الكشف عن هوية البريطاني جون ذباح داعش
آخر تحديث GMT 11:11:39
 فلسطين اليوم -
وكالة الصحافة الفرنسية نقلا عن مصدر لبناني "القضاء يستمع بدءاً من الجمعة لوزراء سابقين وحاليين في قضية المرفأ" الرئيس السوري يعلن أن "قانون قيصر" عنوان لمرحلة جديدة من التصعيد في المنطقة الموت يغيب الفنان المصري سناء شافع الصحة العالمية تصدم العالم حول موعد إنتاج لقاح كورونا مقتل 81 على الأقل في قتال بين قوات حكومية ومسلحين في جنوب السودان رئيس الحكومة اللبنانية حسان دياب يصرح أن الطبقة السياسية أهدرت ودائع الناس وأوقعت البلاد تحت أعباء الدين وحاولت تحميل الحكومة مسؤولية الفشل رئيس الحكومة اللبنانية حسان دياب يصرح بأننا نحن أمام الزلزال الذي ضرب البلد وهمنا التعامل مع التداعيات بالتوازي مع التحقيق الشفاف وزارة الخارجية الهولندية تعلن وفاة زوجة السفير الهولندي في لبنان في انفجار مرفأ بيروت السفارة السورية في لبنان تعلن مقتل 43 سوريًا جراء انفجار بيروت في حصيلة غير نهائية أبو الغيط يبدي استعدادا لتقديم المساعدة في التحقيقات بشأن انفجار بيروت
أخر الأخبار

تنقل بين لندن والبؤر الخطيرة في أفريقيا

الكشف عن هوية البريطاني جون "ذباح داعش"

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - الكشف عن هوية البريطاني جون "ذباح داعش"

الكشف عن هوية البريطاني جون
لندن ـ كاتيا حداد

تم كشف النقاب في لندن عن هوية المتشدد في تنظيم "داعش"، المعروف باسم "جون"، الذي يدعى "جلاد داعش"، وتم السماح له بالطيران من وإلى لندن للذهاب لبؤر التطرف دون رادع لما يقرب من ثلاث سنوات.

وسافر بلال البرجاوي عبر الحدود البريطانية خمس مرات على الأقل بين عامي 2006 و2009، وخلال تلك الفترة كان بدأ يظهر اسمه في الساحة كعضو بارز في حركة "الشباب" في الصومال، المرتبطة بتنظيم "القاعدة"، وكان يذهب إلى المملكة المتحدة فقط لجمع الأموال والزواج.

ويعتقد البعض أنَّ زيارات الرجاوي الكثيرة إلى لندن جعلته القوة الدافعة وراء تطرف محمد موازي، البالغ من العمر 27 عامًا، وذلك باستخدام مكانته المتنامية داخل الجماعة المتطرفة.

وظهر جون، من قبل، في أشرطة فيديو إعدام الصحافيين الأميركيين جيمس فولي وستيفن ستولوف، وعامل الإغاثة ديفيد هاينز، و22 جنديًا سوريًا، والصحافي الياباني كينجي.

وأوضح بعض الأشخاص الذين انتقلوا إلى الأوساط المتشددة في غرب لندن أنَّ محمد الموازى بدأ في الظهور داخل الجماعة منذ خمس أو ست سنوات، عندما كان البرجاوي لا يزال يسافر بين المملكة المتحدة وأفريقيا.

قُتل بلال البرجاوي، في غارة طائرة بدون طيار في الصومال منذ ثلاث سنوات، وعندما تم استهدافه كان شخصية رئيسية في عمليات تنظيم القاعدة في شرق أفريقيا.

انضم البرجاوي من أصل لبناني، أولًا للمتشددين في الصومال في العام 2006 ثم عاد إلى بريطانيا في العام 2007 لجمع التبرعات، وغادر مرة أخرى في شباط/ فبراير 2009 مع صديقه محمد صقر، وهو من أصل مصري، للسفر إلى كينيا، وأخبرا أسرته أنَّهما سوف يسافران في رحلة سفاري، الحجة نفسها التي استخدمها محمد موازي عندما توجه إلى تانزانيا في العام 2009.

أثار البرجاوي وصديقه محمد صقر شكوك مدير الفندق الذي كانوا يقيمون فيه في مومباسا وعندما انتقلا إلى نيروبي، داهمت الشرطة أماكن عملهما وتم ترحيلهما, وعثر معهما على جهاز كمبيوتر محمول به مواد متطرفة تشجع على الجهاد وبه تعليمات لتفخيخ السيارات.

تزوج البرجاوي من امرأة صومالية في لندن, وفي تشرين الأول/ أكتوبر عام 2009 قررا أن يخرجا من البلاد مرة أخرى، وكانت الشرطة تطارد البرجاوى وزوجته وصقر، إذ اتهمتهم بالعبور إلى أوغندا للتخطيط لشن هجمات متشددة، والتي بلغت ذروتها في هجمات بالقنابل في كمبالا في تموز/ يوليو 2011 وقُتل فيها 74 شخصًا.

وكان البرجاوي شخصية بارزة في تنظيم القاعدة في شرق أفريقيا، التي تعتبر جزءً رئيسيًا لحركة "الشباب"، وكان معروفًا بأنه واحد من مقاتليها الأكثر نشاطًا، كما كان مسؤولًا عن تأمين الأسلحة وعن الإشراف على فرقة من المقاتلين الأجانب.

وأوضحت حركة "الشباب" في نعي البرجاوى الذي نُشر على الانترنت في 2013 أنَّ البرجاوي الذي كان يلقبونه بـ"أبو حفص" تم تدريبه من قبل اثنين من كبار القادة العسكريين لتنظيم القاعدة في شرق أفريقيا، هما فضل عبدالله محمد وصالح علي صالح نبه.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الكشف عن هوية البريطاني جون ذباح داعش الكشف عن هوية البريطاني جون ذباح داعش



تنسقها بحسٍّ عالٍ من الأناقة يتماشى مع قوامها

خيارات لفساتين كاجوال مميزة على طريقة ريا أبي راشد

بيروت ـ فلسطين اليوم
تعتمد المذيعة اللبنانية ومقدمة البرامج ريا أبي راشد على إطلالات الفساتين الكاجوال المناسبة للمشاوير اليومية البسيطة، وتنسقها بحسٍّ عالٍ من الأناقة يتماشى مع قوامها ولون بشرتها وشخصيتها، ولتميُّزها في اختيار الأزياء؛ جمعنا لكنّ عدة خيارات لفساتين كاجوال مميزة، فتألقن على غرارها. إطلالات الفساتين البيضاء للأزياء البيضاء مكانة خاصة في قلوب الفتيات، وذلك لرقيِّها وأناقتها، فإن كنتِ من صاحبات القوام الممشوق الذي لا يخشى إظهار عيوبه عند ارتداء اللون الأبيض؛ فيمكن أن تطلّي كإطلالة ريا الأولى، التي تأنقت فيها بفستان أبيض منقط بالأسود ومصمم بأكمام طويلة منفوخة ومميزة، وأكملت مظهرها بحذاء أسود ذي كعب عالٍ مع تسريحة الشعر المنسدل، أما في الإطلالة الثانية فظهرت بفستان أبيض ذي قصة مموجة مزيّن بنقط وقصة ناعمة، وأكملت مظهرها بتسر...المزيد

GMT 14:37 2019 الإثنين ,01 تموز / يوليو

تجد نفسك أمام مشكلات مهنية مستجدة

GMT 23:19 2015 الجمعة ,30 تشرين الأول / أكتوبر

أسعار Nissan Sunny 2016 في فلسطين

GMT 13:10 2020 الخميس ,06 شباط / فبراير

يولد بعض الجدل مع أحد الزملاء أو أحد المقربين

GMT 15:31 2019 الجمعة ,11 كانون الثاني / يناير

طريقة عمل مكياج للعيون الصغيرة بخطوات سهلة وبسيطة

GMT 17:27 2015 الأربعاء ,02 أيلول / سبتمبر

شجرة المورينجا مكمل غذائي وصحي ومفيد للأنسان

GMT 22:28 2018 السبت ,10 شباط / فبراير

فوائد نبات "القسط الهندي" على صحة الإنسان

GMT 02:28 2017 الإثنين ,06 تشرين الثاني / نوفمبر

كيت وينسلت تستعد لمواجهة معركة قانونية بسبب منزلها

GMT 22:31 2015 الإثنين ,09 تشرين الثاني / نوفمبر

زيادة الرغبة الجنسية باستخدام الاعشاب الطبية
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday