الإرهابي هشام عشماوي في قبضة الجيش المصري في القاهرة بعد تسلُّمه من ليبيا
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

صدر بحقه أحكامًا بالإعدام ووفاة والده حوَّله إلى أخطر متطرف

الإرهابي هشام عشماوي في قبضة الجيش المصري في القاهرة بعد تسلُّمه من ليبيا

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - الإرهابي هشام عشماوي في قبضة الجيش المصري في القاهرة بعد تسلُّمه من ليبيا

الإرهابي هشام عشماو
القاهرة - فلسطين اليوم

سلَّم الجيش الوطني الليبي ليل الثلاثاء، الإرهابي هشام عشماوي إلى مصر، وذلك على خلفية زيارة قام بها اللواء عباس كامل مدير المخابرات المصرية، إلى ليبيا، مساءً، والتقي خلالها بالمشير خليفة حفتر قائد الجيش الوطني الليبي.

وعاد رئيس جهاز المخابرات العامة المصري إلى مصر ليل الثلاثاء، عقب الزيارة التي استغرقت عدَّة ساعات، حيث رافقت طائرة كامل، طائرة حربية أخرى على متنها قوات خاصة والإرهابي عشماوي.

وبدا الإرهابي عشماوي في مقطع فيديو من داخل مطار القاهرة الجوي، وهو معصب العينين أثناء خروجه من الطائرة الحربية وبجواره عناصر من القوات المصرية الخاصة، وكشف المقطع أن الجيش الليبي سلَّم مصر مع عشماوي عددًا آخر من الإرهابيين.

نص بيان الجيش الليبي

وأصدرت القيادة العامة للجيش الليبي بيانًا حول الواقعة، وجاء فيه، "في إطار عمليات مكافحة الإرهاب في شمال أفريقيا، وضمن التعاون المشترك مع مصر، استقبل اليوم القائد العام للقوات المسلحة الليبية بمقر القيادة بالرجمة رئيس جهاز المخابرات المصرية اللواء عباس كامل، و تم خلال اللقاء مناقشة عمليات مكافحة الإرهاب بالمنطقة، كما تم خلال اللقاء تسليم الإرهابي هشام العشماوي، والذي ترأس أحد التنظيمات الإرهابية بمدينة درنة، ونفّذ عدداً من العمليات الإرهابية بدولتي ليبيا ومصر، و الذي قام أبناء القوات المسلحة بإلقاء القبض عليه خلال حرب تحرير درنة، وذلك (تسليم عشماوي) بعد إستيفاء كافة الإجراءات و استكمال التحقيقات معه من قبل القوات المُسلحة".

متانة العلاقات المصرية الليبية

وأكد المشير حفتر خلال اجتماعه مع كامل، على قوة العلاقة بين مصر وليبيا، حيث أطلع رئيس المخابرات المصرية على آخر التطورات.

والتقى الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، قبل أيام في القاهرة، قائد الجيش الليبي، وأكد له دعم مصر للجيش الليبي في حربه ضد الميليشيات في طرابلس لتحقيق الأمن والاستقرار في ليبيا.

وأكد السفير بسام راضي المتحدث الرسمي باسم رئاسة مصر، أن الرئيس اطلع من المشير حفتر على مستجدات الأوضاع على الساحة الليبية، مؤكدًا دعم مصر لجهود مكافحة الإرهاب والجماعات والميليشيات المتطرفة لتحقيق الأمن والاستقرار في ليبيا، وكذلك دور المؤسسة العسكرية الليبية لاستعادة مقومات الشرعية، وتهيئة المناخ للتوصل إلى حلول سياسية وتنفيذ الاستحقاقات الدستورية، على نحو يلبي تطلعات الشعب الليبي.

واستعرض حفتر الجهود الليبية للتصدي للتدخلات الخارجية في الشأن الداخلي، والتي تهدف إلى تهريب السلاح والمقاتلين والإرهابيين الأجانب إلى داخل ليبيا.

عشماوي من ضابط إلى إرهابي

ونتوقف هنا للتعرُّف على ضابط الجيش المصري السابق، هشام عشماوي، أخطر الإرهابيين المطلوبين، بعد قيام الجيش الليبي بتسليمه إلى مصر.

يُعرف أن عشماوي، هو ضابط سابق في سلاح الصاعقة في الجيش المصري قبل تطرفه، وكان قائد الخلية الإرهابية التي نفذت هجوم الواحات الذي راح ضحيته ما لا يقل عن 55 قتيلاً من عناصر الشرطة المصرية.

اتهمت السلطات المصرية عشماوي بالضلوع في أغلب الهجمات الإرهابية التي حدثت في مصر مؤخرًا، ومن بينها تفجيرات "الكنائس في الإسكندرية وطنطا والقاهرة، ودير الأنبا صموئيل في المنيا، ومحاولة اغتيال وزير الداخلية السابق محمد إبراهيم وقضية عرب شركس، وكمين الفرافرة، واستهداف الكتيبة 101".

كما اتهم بتأسيس وتدريب خلايا إرهابية في ليبيا ونقله عناصرها لتنفيذ عمليات إرهابية في مصر وتفجيرات ضد الكنائس واستهداف للأقباط ورجال الشرطة والجيش.

تخفّى عشماوي مستخدمًا أسماء حركية عديدة، أما كنيته الأشهر فهي "أبو عمر المهاجر"، وتوعد في تسجيل له في العام 2015 باستهداف ضباط الجيش والشرطة في مصر، وبالمزيد من العمليات الإرهابية في سيناء.

وقضت محكمة جنايات غرب القاهرة العسكرية غيابياً بإعدامه لتورطه في الهجوم على "كمين الفرافرة"، الذي أسفر عن مقتل 28 ضابطاً ومجندًا، وفُصل عشماوي قبل 15 عاما من الجيش المصري، ثم أصبح عضوا بتنظيم "داعش" في سيناء.

اسمه بالكامل هشام علي عشماوي مسعد إبراهيم، يبلغ من العمر 50 عاما، انضم إلى الجيش المصري في التسعينيات، ثم التحق بقوات الصاعقة، وعمل في سيناء أكثر من 10 سنوات.

نقطة التحوُّل في حياته

وأصبح عام 2010 نقطة التحول في حياة الضابط السابق، حيث أصيب بالاكتئاب بعد وفاة والده وبات غير قادر على ممارسة عمله، حسبما قالت زوجته لوسائل إعلام مصرية، وبعدها استبعد من الجيش في العام 2011 عندما كان برتبة مقدم، ثم انقطعت صلته نهائياً بالمؤسسة العسكرية بعدما ثبت تبنيه لأفكار متطرفة.

وعقب فصله كوّن عشماوي خلية تضم مجموعة من المتطرفين، بينهم 4 ضباط شرطة مفصولون من الخدمة على رأسهم هاشم حلمي، هو ضابط شرطة تم فصله من الداخلية، بعدما تبين أنه اعتنق الفكر المتطرف أيضا وثبت أن له علاقة بتنظيم "أجناد مصر" الذي يحمل فكر القاعدة.

بداياته في درنة وتشكيل "أنصار بيت المقدس"

وسافر هشام عشماوي في العام 2013، إلى درنة في ليبيا وتدرب في معسكرات تنظيم القاعدة، وشكل تنظيم "أنصار بيت المقدس" ودرّب أكثر من 200 عنصر فيه.

ومع مبايعة تنظيم "أنصار بيت المقدس" لـ"داعش" في نوفمبر/تشرين الثاني 2014، انشق عشماوي عن التنظيم وأسس تنظيمًا مواليًا للقاعدة في ليبيا سماه "المرابطون".

وتُعد محاولة اغتيال وزير الداخلية، العملية الأولى له على إثر مشاركته اقتحمت قوات الأمن منزل عشماوي وحصلت على أدلة تثبت تورطه في العملية الفاشلة، والزي العسكري الذي كان يستخدمه.

وتُعد أخطر عمليات تلك المجموعة هي العملية التي وقعت في نوفمبر/تشرين 2014، حينما قاد ضابط سابق يعمل تحت قيادة هشام عشماوي، المجموعة المهاجمة على سفن حربية بالقرب من مدينة دمياط.

قد يهمك أيضا .. 

الجيش الوطني الليبي يعلن القبض على الإرهابي المصري "هشام عشماوي "في عملية عسكرية بدرنة

المسماري يعتبر أنه بالقبض على هشام عشماوي قُطع رأس من رؤوس الشر

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الإرهابي هشام عشماوي في قبضة الجيش المصري في القاهرة بعد تسلُّمه من ليبيا الإرهابي هشام عشماوي في قبضة الجيش المصري في القاهرة بعد تسلُّمه من ليبيا



هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 08:15 2021 الخميس ,07 كانون الثاني / يناير

"موديز"تؤكّد أن دول الخليج ستحتاج عامين لتعافي اقتصادها

GMT 14:50 2019 الثلاثاء ,18 حزيران / يونيو

"الفار المكار"

GMT 18:04 2016 السبت ,03 كانون الأول / ديسمبر

سيمون تتحدث عن فيلم "يوم حلو ويوم مر" فى "بالعربى"

GMT 01:29 2020 السبت ,25 إبريل / نيسان

حركة طالبان "تتمسك بسلاحها" في شهر رمضان

GMT 11:56 2019 الثلاثاء ,26 شباط / فبراير

دراسة توضّح أهمية تناول الخضروات والفواكه يوميًا

GMT 08:12 2019 الثلاثاء ,19 شباط / فبراير

الاحتلال يعتقل شابا من ضاحية شويكة شمال طولكرم
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday