اعتذرت عن رئاسة العليا للإعلام التونسي
آخر تحديث GMT 07:00:22
 فلسطين اليوم -

الصحافي لطفي حجي لـ"العرب اليوم":

اعتذرت عن رئاسة العليا للإعلام التونسي

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - اعتذرت عن رئاسة العليا للإعلام التونسي

الإعلامي التونسي لطفي حجي

المطولة مع الحكومة أن الفترة المقترحة لتوليه الإشراف على الهيئة قصيرة جدًا وتنتهي قبل موعد الانتخابات المقبلة المقررة في حزيران/يونيو المقبل، وأضاف مدير مكتب قناة الجزيرة في تونس "إن هذه المدة القصيرة ستكون عائقًا ضد  تطبيق أي أجندة أو إستراتيجية لإصلاح قطاع الإعلام  في تونس كما أنها لا تشكل حافزًا مشجعًا لأن أحدث اضطرابات على مسيرتي المهنية".
وردا على سؤال بشأن أهمية تركيز هيئة عليا مكلفة بالإشراف على قطاع الإعلام السمعي البصري في تونس، شدد الإعلامي التونسي لطفي حجي، أن دور الهيئة ووجودها ضروري حتى تكون البوصلة التي تقود الإعلام التونسي ،  بحيث تقوم بإحداث التعديل المطلوب في تعامل المؤسسات التلفزيونية والإذاعية  مع الأحداث الراهنة التي تعيشها البلاد ، إضافة إلى إشرافها على تطبيق القانون ، "لأن الحرية لا تعني بأي صورة من الصور انتهاك القانون أو التعدي على الآخر".
و أضاف لطفي حجي " الهيئة العليا للإعلام موجودة في أكثر من بلد وهي ليست بدعة اخترعها التونسيون، ومادمنا نحن الإعلاميين نرفض تدخل السياسيين في مهنتها ونواميسها، فلا بد  من إرساء هيئة يشرف عليها ثلة من أبناء القطاع تسهر على مدى التزامنا بأخلاقيات العمل الصحافي وبقواعد المهنية، لتحقق التوازن بين مفهومي الحرية والديمقراطية واحترام القانون".
وكان الرئيس التونسي المنصف المرزوقي، قد أجل النظر في التركيبة النهائية للهيئة العليا المستقلة للاتصال السمعي والبصري منتصف كانون الأول/ديسمبر الماضي إلى أواخر نفس الشهر، إلا أنه لم يتم الإعلان عنها إلى حد الآن.
وأفادت رئاسة الجمهورية أن المرزوقي يرغب في تعميق التشاور بشأن تركيبة الهيئة العليا المستقلة للاتصال السمعي والبصري، التي يعتزم الإعلان عن تركيبتها وفقًا للفصل 47 من المرسوم 116".
 وكان الرئيس التونسي قد عقد سلسلة من  اللقاءات بعدد من رؤساء الوسائل الإعلامية ونقيبة الصحافيين، وفقًا ما يدخل في باب الصلاحيات الممنوحة له باعتباره المسؤول الأول عن تعيين رئيس للهيئة العليا المستقلة للإعلام السمعي البصري بعد التشاور مع أهل الاختصاص، ويبدو أن الإعلان سيتم تأجيله إلى حين التوافق بشأن رئيس آخر بعد أن اعتذر رئيس مكتب قناة الجزيرة لطفي حجي عن المهمة.
وينص الفصل السابع من المرسوم 116 على أنَّ الهيئة  العليا المستقلة للسمعي البصري تشرف عليها هيئة جماعية تتكون من 9 شخصيات مستقلة مشهود لها بالخبرة والكفاءة والنزاهة في مجالات الإعلام والاتصال، وهي تتكون من عضو يعينه رئيس الجمهورية وعضوين من سلك القضاء وعضوين باقتراح من رئيس السلطة التشريعية وعضوين باقتراح من قبل الهيئات المهنية الأكثر تمثيلا للصحافيين، وعضو باقتراح من الهيئات الأكثر تمثيلا لأصحاب المنشآت الإعلامية والاتصالية.
وحدد المرسوم، مدة ممارسة أعضاء الهيئة لمهامهم بست سنوات غير قابلة للتجديد.
ويواجه المرسوم 115 المنظم لقطاع الإعلام في تونس جملة من الانتقادات من قبل بعض رجال القانون الذين اعتبروه "مسخًا" منقولا عن القانون الفرنسي، مؤكدين أن تونس تزخر بخيرة رجال القانون القادرين على صياغة تشريع متطور يلائم واقع بلدهم، إلى جانب اتهامه بتضمين أكثر من 80 حكما جزائيا ضد الصحافيين على غرار وجود فصول قانونية بالمرسوم تنصّ على عقوبات دون ارتكاب جريمة كما  ينصّ عليه الفصل 67، فضلا عن البند الرابع عشر الذي  يحتوي على عقوبة سالبة للحرية على عكس ما تم الترويح له من أن المرسوم 115 قد حذف العقوبات البدنية المسلطة ضد الصحافيين.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

اعتذرت عن رئاسة العليا للإعلام التونسي اعتذرت عن رئاسة العليا للإعلام التونسي



 فلسطين اليوم -

إطلالات سيرين عبد النور بخيارات عصرية

القاهره ـ فلسطين اليوم
اشتهرت المغنية والممثلة وعارضة الأزياء اللبنانية سيرين عبد النور في العالم العربي بعد إصدارها ألبومها الغنائي لعام 2004، بينما كان دخولها مجال عرض الأزياء هو الباب الذي قادها إلى التمثيل والنجاح، كما تميزت مؤخرًا بتقديم البرامج التلفزيونية، وتبقى سيرين من الفنانات العربيات اللاتي تميزن في الإطلالات؛ لكونها صاحبة أسلوب فريد من نوعه.فضَّلت سيرين عبد النور اختيار الإطلالات الأحادية في مظهرها اليومي، ومن أبرز إطلالاتها تأنقت بجمبسوت باللون البيج مزين بحزام من نفس اللون مع قميص بيج مميز كشفت به عن أحد كتفيها بلمسة عصرية، وفي إطلالة أخرى اختارت تنورة بيضاء مصممة بعدة طبقات مع معطف من الجلد الأبيض، وتزينت بتسريحة شعر مرفوعة مع مكياج ترابي لخيار ناعم بلمسة كلاسيكية، وفي الإطلالة الثالثة نسقت بنطالًا أسود لامعًا مع قميص أسود شف...المزيد

GMT 08:49 2021 السبت ,09 كانون الثاني / يناير

طرق ارتداء نقشة الكارو الحيوية بألوان متنوعة في ربيع 2021
 فلسطين اليوم - طرق ارتداء نقشة الكارو الحيوية بألوان متنوعة في ربيع 2021

GMT 07:40 2021 الأحد ,10 كانون الثاني / يناير

أبوظبي عروس السياحة "الشتوية"
 فلسطين اليوم - أبوظبي عروس السياحة "الشتوية"

GMT 07:23 2021 الأحد ,10 كانون الثاني / يناير

نائب ترامب سيحضر حفل تنصيب بايدن
 فلسطين اليوم - نائب ترامب سيحضر حفل تنصيب بايدن

GMT 07:44 2021 الأحد ,10 كانون الثاني / يناير

بسمة وهبة توجه رسالة إلى المتنمرين على ابنتها
 فلسطين اليوم - بسمة وهبة توجه رسالة إلى المتنمرين على ابنتها

GMT 13:10 2020 الخميس ,06 شباط / فبراير

يولد بعض الجدل مع أحد الزملاء أو أحد المقربين

GMT 14:01 2020 الخميس ,06 شباط / فبراير

تجاربك السابقة في مجال العمل لم تكن جيّدة

GMT 19:59 2020 الأحد ,03 أيار / مايو

يوم مميز للنقاشات والاتصالات والأعمال

GMT 09:47 2021 الأحد ,10 كانون الثاني / يناير

الاحتلال يعتقل أسيرا محررا من جنين على حاجز عسكري

GMT 16:55 2019 الإثنين ,01 تموز / يوليو

تنتظرك أمور إيجابية خلال هذا الشهر

GMT 11:43 2015 الأحد ,20 أيلول / سبتمبر

القنبلة والقرار

GMT 06:44 2017 السبت ,04 شباط / فبراير

من هتلر والإنجيل إلى "داعش" والقرآن

GMT 00:15 2020 الخميس ,09 تموز / يوليو

يحذرك هذا اليوم من المخاطرة والمجازفة

GMT 06:41 2017 السبت ,04 شباط / فبراير

فيروس "ترامب" اخترق النظام الأمريكى
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2021 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2021 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday