نقابات واتحادات مهنية لـمؤثري مواقع التواصل تثير جدلاً
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

رحّب بها المختصّون ووصفها آخرون بـ"غير المنطقية"

نقابات واتحادات مهنية لـ"مؤثري مواقع التواصل" تثير جدلاً

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - نقابات واتحادات مهنية لـ"مؤثري مواقع التواصل" تثير جدلاً

مواقع التواصل
لندن ـ فلسطين اليوم

أثارت دعوات لإنشاء نقابات أو اتحادات مهنية لـ«المؤثرين» على مواقع التواصل الاجتماعي حالة من الجدل، عربياً وعالمياً. ففي حين رحب خبراء ومختصون «بهذه الدعوات»، كونها «ستساعد في حماية حقوق المؤثرين»، وصف آخرون الدعوات بـ«غير المنطقية» لـ«عدم وجود قواعد ومعايير يصار بموجبها إلى تأسيس هذه الاتحادات أو النقابات».وفي مايو (أيار) الماضي، أطلقت البريطانية إيمي هارت دعوة من خلال مقطع فيديو على حسابها على «تويتر»

(يتابعه نحو 99.4 ألف شخص) لإنشاء «اتحاد للمؤثرين (Influencers) على مواقع التواصل»، قائلة: «إننا نعيش في أوقات مضطربة، فيما يتعلق بعملنا وحقوقنا وتشريعاتنا، وثمة نصيحة واحدة الآن، هي: انضموا لاتحاد». وبالفعل، انتشرت دعوة هارت في بريطانيا، ليحقق الفيديو «أكثر من نصف مليون مشاهدة، ونحو ألفي إعادة مشاركة، و10 آلاف إعجاب».وخلال الشهر التالي لدعوة هارت، أسست مدونة الموضة نيكول أوركان، وخبيرة شؤون «المؤثرين» على

مواقع التواصل كيت مولسوورث، اتحاداً لـ«منتجي المحتوى» (TCU)، وهو «أول اتحاد لمنتجي المحتوى الرقمي في بريطانيا»، وفق ما ذكرته صحيفة «الغارديان» البريطانية. وفي الشهر ذاته، تشكلت مجموعة تجارية صناعية تحمل اسم «مجلس المؤثرين الأميركيين» (AIC) في الولايات المتحدة، ليبدأ الجدل بعد ذلك حول جدوى هذه الاتحادات، عربياً وعالمياً.محمد رضا، المدون مؤسس صفحة «وات تو؟» (What to?) التي تقدم نصائح حول ما يمكن أن تشاهده أو تسمعه أو تقرأه أو تأكله، رحب بهذه الدعوات التي ستساعد -على حد تعبيره- في حماية حقوق المؤثرين.

وأوضح رضا، في لقاء مع «الشرق الأوسط»، أن «أغلب المؤثرين يتعاملون مع شركات كبيرة. ولأنهم غير مسجلين في نقابة أو هيئة أو اتحاد، يكون من الصعب عليهم أحياناً المطالبة بحقوقهم ومستحقاتهم المالية. وبالتالي، فوجود مثل هذه النقابات أو الاتحادات سيجعل المؤثرين يركزون أكثر على عملهم لتحقيق نتائج أفضل»، وأردف: «إذا شُكلت مثل هذه الاتحادات أو النقابات، فسيكون ذلك إنجازاً كبيراً في عالم السوشيال ميديا ومنتجي المحتوى الرقمي».

ومن جهتها، أكدت الدكتورة نهى بلعيد، أستاذ الإعلام والاتصال الرقمي في تونس، لـ«الشرق الأوسط» أن «هذه الدعوات أفكار جيدة، ما دمنا نتحدث عن مهنة جديدة، فأغلب المهن لديها اتحادات أو نقابات»، وأضافت أنه «في كثير من الدول، لا سيما العربية، تغيب الأطر القانونية التي تحمي حقوق المؤثرين، بما في ذلك الحقوق المالية. ويدخل معهم (المتعاونون من الخارج)... وعليه، فإن من شأن هذه النقابات حماية المؤثرين، ومساعدتهم على أن يعترف بهم المجتمع، ويدافع عن حقوقهم».

وفي المقابل، رأى أحمد بسيوني، مدير إحدى الوكالات الإعلانية في مصر، أن «تشكيل اتحاد أو نقابة للمؤثرين على مواقع التواصل فكرة شعبوية، وذلك لانعدام القواعد والمعايير المحددة لتأسيس هذه الاتحادات أو النقابات»، وتابع لـ«الشرق الأوسط» أنه «إذا كان الهدف من هذا الاتحاد حماية حقوق المؤثرين على مواقع التواصل، فمَن سيضع قواعد منظمة لهذه الحقوق، ومَن سيضمن تنفيذها... والأهم من هذا وذاك مَن سيضع شروط انضمام المؤثرين إلى النقابة أو الاتحاد، خاصة أنهم ينتمون إلى خلفيات ثقافية واجتماعية مختلفة، ويقدمون محتوى متفاوت ما بين الترفيهي والعلمي والرياضي، وبالتالي لا توجد أي محددات أو رقابة على عملهم».

الصحافية رشا الشامي، وهي أيضاً منتجة محتوى على الإنترنت (لديها 115 ألف متابع على «إنستغرام»)، عدت هذه الدعوات «غير منطقية... فمَن سينضم إلى هذه الاتحادات؟ وكيف سيجري التفريق بين منتجي المحتوى على مواقع التواصل والفنانين الذين لديهم ملايين المتابعين؟»، ورجّحت الشامي أن «الذين سيهتمون بهذه الاتحادات هم أولئك الذين ليس لديهم مهنة سوى إنتاج محتوى على مواقع التواصل».

على أي حال، يرى بعض المراقبين أنه «لا جدوى لهذه الاتحادات لأن الوجود على مواقع التواصل ليس مهنة»، لكن وجهة النظر هذه يعارضها بعض «المؤثرين»، حيث يقول رضا: «هذه وظيفة، وهي الحاضر والمستقبل، والذي يستطيع أن يستمر فيها هو الذي يستطيع تطوير المحتوى الذي يقدمه»، ثم يشير إلى أن «كثيراً من الشركات وأصحاب العلامات التجارية تطلب عملاً من المؤثرين، تبعاً لعدد متابعيهم، من دون النظر إلى طبيعة شخصيتهم، وتعتقد

أن أي مؤثر يصلح للحديث عن أي ماركة أو علامة تجارية. ولكن هذا غير صحيح، إذ لا بد من أن يكون العمل والعلامة التجارية التي يتعامل معها المؤثر مناسبة لطبيعة شخصيته، والمحتوى الذي تنتجه صفحته».وبحسب تقرير «بيزنس إينسايدر»، الصادر في ديسمبر (كانون الأول) الماضي، يتوقع أن تنفق العلامات التجارية نحو 15 مليار دولار أميركي في سوق المؤثرين على مواقع التواصل بحلول عام 2022، في مقابل نحو 8 مليارات دولار عام 2019.

ولكن وفق كلام بسيوني «لا يوجد تقدير لحجم سوق المؤثرين على مواقع التواصل في مصر والمنطقة العربية»، موضحاً أن «أسعار التعاقد مع المؤثرين متفاوتة بحسب الشخص، وعدد متابعيه. وقد تبدأ مثلاً من 10 آلاف جنيه، وتصل إلى نصف مليون جنيه. وعليه، فإن دخلهم متفاوت، ولا يمكن قياس حجم تأثيرهم في السوق مالياً». ويستطرد قائلاً: «الملاحظ أن تأثير منتجي المحتوى على مواقع التواصل أكبر في دول الخليج العربي منه في مصر... ودولة الإمارات العربية المتحدة بدأت في قوننة أوضاع المؤثرين، وطالبتهم بالحصول على تصاريح عمل».

وحقاً، أصدر «المجلس الوطني للإعلام» في الإمارات، خلال مارس (آذار) عام 2018، قانوناً لتنظيم الإعلام الإلكتروني «يفرض على كل من يقوم بأنشطة دعائية على وسائل التواصل الحصول على رخصة حكومية تجارية». وفي نهاية نوفمبر (تشرين الثاني) الماضي، أعلنت وزارة المالية المصرية عن أنها «تعمل على إعداد قانون لتحصيل ضرائب على الإعلانات بمواقع التواصل». كذلك فتح مجلس الشورى السعودي أخيراً ملف «التهرب الضريبي لمشاهير مواقع التواصل».

وهنا يقول بسيوني إنه «إذا كان الهدف من الاتحادات المهنية للمؤثرين هو حماية حقوقهم، فمَن سيحمي حقوق المعلنين الذين يدفعون للمؤثرين، وأحياناً لا يحصلون على العمل المطلوب منهم؟». والمعروف أن قضية إنشاء اتحادات للمؤثرين تثير تساؤلات تتعلق بإمكانية وضع مواثيق شرف مهنية وأخلاقية للمحتوى على المنصات الإلكترونية، وعلاقة الحكومات في الدول بهم. وحسب رأي بسيوني «لا أتوقع تأسيس نقابة للمؤثرين في المنطقة العربية، خاصة في ظل العلاقة غير الجيدة بينهم وبين الحكومات. وإن حدث وتجمعوا، فسيكون ذلك في شكل اتحاد».

وأضاف أن «المشكلة تكمن في أن كثيرين من هؤلاء يدخلون السوق بهدف الحصول على عائد مادي مباشر عن طريق المشاهدات، أو غير مباشر عن طريق التعاقد مع علامات تجارية، دون وجود معايير أو مواثيق شرف للمحتوى المنشور على هذه المواقع».كذلك تلحظ الشامي أن «كثيراً من منتجي المحتوى على هذه المواقع يقدمون معلومات خاطئة، فهل ستضع مثل هذه الاتحادات قواعد لمحاسبتهم، في ظل هوس الكسب السريع من جانب بعض المؤثرين؟».

أما الدكتورة بلعيد، فترى أن «التنافس موجود في كل المهن، ونحن نتحدث عن التنافس الشريف الذي لا يمنع أحداً من ممارسة مهنته. كما أن للمؤثرين اختصاصات مختلفة، فهم يعملون في مجالات كثيرة، مثل الطبخ والماكياج والسياسة والموضة وغيرها... وهناك، مما لاشك فيه، إطار مهني مشترك، في ضوء أن لديهم المصالح نفسها».

 

قد يهمك ايضا:

رسائل تهنئة ملكية على مواقع التواصل احتفالًا بعيد ميلاد ميغان ماركل

صورة "مغايرة" لزوجة البشير تُثير الجدل على مواقع التواصل الاجتماعي

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

نقابات واتحادات مهنية لـمؤثري مواقع التواصل تثير جدلاً نقابات واتحادات مهنية لـمؤثري مواقع التواصل تثير جدلاً



 فلسطين اليوم -

هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 08:44 2019 الثلاثاء ,03 كانون الأول / ديسمبر

أبرز الأحداث اليوميّة لمواليد برج"الجدي" في كانون الأول 2019

GMT 13:39 2019 الإثنين ,11 تشرين الثاني / نوفمبر

ابتعد عن بعض الوصوليين المستفيدين من أوضاعك

GMT 09:32 2019 الإثنين ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

تشعر بالإرهاق وتدرك أن الحلول يجب أن تأتي من داخلك

GMT 07:42 2019 الإثنين ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

تحتاج إلى الانتهاء من العديد من الأمور اليوم

GMT 05:35 2018 الإثنين ,22 كانون الثاني / يناير

الملكة رانيا وبيلا حديد بسترة واحدة على "إنستغرام"

GMT 21:07 2015 الإثنين ,26 تشرين الأول / أكتوبر

شوارع بيروت تغرق في النفايات بسبب الامطار الغزيرة

GMT 07:21 2014 الجمعة ,31 كانون الثاني / يناير

زينة تلجأ إلى تحليل "DNA" لإثبات النسب لأحمد عز

GMT 09:17 2020 الجمعة ,26 حزيران / يونيو

«حماس» تتوارى عن الأنظار
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday