نهاية العام.

وحذرت منظمة "أوكسفام" يوم السبت من حدوث زيادة جديدة فى انتشار المرض، حيث من المتوقع أن يكون هناك 8 ملايين شخص بدون مياه جارية صالحة للشرب خلال أيام مع نفاد إمدادات الوقود بسبب الحصار المستمر على الموانئ الشمالية، ويعد التعليم قضية هامة على هامش هذا الصراع، حيث قصفت العديد من المدارس من جانب الائتلاف السعودي، ولا يتمكن الطلاب من الذهاب إلى المدارس.
 
وتؤكد ناما التي شهدت الحرب بين الشمال والجنوب في الستينات، أن هذا الصراع الراهن تأثر به الجميع، حتى الأماكن البعيدة عن القتال، موضحة أن هذه الحرب قتلت الأطفال والنساء ودمرت البلاد، موجهة اللوم إلى التدخل العسكري الذي تقوده السعودية، وتعتبر الحرب في اليمن نزاعًا بالوكالة في صراع إقليمي كبير بين السعودية وإيران، والذي جعل حياة ملايين اليمنيين قاتمة، خاصة بعد إعلان وكالات الإغاثة عن أسوأ أزمة إنسانية في العالم، بسبب تفشي وباء الكوليرا في التاريخ الحديث، وبالنسبة للذين يعيشون في المناطق الريفية النائية سوف يزداد الأمر سوءا في المستقبل.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

حرب اليمن تهدد مزيدًا من المناطق الريفية النائية حرب اليمن تهدد مزيدًا من المناطق الريفية النائية



هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 14:58 2023 الخميس ,09 آذار/ مارس

محمد رمضان يتحدّى منافسيه بفيلمه "هارلي"

GMT 01:45 2017 الخميس ,05 تشرين الأول / أكتوبر

بطولة كأس البحرين لسباق الخيل تنطلق في بريطانيا السبت

GMT 18:37 2016 السبت ,17 كانون الأول / ديسمبر

مفيدة شيحة تُهاجم غيتس خلال "الستات مايعرفوش يكدبوا"

GMT 07:55 2019 الأحد ,13 كانون الثاني / يناير

انتخاب نساء أكثر في الحكومات يُقدّم مساهمات حقيقية

GMT 13:31 2018 الإثنين ,23 إبريل / نيسان

الدكتور علي جمعة يقدم برنامج "فن الدعاء" على "CBC"

GMT 05:28 2018 الجمعة ,19 كانون الثاني / يناير

إنتاج علاج جديد للسرطان يمنع انتشار المرض

GMT 20:24 2017 الخميس ,19 تشرين الأول / أكتوبر

النجم حسن الفذ يُعلن عن استعداده لعرضه الفني الجديد

GMT 04:55 2015 الأحد ,27 كانون الأول / ديسمبر

أستاذ تاريخ يشبه إزالة "رودس" بتدمير داعش آثار سورية

GMT 10:11 2015 الجمعة ,23 تشرين الأول / أكتوبر

تعرفي على أسرار جمال اللون الكحلي في زفافك

GMT 06:28 2017 الأحد ,04 حزيران / يونيو

7 أخطاء يجب عدم الوقوع بها في موضة الصيف

GMT 20:52 2020 الثلاثاء ,14 تموز / يوليو

طرق مذهلة لـ إخفاء الهالات السوداء بالمكياج
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday