مجلس النواب يدعو بي بي سي إلى عدم مناداة داعش بالمتشددين
آخر تحديث GMT 07:36:30
 فلسطين اليوم -

هيئة الإذاعة تحظر مصطلح "التطرف" بدعوى الحفاظ على نزاهتها

مجلس النواب يدعو "بي بي سي" إلى عدم مناداة داعش بالمتشددين

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - مجلس النواب يدعو "بي بي سي" إلى عدم مناداة داعش بالمتشددين

مقاتلي داعش
لندن ـ كاتيا حداد

أوضح مجلس النواب البريطاني أنه يجب على إذاعة "بي بي سي" أن تتوقف على وصف مقاتلي داعش بالمتشددين وأن تدعوهم بالمتطرفين.

وترفض الإذاعة استخدام لفظ متطرفين بحجم الحفاظ على نزاهتها، موضحة أن هذا الوصف يتضمن حكمًا في حين أنه لا يوجد إجماع واضح حول شرعية الجماعات السياسة المسلحة، ويعني هذا أن الملايين من مستمعي الراديو والتلفزيون يسمعون وصف مقاتلي داعش بكونهم مسلحين متشددين.

مجلس النواب يدعو بي بي سي إلى عدم مناداة داعش بالمتشددين

وانقسم مجلس النواب البريطاني وهاجم سياسة الإذاعة، موضحًا أنه حان الوقت لاستخدام كلمة إنجليزية سلة لوصف القتلة بدم بارد، وعلى الرغم من أن "بي بي سي" لا تحظر كلمة متطرف صراحة، إلا أنها أوضحت للصحافيين أنه يجب تعديل لغتهم، وعندما يغفلون عن ذلك ترسل وحدة السياسة التحريرية للصحافيين بريدًا إلكترونيًا للتذكير بالمعايير، ونتيجة لذلك يستخدم مقدمو البرامج وكتاب هيئة الإذاعة لفظ متشدد أو جاد كبدائل ما لم تكن تنقل تصريحًا مباشرًا لشخص ما، وتستخدم أحيانًا كلمة المجموعة وتستغني عن الصفات تمامًا.

ولم تظهر كلمة تطرف أو متطرف مرة واحدة في موضوع من 1700 كلمة نشر على موقع "بي بي سي" هذا الأسبوع بعنوان "ماذا تعنى الدولة الإسلامية"، رغم أن الموضوع ضم مصدرين من مركز مكافحة التطرف القومي الأميركي.

وأضاف النائب المحافظ أندرو بريدجين: "لا تريد بي بي سي استخدام كلمة تطرف لأنها تحمل حكمًا، وتشير الكلمة إلى الناس الذين يسافرون في جميع أنحاء العالم لارتكاب جريمة قتل بدم بارد".

وذكر النائب العمال جون مان: "يجب أن نطلق عليهم متطرفين لأن هذه حقيقتهم ولا يوجد شك في كونهم متطرفين"، وبيّن النائب المحافظ فيليب ديفيز: "كان الله في عوننا جميعا إذا كانت بي بي سي باعتبارها خدمة عامة ولا يمكن وصف الأشياء بمسمياتها، هل لا يريدون الإساءة إلى المتطرفين؟ إنه أمر غير عادي على الإطلاق".

وأعرب صحافيو "بي بي سي" عن إحباطهم بسبب عدم قدرتهم على وصف مرتكبي هجمات باريس بدقة، وقال أحدهم: "إنه أمر غير مناسب، ينبغي أن يسمح لنا بوصفهم بالمتطرفين"، فيما أوضحت الإذاعة أن كلمة متطرف تحمل الكثير من الأحكام القيمية وهو ما تسعى إلى تجنبه.

وأخبرت الإذاعة الموظفين: "التطرف موضوع صعب وذو مدلول سياسي كبير ويجب الحذر في استخدام اللغة التي تحمل أحكام قيمية، ونحاول تجنب استخدام مصطلح متطرف من دون إسناد، ويجب أن نستخدم كلمات ذات وصف دقيق مثل مفجر، مهاجم، مسلح، خاطف، متمرد، متشدد".

وأفاد مصدر في "بي بي سي" بأنه على الرغم من أهمية هذه القواعد، وخصوصًا خلال تفجيرات الجيش الجمهوري الأيرلندي إلا أن الإذاعة بحاجة ماسة إلى إعادة النظر في معطيات العصر الحالي.

وأردف المصدر: "أتفهم أنه في أيرلندا الشمالية هو ترخيص دافعي الرسوم وقد لا يعتبر جيرمي أدامز متطرفًا، لكني أعتقد بأنه واضح للجميع أن داعش تنظيم متطرف، وهنا تعتبر الإرشادات مسألة سخيفة".

وجاءت "بي بي سي" ببعض الموضوعات الجمعة لتوضيح استثناءات هذه القاعدة، ومن بين ستة موضوعات اشتملت على توصيفات مثل هجمات متطرفة، التهديدات، الجرائم، وصف تنظيم داعش في موضوعين فقط منها بكونه متطرفًا.

وتابع ديفيز: "إنه أمر غير عادي أن لا يتم وصف الأشخاص المنفذين لهجمات باريس وتونس بالمتطرفين، وإن لم يكونوا متطرفين فمن هم؟".

وصرّح محدث باسم الإذاعة: "نحن على يقين من أن الرأي العام البريطاني لا يشك في تغطيتنا بشأن اعتبار هذه المنظمة قاتلة، ولكن بي بي سي تحاول الالتزام بالديمقراطية وتاريخنا يبين ذلك، هدفنا تقديم تقرير دقيق باستخدام المصطلحات المناسبة".

وليست هذه المرة الأولى التي يشير فيها نقاد "بي بي سي" إلى الحظر المفروض على كلمة التطرف، وفي 2013 انتقد رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون الإذاعة بسبب وصف المتطرفين وراء هجوم الجزائر بالمتشددين، مضيفًا: "هؤلاء إرهابيون ويجب وصفهم على هذا النحو، وكان الهجوم متطرفًا وتم أخذ رهائن وقتلهم، وهو فعل يجب أن ندينه تمامًا".

وتعرضت إذاعة "بي بي سي" للنقد عام 2012 عندما طلبت من الصحافيين عدم وصف واعظ الكراهية أبو قتادة وهو على صلة بتنظيم القاعدة بالمتطرف، وخلال أعمال الشغب في صيف 2011 أشارت الإذاعة مرارًا إلى اللصوص ومثيري الشغب بالمتظاهرين.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

مجلس النواب يدعو بي بي سي إلى عدم مناداة داعش بالمتشددين مجلس النواب يدعو بي بي سي إلى عدم مناداة داعش بالمتشددين



تبدو أنها خضعت لعملية "تكميم معدة" أو اتبعت "حمية غذائية"

أحلام تُفاجئ جمهورها بجلسة تصوير بـ"الرمادي والأبيض"

دبي - فلسطين اليوم
فاجأت النجمة الإماراتية أحلام الجمهور بجلسة تصوير شبابية، مساء الأحد، أطلت فيها على هامش مشاركتها في المؤتمر الصحفي الخاص ببرنامج اكتشاف المواهب "ذا فويس"، في جزئه الخامس الذي سينطلق في الـ 21 من أيلول، حيث ظهرت مرتدية بدلة كلاسيكية بطبعة الكاروهات الرمادي والأبيض، وبدت بجسد رشيق، لتنهال عليها التعليقات. وأشار البعض إلى أن الفنانة الإماراتية تبدو وكأنها خضعت لعملية تكميم معدة، أو أنها تتبع حمية غذائية صارمة نتائجها لافتة على جسدها. ومع انشغال طرف من الجمهور بإطلالة أحلام ورشاقة جسدها، ذهب البعض ليتساءل عن سعر ملابسها، فتبين وفقًا لمواقع متخصصة أن قيمة الإطلالة بلغت نحو 6,382 دولارًا، من توقيع علامة "إيرمانو سكيرفينو" Ermano Scervino. اختارت أحلام بنطلونًا بـ 2382 دولارًا، وبليزر بـ 2225 دولارًا، وقميصًا بـ 1775 دولارًا. وخ...المزيد

GMT 20:45 2019 الخميس ,12 أيلول / سبتمبر

اعتقال مسئول بارز في اندرلخت بسبب الفساد

GMT 15:46 2015 الأربعاء ,28 تشرين الأول / أكتوبر

أسعار هيونداي توسان 2016 في فلسطين
 
palestinetoday

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday