الصين تسعى جاهدةً إلى التأثير على الإعلام العالمي لمنع الانتقادات
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

تستثمر 1.3 مليارات دولار سنويًّا لدعم وترسيخ وجودها

الصين تسعى جاهدةً إلى التأثير على الإعلام العالمي لمنع الانتقادات

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - الصين تسعى جاهدةً إلى التأثير على الإعلام العالمي لمنع الانتقادات

منظمة "مراسلون بلا حدود"
بكين ـ مازن الأسدي

أكّد تقرير نشرته منظمة "مراسلون بلا حدود" أن الصين تحاول جاهدة التأثير على الإعلام العالمي لمنع الانتقادات ونشر الدعاية، وأفاد تقرير المنظمة بأن بكين تمارس مجموعة كبيرة ومتنوّعة من الاستراتيجايات تتمثل في زيادة البث الدولي والقيام بحملات دعائية واسعة النطاق، مخترقةً بهذا الفعل وسائل الإعلام الأجنبية لنشر وجهة نظرها العالمية.

وقال سيدريك إلفياني، مدير مكتب منظمة "مراسلون بلا حدود" في شرق آسيا لمجلة "التايم": "يمكنك بوضوح رؤية ما هو وشيك، وهو ليس فقط أن السلطات الصينية تحاول نشر الدعاية الخاصة بهم.. ما هو وشيك حقا هو نهاية الصحافة كما نعرفها".

وذكر التقرير أن الحكومة الصينية تستثمر ما يصل إلى 1.3 مليارات دولار سنويا لدعم وترسيخ وجودها الإعلامي العالمي من خلال وسائل الإعلام الصينية. وكنتيجة لذلك تمكنت البرامج التلفزيونية والإذاعية الصينية من الانتشار على المستوى الدولي وبشكل مكثف خلال الأعوام الأخيرة، حيث تبثّ شبكة التلفزيون العالمية الصينية في 140 بلدا، ويتم بث الإذاعة الصينية مع 65 لغة حول العالم.

أقرأ ايضــــــــاً :

منظمة "مراسلون بلا حدود" تكشّف "السجل الأسود" لطهران بحق الصحافيين

وتغري الصين وسائل الإعلام الدولية بدفع المزيد من الأموال لنشر موادها الدعائية، وحسب إلفياني دفعت الصين ما يقرب من 250 ألف دولار لوضع إعلاناتها في الصحف والمنشورات الدولية الرائدة، وأشار إلفياني إلى أن ثقة القراء في المحتوى الذي تنشره الصحف والمنشورات العالمية هو ما يزيد الأمر خطورة.

وتسعى الصين، حسب التقرير، إلى السيطرة على وسائل الإعلام الدولية، عن طريق شراء حصص لها فيها، مما يهدد بقيام الصين بالرقابة الذاتية، وستكون النتيجة إقاله الصحافيين بسبب كتابتهم الناقدة للصين، كمثال حي على هذا ألغيت مقالة محرر صحافي في صحيفة "إندبندنت أونلاين" في جنوب أفريقيا، والتي يمتلك فيها المستثمرون الصينيون حصة تقدّر بـ20 في المائة، في 2018، هذا بعد ساعات من نشر مقالة حول اضطهاد الصين للأقليات العرقية.

وتحاول الصين جاهدة التأثير على وسائل الإعلام العالمية من خلال دعوة الصحافيين وبخاصة من الدول النامية إلى الصين بغرض التدريب، وفقا إلى التقرير دُعي 22 صحافيا من زامبيا لزيارة الصين في عام 2018 لحضور ندوة لهذا الغرض، وكانت تسمى ندوة فكرية لوسائل الإعلام في زامبيا.

يذكر أن الصين احتلت المرتبة 176 من أصل 180 دولة في مؤشر حرية الصحافة العالمي لعام 2018 والصادر عن "مراسلون بلا حدود"، لكن تقرير المنظمة يوثق عددا من الحالات تستخدم فيها الصين نفس أساليبها المعتادة لإسكات المعارضين في الداخل ولقمع الصحافيين حول العالم، وحسب "مراسلون بلا حدود" "فإن الصين تستخدم أساليب الابتزاز والتخويف والمضايقة على نطاق واسع". وفي نفس الوقت تأمل المنظمة أن يعمل الصحافيون على توثيق التدخل الصيني، رغم التدخل والنفوذ الصيني على المنظمات الإعلامية العالمية.

قد يهمك أيضا: 

تأثير مُنفِّذ مجزرة مسجد نيوزيلندا على وسائل الإعلام العالمية

 

طرد محامِ من محاكمة 7 صحافيين أتراك متهمين بتنظيم محاولة الانقلاب الفاشلة

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الصين تسعى جاهدةً إلى التأثير على الإعلام العالمي لمنع الانتقادات الصين تسعى جاهدةً إلى التأثير على الإعلام العالمي لمنع الانتقادات



 فلسطين اليوم -

هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 14:58 2023 الخميس ,09 آذار/ مارس

محمد رمضان يتحدّى منافسيه بفيلمه "هارلي"

GMT 01:45 2017 الخميس ,05 تشرين الأول / أكتوبر

بطولة كأس البحرين لسباق الخيل تنطلق في بريطانيا السبت

GMT 18:37 2016 السبت ,17 كانون الأول / ديسمبر

مفيدة شيحة تُهاجم غيتس خلال "الستات مايعرفوش يكدبوا"

GMT 07:55 2019 الأحد ,13 كانون الثاني / يناير

انتخاب نساء أكثر في الحكومات يُقدّم مساهمات حقيقية

GMT 13:31 2018 الإثنين ,23 إبريل / نيسان

الدكتور علي جمعة يقدم برنامج "فن الدعاء" على "CBC"

GMT 05:28 2018 الجمعة ,19 كانون الثاني / يناير

إنتاج علاج جديد للسرطان يمنع انتشار المرض

GMT 20:24 2017 الخميس ,19 تشرين الأول / أكتوبر

النجم حسن الفذ يُعلن عن استعداده لعرضه الفني الجديد

GMT 04:55 2015 الأحد ,27 كانون الأول / ديسمبر

أستاذ تاريخ يشبه إزالة "رودس" بتدمير داعش آثار سورية

GMT 10:11 2015 الجمعة ,23 تشرين الأول / أكتوبر

تعرفي على أسرار جمال اللون الكحلي في زفافك

GMT 06:28 2017 الأحد ,04 حزيران / يونيو

7 أخطاء يجب عدم الوقوع بها في موضة الصيف

GMT 20:52 2020 الثلاثاء ,14 تموز / يوليو

طرق مذهلة لـ إخفاء الهالات السوداء بالمكياج
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday