رحيل الصحافي البريطاني المخضرم في شؤون الشرق الأوسط روبرت فيسك
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

من أشد المعارضين لخطة ترامب المزعومة عن السلام في المنطقة

رحيل الصحافي البريطاني المخضرم في شؤون الشرق الأوسط روبرت فيسك

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - رحيل الصحافي البريطاني المخضرم في شؤون الشرق الأوسط روبرت فيسك

روبرت فيسك
لندن ـ فلسطين اليوم

رحل عن عالمنا الأحد الصحافي البريطاني الكبير روبرت فيسك عن 74 عامًا، والذي عرف بتغطيته لأحداث الشرق الأوسط والمنطقة العربية خاصة فلسطين والعراق ولبنان وأفغانستان، وتعرض لانتقادات عديدة من الدوائر الصهيونية ومن مراكز القوى الرسمية وروبرت فيسك (12 يوليو 1946) صحافي بريطاني، وهو المراسل السابق الخاص لمنطقة الشرق الأوسط لصحيفة الأندبندنت البريطانية، واعتبر فيسك أشهر مراسل غربي خلال ثلاثين سنة من تغطيته لأبرز الأحداث منها الحرب الأهلية اللبنانية وكان شاهدا على مذبحة صبرا وشاتيلا والثورة الإيرانية والحرب العراقية الإيرانية ومجزرة حماة وحرب الخليج الأولى وغزو العراق 2003 ومذبحة قطاع غزة 2008/2009.

ويعتبر فيسك من المراسلين الغربيين القلائل الذين أجرو مقابلة مع أسامة بن لادن ويعتبر فيسك من المعارضين لسياسة بريطانيا وأمريكا أو ما أسماها الأنغلو ساكسونيون، ومن أعمال الصحافي المؤيد للقضية الفلسطينية كتاب ” الحرب الكبرى تحت ذريعة الحضارة (The Great War for Civilization) بثلاثة مجلدات: المجلد الأول الحرب الخاطفة، المجلد الثاني الإبادة، المجلد الثالث إلى البرية، وكتاب ويلات وطن: وهو كتاب عن الحرب الأهلية اللبنانية والغزوتين الإسرائيلينين للبنان عامي 1978 و 1982.

وكان فيسك من أشد المعارضين لخطة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب المزعومة عن السلام في الشرق الأوسط، والتي وُصفت بصفقة القرن،وقال إن الخطة “قالت وداعاً للقدس عاصمة لفلسطين ووداعاً لحق اللاجئين في العودة، ولكنها رحبت بالاحتلال الإسرائيلي”.

وفارق "فيسك" الحياة عن عمر 74 عامًا بعد إصابته بسكتة دماغية في منزله في العاصمة الأيرلندية دبلن، وفق ما أفادت به صحيفة "ذي آيريش تايمز"، وكان يعمل مؤخرًا مراسل خاص لمنطقة الشرق الأوسط لصحيفة "ذي إندبندنت" البريطانية، ويُعدّ من المراسلين الصحافيين المخضرمين في المنطقة العربية، وقد أثار الجدل بمواقفه حيال العديد من الملفات لا سيما الثورة السورية 2011، ووصفته صحيفة "نيويورك تايمز" الأميركية عام 2005 بأنه "ربما أشهر المراسلين الأجانب في بريطانيا".

وغطى فيسك أبرز الأحداث في المنطقة خلال الـ50 عاماً الماضية، مثل الحرب الأهلية اللبنانية، والغزو الروسي لأفغانستان، والثورة الإيرانية، والحرب الإيرانية العراقية، ويُعرف بأنه من أشد منتقدي السياسة الأميركية في منطقة الشرق الأوسط، وقام بتغطية الحروب التي قادتها الولايات المتحدة في أفغانستان والعراق، وكثيراً ما أدان التدخل الأميركي في المنطقة.

وكان فيسك أحد المراسلين الغربيين القلائل الذين أجروا مقابلة مع زعيم تنظيم "القاعدة" أسامة بن لادن، وهو ما فعله ثلاث مرات في التسعينيات، وحصل فيسك على العديد من الجوائز خلال مسيرته المهنية، بما في ذلك جائزة "أورويل" للصحافة، و"جائزة الصحافة البريطانية"، وجائزة "الصحافي الدولي للعام"، و"المراسل الأجنبي لهذا العام" في مناسبات عدة.

وصدرت له عدة كتب أبرزها "الحرب الكبرى تحت ذريعة الحضارة" (The Great War for Civilization) بثلاثة مجلدات، و"ويلات وطن" وهو كتاب عن لبنان الذي عاش فيه مدة طويلة من حياته.

 

قد يهمك ايضا:

مذيعة أوكرانية تقع في ورطة وتلتقط سنّها قبل أن يسقط أمامها

إذاعيون يؤكدون أن "أثير الإذاعة" قد يتراجع ولكنه لن يندثر

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

رحيل الصحافي البريطاني المخضرم في شؤون الشرق الأوسط روبرت فيسك رحيل الصحافي البريطاني المخضرم في شؤون الشرق الأوسط روبرت فيسك



 فلسطين اليوم -

هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 00:13 2020 الخميس ,09 تموز / يوليو

ما كنت تتوقعه من الشريك لن يتحقق مئة في المئة

GMT 11:15 2020 الإثنين ,20 إبريل / نيسان

بريشة : علي خليل

GMT 10:33 2019 الإثنين ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

الحب على موعد مميز معك

GMT 08:33 2019 الجمعة ,19 إبريل / نيسان

تعرف على مميزات سيارة فولكس فاغن الجديدة

GMT 05:02 2018 الأربعاء ,14 تشرين الثاني / نوفمبر

ليام هيمسوورث ينشر صورة محزنة لبقايا منزله المحترق في "ماليبو"

GMT 07:28 2018 الأربعاء ,18 إبريل / نيسان

150 أسيرًا من أراضي عام 48 يقبعون في سجون الاحتلال

GMT 05:35 2017 الخميس ,23 تشرين الثاني / نوفمبر

فرص "غريس موغابي" في الحياة السياسية تتحول طريق سدّ

GMT 12:27 2017 الأحد ,15 تشرين الأول / أكتوبر

بعثة جامعة جنيف تكتشف هرمًا من الذهب في سقارة
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday