النهضة حزب سياسي ليس له علاقة بجهات أجنبية
آخر تحديث GMT 00:24:41
 فلسطين اليوم -

التونسي رياض الشعيبي لـ"العرب اليوم":

"النهضة" حزب سياسي ليس له علاقة بجهات أجنبية

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - "النهضة" حزب سياسي ليس له علاقة بجهات أجنبية

رياض الشعيبي
تونس ـ أزهار الجربوعي   نفى عضو مجلس الشورى والقيادي في حزب "النهضة" الإسلامي في تونس في حديث لـ"العرب اليوم"، مشاركته زعيم "النهضة" راشد الغنوشي في اجتماع سري راجع لما يعرف بـ" التنظيم العالمي للإخوان المسلمين"، مؤكدا أن "النهضة" لا علاقة لها بهذا التنظيم وتشك في وجوده أصلا، كما شدد رياض الشعيبي على أن "النهضة" لا تخشى على مسار الانتقال الديمقراطي من استنساخ التجربة المصرية، وأن محاولات حل المجلس الوطني التأسيسي وإسقاط الشرعية ستبوء بالفشل، معتبرا أن ما عاشته مصر شأن داخلي بحت رغم معارضة "النهضة" المبدئية لتدخل العسكر في الشؤون السياسية.
وأوضح القيادي في "النهضة" التونسية رياض الشعيبي أن زيارة الشيخ راشد الغنوشي كانت بدعوة من بعض منظمات المجتمع المدني لإحياء تظاهرات واحتفالات رمضانية، لم يكن لها أية علاقة بما يسمي بـ"التنظيم الدولي للإخوان المسلمين"،مضيفا "ورغم أن "النهضة" قد عبرت عن موقفها الرافض للانقلاب كوسيلة للتداول على السلطة انطلاقًا من قناعاتها بأن الصناديق الانتخابية هي الراعي الوحيد للديمقراطية والتداول السلمي على السلطة، فإنها تحترم سيادة الدول ولا تتدخل في شؤونها الداخلية، مشددًا على أن الحزب الحاكم في تونس يعتبر أن الأحداث التي عاشتها مصر بعد عزل الرئيس المنتخب محمد مرسي، شأنًا مصريًا داخليا لا يمكن أن يحسم فيه إلا المصريون أنفسهم.
وبشأن علاقة حركة "النهضة" الإسلامية الحاكمة في تونس بما يعرف بـ"التنظيم العالمي للإخوان المسلمين"، قال عضو شورى "النهضة" "نحن حزب تونسي وطني ليست له أي علاقة بجهة أجنبية ،خارجة عن الأعراف الدبلوماسية المتعارف عليها، وبالتالي فإن حركة "النهضة" تنفي نفيا قاطعا أي صلة لها بما يسمى التنظيم العالمي لـ"الإخوان" المسلمين وهي غير متيقنة من وجوده أصلا".
وردًا على سؤال بشأن خشية "النهضة" من العودة إلى السجون والمنافي في صورة فشل الانتقال الديمقراطي في تونس أكد رياض الشعيبي "أن تونس قد طوت نهائيا صفحة الاستبداد ولا خوف على التجربة الديمقراطية فيها ،مستبعدا حصول أحداث يمكن أن تمثل انتكاسة للانتقال الديمقراطي، أما في صورة حدوث ذلك فإن  أبناء الحركة الذين قاموا على النضال وثبتوا أمام آلة الاستبداد سيستمرون في النضال السياسي السلمي".
أما عن دعوات "النهضة" إلى التظاهر في تونس دعما للرئيس المصري المعزول محمد مرسي والاحتكام إلى الشرعية التي رأى فيها البعض تحريضا وتدخلا في شؤون دولة أجنبية، أكد رياض الشعيبي أن المسيرات السلمية التي نظمتها "النهضة" تمثل تعبيرا عن موقفها المبدئي الرافض لتدخل المؤسسة العسكرية في الشؤون السياسية وليس تدخلا في الدولة المصرية.
و عن الدعوات التي أطلقتها بعض أحزاب المعارضة التونسية، على غرار الجبهة الشعبية ونداء تونس لحل المجلس الوطني التأسيسي وإسقاط ائتلاف "الترويكا" الحاكم (النهضة،التكتل،المؤتمر من أجل الجمهورية)، أكد القيادي في "النهضة" أنها  غير متخوفة من استنساخ التجربة المصرية في تونس لأن تجربة التوافق السياسي تُمثل حصانة لاستقرار ونجاح الانتقال الديمقراطي، مشددا على أن محاولات التمرد وتعطيل مسار الانتقال الديمقراطي لا يمكن لها أن تنجح في تونس ولا أن تحقق أهدافها"، على حد قوله.
و اختتم  عضو مجلس شورى "النهضة" بتأكيده على وجود اتفاق سياسي في تونس تجاوز أحزاب ترويكا الحكم وشمل أحزاب عريقة من المعارضة ، قائم على الاستمرار في المسار الحالي ودعمه للوصول بالبلاد إلى انتخابات ديمقراطية وشفافة في أقرب الآجال. 
 
palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

النهضة حزب سياسي ليس له علاقة بجهات أجنبية النهضة حزب سياسي ليس له علاقة بجهات أجنبية



تختار التنسيقات الناعمة بألوان فاتحة وزاهية

موديلات أمل كلوني للعودة للعمل بعد انتهاء الحجر الصحي

واشنطن - فلسطين اليوم
أصبح معظم النساء العاملات والموظفات يمارسن أعمالهن من المكتبية من المنزل منذ بداية انتشار فيروس "كورونا" وفرض الحجر الصحي، بانتظار أن تعود الحياة إلى سابق عهدها قريباً بعد انتهاء هذه الأزمة واحتواء الفيروس، وبانتظار ذلك الوقت جمعنا لك اليوم بالصو أبرز موديلات أزياء للدوام من أمل كلوني للعودة للعمل بعد انتهاء الحجر الصحي.حيث إن أمل تعتبر من أكثر النساء أناقة في العالم ولاسيما عندما يتعلق الأمر بالإطلالات الخاصة بالعمل، وهي تمتلك أسلوباً خاصاً في الموضة ميزها عن غيرها يجمع بين النمط الكلاسيكي لكن دائماً مع لمسات من العصرية. وفي اطلالات الدوام أو التنسيقات الرسمية في فصل الربيع عموماً نراها تختار التنسيقات الناعمة بألوان فاتحة وزاهية مثل الفساتين الميدي أو التيورات الأنيقة المؤلفة من البليزر والتنورة، وأحياناً تعتم...المزيد
 فلسطين اليوم - أبرز 7 أسئلة شائعة في عالم الديكور الداخلي

GMT 22:16 2020 الأحد ,22 آذار/ مارس

الاحتلال يعتقل ثلاثة شبان من الزاوية

GMT 10:15 2019 الإثنين ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

تحمل إليك الأيام المقبلة تأثيرات ثقيلة وسلبية تعاكس توجهاتك

GMT 04:02 2018 الأربعاء ,12 كانون الأول / ديسمبر

والد ميغان ماركل يكشّف تفاصيل حفل زفافها الأول في جاميكا

GMT 00:05 2019 السبت ,26 كانون الثاني / يناير

سعر الريال العماني مقابل الشيكل الاسرائيلي السبت

GMT 03:22 2018 الخميس ,11 كانون الثاني / يناير

سعد لمجرد يكشف حقيقة خطبته إلى الفنانة ابتسام تسكت

GMT 23:57 2014 الأربعاء ,10 أيلول / سبتمبر

استخدمتُ "الليكرا" و"الجينز" في مجموعتي الجديدة
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday