الغارديان تكشف الدوحة ذليلة إذا أغلقت الجزيرة
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

أكدت أنها تجربة مثيرة للجدل في الشرق الأوسط

"الغارديان" تكشف الدوحة "ذليلة" إذا أغلقت الجزيرة

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - "الغارديان" تكشف الدوحة "ذليلة" إذا أغلقت الجزيرة

قناة الجزيرة
لندن ـ ماريا طبراني

تواجه قناة الجزيرة -التي اعتُبرت منارةً للإعلام العربي الحر الذي كسر هيمنة شبكات الإعلام الغربي وغيَّر اتجاه تدفق المعلومات من الشرق إلى الغرب للمرة الأولى منذ العصور الوسطى- احتمالية إغلاق أبوابها، إذ ربما تنتهي فجأة تجربةٌ جريئةٌ ومثيرةٌ للجدل في مجال الإعلام والسياسة بالشرق الأوسط. وبحسب ما جاء في تقرير صحيفة "الغارديان" البريطانية ففي 23 من يونيو/حزيران 2017، فرضت المملكة العربية السعودية والإمارات والبحرين ومصر عقوباتٍ اقتصادية ودبلوماسية غير مسبوقة على قطر، وتبع ذلك فرضُ حصارٍ خانق عليها والتهديد باتخاذ مزيدٍ من الإجراءات حال فشل قطر في الوفاء بقائمة مطالبهم الـ13، التي من بينها غلق شبكة قنوات الجزيرة.

وتقول الصحيفة إنه إذا استسلمت الدوحة - ولم تكن هناك دلائل علي ذلك - فإنها ستفقد سيادتها على نحو فعال وستصبح دولة ذليلة للمملكة العربية السعودية ودولة الإمارات العربية المتحدة، ومع ذلك، فإن تحدي الموعد النهائي قد يؤدي إلى تغيير النظام في قطر، أو حتى الحرب. وبصرف النظرِ عمَّا سيحدث، يُحسب للجزيرة أنها لا تزال تُشكِّل تحدياً وإزعاجاً للقابعين على رأس السُّلطة، بعد مرور 21 عاماً على انطلاقها.

وتضيف: "يمكن لبعض وسائل الإعلام الأخرى الادعاء بأنها مؤثرة للغاية، لكن الجزيرة لا تشبه القنوات الأخرى. إنها ظاهرةٌ فريدةٌ من نوعها، أحدثت ثورةً في الإعلام العربي منذ بدء بثها عام 1996، واضطلعت بدورٍ رئيسيٍ في عام 2010 عبر إحداث ثورةٍ سياسية حقيقية عبر الكثير من دول العالم العربي". قبل انطلاق بث قناة الجزيرة، كانت نشرات أخبار التلفزيون العربي عبارة عن هُراءٍ استبدادي، إذ ركَّزت الأخبار على نحو رئيسي على ما كان يفعله الشيخ، أو الأمير، أو الرئيس حينذاك، وتحدَّثت بعض الأخبار عن وريث العرش، فضلاً عن مقالات المديح، التي دارت حول حظ الأمة بوجود مثل هؤلاء الآباء الأبطال.

عصفت الجزيرة بكل هذا، وسمحت لكافة الأصوات المحظورة سابقاً بأن تُسمع، بدءاً من الإسرائيليين ومعمر القذافي وصولاً إلى متمردي الشيشان، وحركة طالبان، وأسامة بن لادن. وفي أيام مجدها، كانت المدن العربية يسودها الهدوء على نحوٍ ملحوظ عندما يبث على الهواء برنامج الاتجاه المعاكس للدكتور فيصل القاسم، فضلاً عن قائمة قصصها الحصرية، التي تشمل تغطيتها لعملية ثعلب الصحراء في العراق في عام 1998، وحوارها مع بن لادن بعد أحداث الحادي عشر من سبتمبر/أيلول 2001، وتغطيتها لغزو أفغانستان بقيادة الولايات المتحدة، عندما كانت الجزيرة شبكة التلفزيون الوحيدة الموجودة في أفغانستان، وباتت لعدة أسابيع وكالةً إخبارية للعالم كله.

وكانت الجزيرة أول قناة عربية تقدِّم صحافةً استقصائيةً حقيقية وأول قناة تستضيف ضيوفاً محظورين في برامجها الحوارية، لتتحدث عن موضوعات جدلية مثل التفجيرات الانتحارية ووجود الله. حطَّمَ هذا العديد من المُحرَّمات الدينية والسياسية والاجتماعية ووضع معايير جديدة لنقل الأخبار والتغطية الإعلامية في المنطقة. قدَّمَت الجزيرة مفاهيم مثل الديمقراطية وحقوق الإنسان، ورفعت سقف حرية التعبير عن الرأي جذريًا.

كما أزعجت بشدة حكومات أخرى في المنطقة، حيث أن أيا منها، باستثناء تونس بعد الثورة، يتمتع بولاية ديمقراطية شعبية ويخشون أي شيء قد يضعف قبضتهم على السلطة. بدأ تيار من الأزمات الدبلوماسية التي لا تنتهي بين قطر وكل دولة أخرى في المنطقة باستثناء عمان، فضلا عن العديد من الدول غير العربية. واستخدم أعداء تلك القناة الذين لا يحصى لهم كل خدعة لمحاولة إغلاقها، من إلقاء القبض على المراسلين وإغلاق المكاتب لترحيل أفراد الأسرة، ومضايقة النشطاء  المحتملين، وإطلاق دعاوى قضائية لا صحة لها، وفي حالة الولايات المتحدة، قصف مكاتبها مرتين وقتل أعضاء من موظفيها.

وبعد سنوات من الفشل في إحداث تأثير، أدركت الحكومات العربية أخيرا أن الطريقة الوحيدة للتعامل مع قناة الجزيرة هي ضربها في لعبتها الخاصة، وهذا هو السبب في عام 2003 بدأت المملكة العربية السعودية منافسات قناة العربية التلفزيونية. وبما أنه لا تتوفر بيانات مشاهدة موثوقة لا يمكننا أن نعرف على وجه اليقين أي من الاثنين هو أكثر شعبية اليوم. وعلى الرغم من حظر الجزيرة حاليا في مصر - البلد العربي الأكثر اكتظاظا بالسكان - يمكن القول أنه لا تزال قناة الجزيرة، ولكن من الطبيعي أن تنافس قناة العربية هذه.

ومن المهم أن نتذكر أن قناة الجزيرة ليست هي الخلاف الوحيد بين قطر وجيرانها. وقد تكون المملكة العربية السعودية وقطر الدولتين الوهابيتين الوحيدتين في العالم، ولكنهما أيضا لديهما خلافات تاريخية وإيديولوجية عدة، كما يتضح من قائمة المطالبات الـ 13. إن الجزيرة مدرجة في القائمة لأنها رمز قوي لقطر وأبرز مظهر للسياسات القطرية. ولكن هناك سبب أعمق، لكي يفهم الغربيون أنه يجب أن يفهموا أن قناة الجزيرة لها وجهان - واحد عربي وآخر إنجليزي - وهو الوجه العربي الذي يخلق جميع المشاكل في دول الجوار لقطر.

وبالإضافة إلى كونها قناة إخبارية على مدار 24 ساعة، فإن قناة الجزيرة العربية هي وحش مختلف جدا من حيث اللغة والمحتوى والإطار المرجعي لقناة الجزيرة الناطقة بالإنجليزية. هذا ليس من المستغرب نظرا لأنها تستهدف جماهير مختلفة تماما.

إن ما يجعل جيران قطر غير مرتاحين لقناة "الجزيرة" هو نجاح القناة في خلق وعي سياسي جديد بين العرب وإثارة قضايا مثل العدالة الاجتماعية وحقوق الإنسان. إن ما يجدونه غير مؤات خصوصا هو وجهة النظر المنتشرة على نطاق واسع، التي تتمحور حول قناعتها بأن الجماعات المتطرفة والإرهابية مثل جماعة الإخوان المسلمين الإرهابية وحركة حماس الفلسطينية، عاجلا أم أجلا ستصل إلى السلطة في جميع أنحاء المنطقة، حيث إن القناة تدعم مثل هذه الجماعات وتأخذ صفها وتعمل على أن تكون صوتًا لمثل تلك الجماعات.، إما عن طريق الثورة أو الانتخابات الديمقراطية.

ولما كانت هذه قضية مثيرة للقلق بالنسبة لإسرائيل وكثيرين آخرين في الغرب، فهي النقطة التي ركز عليها جيران قطر العرب، على الرغم من أن حماس تحظى بشعبية لدى الجمهور العربي، إلا أنها لم تذكر في قائمة المطالب. وبالنظر إلى أن الدول العربية السنية تمكنت في مناسبات قليلة من إجراء انتخابات حرة ونزيهة قد فازت الأحزاب الإسلامية عادة، على الرغم من أنها لا يسمح لها في كثير من الأحيان بالقبض على السلطة أو الاحتفاظ بها لفترة طويلة، إلا أن افتراض قطر أن يوما ما سيأتيون إلى السلطة ليس غير واقعي. ولكن بالنسبة لجيران قطر هو الهرطقة.

إن الأنظمة العربية التي تضطهد قطر اليوم - المحور المناهض للثورة في المنطقة - كلها معرضة للإطاحة بالثورة الشعبية واستبدالها بالجماعات الإسلامية، لذلك نرى أن هذه الجماعات نفسها تقدم كمعارضة سياسية شرعية على قناة الجزيرة وتم السماح لها بإشعال نار التغيير السياسي وهو ما يمثل تهديدا وجوديا واضحا. فالمحور المناهض للثورة ينفق موارد كبيرة على قمع وتشويه العديد من نفس الأفراد والجماعات - "الإرهابيين" - التي تعبر الجزيرة عن صوتها. المشكلة بالنسبة لهم هي أن قطر تبدو على الجانب الأيمن من التاريخ.

فالعرب يتضررون عموما من حكوماتهم الفاسدة وغير المجدية، وهم مستعدون لأي بديل في المستقبل، طالما أنه لا يبدو شيئا مثل الماضي. وكثير من العرب السنة والليبراليين والإسلاميين على حد سواء، يجدون الخطاب الديمقراطي والإسلامي للجزيرة ورؤيا متفائلة للمستقبل أكثر إلهاما من الرؤى التي تثيرها حكوماتهم الخائفة والمخيفة على نطاق واسع.

وبطبيعة الحال، فإن قطر هي أيضا حكومة استبدادية، ولكن نظرا لأنها صغيرة جدا وغنية، فإن القواعد العادية لا تنطبق عليها، وهذا هو السبب في أنها لم تظهر أي علامة في الوفاء بأي من المطالب المفروضة عليها، على الرغم من أن الموعد النهائي انتهى يوم الإثنين.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الغارديان تكشف الدوحة ذليلة إذا أغلقت الجزيرة الغارديان تكشف الدوحة ذليلة إذا أغلقت الجزيرة



هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 14:58 2023 الخميس ,09 آذار/ مارس

محمد رمضان يتحدّى منافسيه بفيلمه "هارلي"

GMT 01:45 2017 الخميس ,05 تشرين الأول / أكتوبر

بطولة كأس البحرين لسباق الخيل تنطلق في بريطانيا السبت

GMT 18:37 2016 السبت ,17 كانون الأول / ديسمبر

مفيدة شيحة تُهاجم غيتس خلال "الستات مايعرفوش يكدبوا"

GMT 07:55 2019 الأحد ,13 كانون الثاني / يناير

انتخاب نساء أكثر في الحكومات يُقدّم مساهمات حقيقية

GMT 13:31 2018 الإثنين ,23 إبريل / نيسان

الدكتور علي جمعة يقدم برنامج "فن الدعاء" على "CBC"

GMT 05:28 2018 الجمعة ,19 كانون الثاني / يناير

إنتاج علاج جديد للسرطان يمنع انتشار المرض

GMT 20:24 2017 الخميس ,19 تشرين الأول / أكتوبر

النجم حسن الفذ يُعلن عن استعداده لعرضه الفني الجديد

GMT 04:55 2015 الأحد ,27 كانون الأول / ديسمبر

أستاذ تاريخ يشبه إزالة "رودس" بتدمير داعش آثار سورية

GMT 10:11 2015 الجمعة ,23 تشرين الأول / أكتوبر

تعرفي على أسرار جمال اللون الكحلي في زفافك
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday