صحافيان سودانيان يواجهان خطر عقوبة الإعدام خلال أيام
آخر تحديث GMT 07:00:22
 فلسطين اليوم -

بتهمة التحريض على الربيع العربي ومحاربة الحكومة

صحافيان سودانيان يواجهان خطر عقوبة الإعدام خلال أيام

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - صحافيان سودانيان يواجهان خطر عقوبة الإعدام خلال أيام

رجال سودانيين يشترون الجرائد
الخرطوم - جمال إمام

يواجه اثنين من أبرز المحررين الصحافيين السودانيين عقوبة الإعدام نتيجة مزاعم حول "تحريضهما على الربيع العربي"، واتَباع سياسات تحريرية مناهضة للحكومة في صحيفتهما.
 
وأوضحت صحيفة "الغارديان"، أن أجهزة المخابرات السودانية ألقت القبض على الصحافيين عثمان الميرغني وأحمد يوسف تاي، في مكاتبهما، الخميس الماضي، فيما يواجهان صدور الحكم عليهما هذا الأسبوع.
 
وقال الصحافي ورئيس تحرير صحيفة "التيار" المشهورة، الميرغني، إن إصداره أصبح "كبش فداء" لانتقادات واسعة له من الحكومة. مضيفًا "احتجزنا رجال الأمن وأخذونا من مكاتبنا في سيارة، واتهمونا بالتحريض ضد النظام". معتقدًا أن "الرئيس غاضب جدا من تغطيتنا الإعلامية لميزانية العام المقبل، ونقدنا لوزير "المالية"، لذا فصحيفتنا هي كبش فداء".
 
ووجهت للصحافيين الاثنين تهم الإساءة إلى عملهما كمحررين، ونشر أخبار كاذبة وتقويض النظام الدستوري، وهي جريمة يعاقب عليها بالإعدام في السودان، فيما أدانت شبكة الصحافيين السودانيين اعتقال الصحافيين الاثنين، ودعت جموع الصحافيين إلى "مواجهة هجوم الرئيس ومخابراته". حيث يتم مقاضاة الميرغني وايل تاي بموجب مادتين من القانون الجنائي يلتزمان بالشريعة الإسلامية.
 
وقال الصحافي والناشط الحقوقي فيصل محمد صالح، إن "المادة الثانية تخالف الدستور الذي يضمن الحق في "حرية التعبير"، مضيفًا أن "الحكومة تواجه تحديًا حقيقيًا هذه المرة، وسنرى ما إذا كانت ستحترم قوانينها الخاصة والدستور، أم لا".
 
وأضاف "تشكل وسائل الإعلام الرأي العام في جميع أنحاء العالم، ماعدا في السودان، فعندما تكشف الصحف الفساد أو أي شيء ضد الحكومة، فإنها تغضب جدًا". حيث تأتي الاعتقالات بعد أيام من تهديد الرئيس السوداني عمر البشير، لوسائل الإعلام، وتعهده باتخاذ "اجراءات حاسمة" ضد الصحافيين الذين ينتقدون وزير ماليته بدر الدين محمود.
 
وعطلت الحكومة صدور صحيفة "التيار" لمدة عامين، في الماضي، قبل فوز القائمين عليها بحكم من المحكمة الدستورية بعودة صدورها عام 2014، وفي هذا العام، أجهزة الأمنية النسخ المطبوعة للصحيفة أكثر من 15 مرة، ففي شباط/فبراير الماضي، تمت مصادرة 14 صحيفة يومية في يوم واحد، بعد استيلاء أجهزة المخابرات على 17 نسخة مطبوعة أخرى.
 
يذكر أن الصحافيين السودانيين يعملون في مناخ قمعي بشكل متزايد منذ سيطرت البشير على السلطة في انقلاب دعمه الإسلاميون في عام 1989. وتحتل الخرطوم حاليا المرتبة 184 من أصل 180 دولة في الدول المقيدة لحرية الصحافة، وفقا لمنظمة "مراسلون بلا حدود".

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

صحافيان سودانيان يواجهان خطر عقوبة الإعدام خلال أيام صحافيان سودانيان يواجهان خطر عقوبة الإعدام خلال أيام



 فلسطين اليوم -

إطلالات سيرين عبد النور بخيارات عصرية

القاهره ـ فلسطين اليوم
اشتهرت المغنية والممثلة وعارضة الأزياء اللبنانية سيرين عبد النور في العالم العربي بعد إصدارها ألبومها الغنائي لعام 2004، بينما كان دخولها مجال عرض الأزياء هو الباب الذي قادها إلى التمثيل والنجاح، كما تميزت مؤخرًا بتقديم البرامج التلفزيونية، وتبقى سيرين من الفنانات العربيات اللاتي تميزن في الإطلالات؛ لكونها صاحبة أسلوب فريد من نوعه.فضَّلت سيرين عبد النور اختيار الإطلالات الأحادية في مظهرها اليومي، ومن أبرز إطلالاتها تأنقت بجمبسوت باللون البيج مزين بحزام من نفس اللون مع قميص بيج مميز كشفت به عن أحد كتفيها بلمسة عصرية، وفي إطلالة أخرى اختارت تنورة بيضاء مصممة بعدة طبقات مع معطف من الجلد الأبيض، وتزينت بتسريحة شعر مرفوعة مع مكياج ترابي لخيار ناعم بلمسة كلاسيكية، وفي الإطلالة الثالثة نسقت بنطالًا أسود لامعًا مع قميص أسود شف...المزيد

GMT 08:49 2021 السبت ,09 كانون الثاني / يناير

طرق ارتداء نقشة الكارو الحيوية بألوان متنوعة في ربيع 2021
 فلسطين اليوم - طرق ارتداء نقشة الكارو الحيوية بألوان متنوعة في ربيع 2021

GMT 07:40 2021 الأحد ,10 كانون الثاني / يناير

أبوظبي عروس السياحة "الشتوية"
 فلسطين اليوم - أبوظبي عروس السياحة "الشتوية"

GMT 07:23 2021 الأحد ,10 كانون الثاني / يناير

نائب ترامب سيحضر حفل تنصيب بايدن
 فلسطين اليوم - نائب ترامب سيحضر حفل تنصيب بايدن

GMT 07:44 2021 الأحد ,10 كانون الثاني / يناير

بسمة وهبة توجه رسالة إلى المتنمرين على ابنتها
 فلسطين اليوم - بسمة وهبة توجه رسالة إلى المتنمرين على ابنتها

GMT 09:58 2020 الأحد ,20 كانون الأول / ديسمبر

43 مستوطنا يقتحمون الأقصى

GMT 09:35 2021 الأربعاء ,06 كانون الثاني / يناير

ترتيب الأبراج الأكثر عصبية وغضب وطريقة التعامل معها

GMT 07:47 2018 الأربعاء ,23 أيار / مايو

خطوات تنظيف الملابس الملونة من "بقع الحبر"

GMT 07:45 2020 الخميس ,31 كانون الأول / ديسمبر

عمرو السولية لاعب الأهلي يخضع لمسحة جديدة خلال 48 ساعة
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2021 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2021 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday