إطلاق سراح الصحافيين الأتراك بعد حبسهما لـ 3 أشهر
آخر تحديث GMT 09:50:13
 فلسطين اليوم -

بعد حكم المحكمة بانتهاك الحرية الصحافية لهما

إطلاق سراح الصحافيين الأتراك بعد حبسهما لـ 3 أشهر

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - إطلاق سراح الصحافيين الأتراك بعد حبسهما لـ 3 أشهر

إطلاق سراح الصحافيين الأتراك
إسطنبول ـ عادل سلامة

قضت المحكمة الدستورية في تركيا الخميس، في قضية مثيرة للجدل، بانتهاك حقوق اثنين من الصحافيين المتهمين بكشف أسرار الدولة، وإطلاق سراحهما بعد الحبس لمدة ثلاثة أشهر، حيث اعتقلا رئيس تحرير صحيفة "جمهورية" كان دوندار، ومدير مكتب أنقرة ارديم غول منذ نوفمبر/تشرين الثاني بسبب تقرير زعم أن حكومة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان حاولت شحن أسلحة إلى المتطرَفين في سورية، وكان من المقرر محاكمة الصحافيين بتاريخ 25 مارس/أذار، ومثلا الصحافيان للمحاكمة بعد 92 يومًا في السجن.
 
وأوضحت المحكمة في بيان لها على موقعها على الأنترنت أثناء مناقشة الالتماسات الفردية للصحافيين أنه تم انتهاك الحرية الشخصية والأمنية لهما، وجاء في البيان "انتهكت حرية التعبير الخاصة بالصحافيين"، وحكمت المحكمة بإرسال الملف إلى المحكمة الابتدائية لإزالة هذا الانتهاك، وبينت وسائل الاعلام التركية أنه تم الموافقة على القرار بالإجماع بإجمالي 12 صوتا مقابل ثلاثة أصوات معارضة فقط.
 
وأحيلت القضية إلى المحكمة الجنائية الصغرى والتي ينبغي عليها ختم قرار المحكمة العليا، واعتقل كل من دوندار وغول في أواخر نوفمبر/ تشرين الثاني بسبب تقرير زعم ضبط شحنة أسلحة على الحدود في يناير/ كانون الثاني 2014 كانت متجهة إلى سورية، ووضع الصحافيان منذ ذلك الحين في سجن سيليفري على أطراف اسطنبول، واتهم الصحافيان رسميا بكشف أسرار الدولة بغرض التجسس والسعي إلى اسقاط الحكومة التركية ومساعدة منظمة متطرفة مسلحة.
 
ووصفا الرئيس أردوغان ورئيس منظمة الاستخبارات الوطنية هاكان فيدان بكونهما مدعيان في لائحة الاتهام في صفحة 473، فيما طالبت النيابة العامة التركية بالسجن مدى الحياة للصحفيين والتي تتطلب ظروفًا أكثر صرامة. وأعربت منظمة "مراسلون بلا حدود" عن سعادتها بالقرار محذرة من أن الصحافيين لا زالوا يواجهون المحاكمة.
 
وأضاف الأمين العام لمنظمة "مراسلون بلا حدود" كريستوف ديلورى، "يجب علينا مواصلة دعم الصحافيين ولن يهدأ لنا بال حتى يتم إسقاط هذه التهم السخيفة"، ورحّب الأمين العام لمجلس أوروبا ثوربيورن ياغلاند بالقرار معربا عن أمله في الإفراج سريعا عن الصحافيين، وافادت منظمة "بن انترناشونال" المعنية بالحرية أن القرار يعد تطورا إيجابيًا للوضع المزري لحرية التعبير في تركيا.
 
وأثار تقرير الصحافيين ضجة في تركيا ولفت إلى المزيد من التكهنات حول دور الحكومة في الصراع السوري والتعامل المزعوم مع المتطرفين في سورية، وأضاف رئيس حزب "الشعب الجمهوري" المعارض في تركيا كمال قليتش دار أوغلو "يثبت قرار المحكمة أن قول الحقيقة ليس جريمة، وأتمنى الحرية لغول ودوندار وجميع الصحافيين".
 
وعززت هذه القضية حالة القلق بشأن حرية الصحافة في ظل حكم أردوغان والذى حذر دوندار شخصيا من أنه سيدفع ثمن ما نشره في الصفحة الأولى، فيما احتج نشطاء حقوق الإنسان على اعتقال الصحفيين والتهم الموجهة إليهم مطالبين بالإفراج عنهم، وأضافت القضية مزيدًا من التوتر للعلاقة بين تركيا والاتحاد الأوروبي الذي حذر أنقرة بضرورة إظهار الاحترام الكامل لحقوق الإنسان في إطار محاولتها للعضوية.
 
وبيّن نائب الرئيس الأميركي جو بايدن، في زيارة رسمية الى اسطنبول في يناير/كانون الثاني أن وسائل الاعلام التركية تتعرض للترهيب والسجن عند تغطية القضايا الحرجة، مضيفا "ليس هذا هو النموذج الذي يجب تقديمه"، والتقى بايدن زوجة دوندار ونجله في محادثات أغضبت الحكومة كثيرا، إلا أن رئيس الوزراء التركي أحمد داوود أوغلو أعرب عن عدم ارتياحه لحبس الصحافيين قائلا إنه من الأفضل تحرير الصحافيين في انتظار المحاكمة.
 

 

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

إطلاق سراح الصحافيين الأتراك بعد حبسهما لـ 3 أشهر إطلاق سراح الصحافيين الأتراك بعد حبسهما لـ 3 أشهر



إطلالات سيرين عبد النور بخيارات عصرية

القاهره ـ فلسطين اليوم
اشتهرت المغنية والممثلة وعارضة الأزياء اللبنانية سيرين عبد النور في العالم العربي بعد إصدارها ألبومها الغنائي لعام 2004، بينما كان دخولها مجال عرض الأزياء هو الباب الذي قادها إلى التمثيل والنجاح، كما تميزت مؤخرًا بتقديم البرامج التلفزيونية، وتبقى سيرين من الفنانات العربيات اللاتي تميزن في الإطلالات؛ لكونها صاحبة أسلوب فريد من نوعه.فضَّلت سيرين عبد النور اختيار الإطلالات الأحادية في مظهرها اليومي، ومن أبرز إطلالاتها تأنقت بجمبسوت باللون البيج مزين بحزام من نفس اللون مع قميص بيج مميز كشفت به عن أحد كتفيها بلمسة عصرية، وفي إطلالة أخرى اختارت تنورة بيضاء مصممة بعدة طبقات مع معطف من الجلد الأبيض، وتزينت بتسريحة شعر مرفوعة مع مكياج ترابي لخيار ناعم بلمسة كلاسيكية، وفي الإطلالة الثالثة نسقت بنطالًا أسود لامعًا مع قميص أسود شف...المزيد

GMT 08:49 2021 السبت ,09 كانون الثاني / يناير

طرق ارتداء نقشة الكارو الحيوية بألوان متنوعة في ربيع 2021
 فلسطين اليوم - طرق ارتداء نقشة الكارو الحيوية بألوان متنوعة في ربيع 2021

GMT 07:40 2021 الأحد ,10 كانون الثاني / يناير

أبوظبي عروس السياحة "الشتوية"
 فلسطين اليوم - أبوظبي عروس السياحة "الشتوية"

GMT 07:23 2021 الأحد ,10 كانون الثاني / يناير

نائب ترامب سيحضر حفل تنصيب بايدن
 فلسطين اليوم - نائب ترامب سيحضر حفل تنصيب بايدن

GMT 07:44 2021 الأحد ,10 كانون الثاني / يناير

بسمة وهبة توجه رسالة إلى المتنمرين على ابنتها
 فلسطين اليوم - بسمة وهبة توجه رسالة إلى المتنمرين على ابنتها

GMT 08:39 2018 الأربعاء ,10 كانون الثاني / يناير

ميلاني بيركنز تكشف طموحاتها في تطوير "كانفا"

GMT 15:10 2016 الأربعاء ,12 تشرين الأول / أكتوبر

تألقي باللون السماوي وبنقوش جلد النمر موسم شتاء 2017

GMT 06:59 2020 الأحد ,10 أيار / مايو

عن مصير السلطة بعد الضمّ...!

GMT 13:48 2019 الإثنين ,17 حزيران / يونيو

تلسكوب "هابل" يرصد مجرة صغيرة ذات قلب كبير
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2021 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2021 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday