بداية ترتيبات فتح المنافذ بين السودان ودولة الجنوب
آخر تحديث GMT 15:12:47
 فلسطين اليوم -

والي النيل الأبيض في حديث إلى "العرب اليوم":

بداية ترتيبات فتح المنافذ بين السودان ودولة الجنوب

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - بداية ترتيبات فتح المنافذ بين السودان ودولة الجنوب

والي النيل الأبيض يوسف الشنبلي

الخرطوم - عبد القيوم عاشميق     كشف عن بدء أجهزة حكومة السودان في اتخاذ الترتيبات التي سيتم بموجبها فتح المنافذ البرية والنهرية مع جوبا. وقال الشنبلي، في تصريح خاص لـ "العرب اليوم"، السبت، أن الميناء البري الوحيد الذي يربط بين السودان وجنوب السودان "ميناء كوستي" سيكون جاهزًا لاستقبال الحركة التجارية بين البلدين، كما أن طريق الأسفلت البري، الرابط بين النيل الأبيض وولاية أعالي النيل الأبيض سيستقبل الحركة التجارية.
وأشار النبلي إلى أن ذلك ستسبقه عملية تنسيقية بين أجهزة حكومته والحكومة الاتحادية في الخرطوم، مضيفًا أن حركة التبادل التجاري والاقتصادي بين ولايته ودولة جنوب السودان توقفت منذ انفصال الجنوب عن الشمال، العام قبل الماضي، إلا أن الاتفاق الأخير بين البلدين سيتيح استئناف التواصل من جديد، ومن شأنه تحقيق  فوائد  اقتصادية للطرفين، وإتاحته فرص كبيرة  للتعامل التجاري، والزراعي، والصناعي، وسيمكن الأيدي العاملة من جنوب السودان، من استئناف نشاطها على طول الحدود، التي تمتد لمسافة 160 كيلو مترًا، شرقًا وغربًا  بين ولايته وجنوب السودان، كما توقع استئناف الرعاة والرحل لحركتهم، من وإلى جنوب السودان.
وأضاف النبلي أن الاتفاق نزع التوتر على الحدود، وأن الفترة المقبلة ستشهد تواصلاً إيجابيًا، وقال أن "اتصالات بدأت مع بنك السودان المركزي، لزيادة اعتمادات المصارف العاملة في النيل الأبيض، وتسهيل الائتمانات لمقابلة الزيادة المتوقعة في التعامل الاقتصادي والتجاري، بعد أن تم منح امتيازات، لقيام مناطق حرة على حدود البلدين، يستدعي عملها إجراءات اقتصادية جديدة، تستوعب التحولات في علاقات البلدين".
وكشف النبلي عن ارتياح كبيرفي أوساط المواطنيين، الذين تأثر نشاطهم التجاري، وتداخلهم  مع الجنوب، بالتوتر الذي شهدته  علاقات البلدين، وإغلاق حدودهما منذ نيسان/أبريل الماضي.
واختتم والي النيل الأبيض حديثه لـ "العرب اليوم" بالإشارة إلى أن ولايته مهتمة وحريصة على التأسيس لعلاقات مع جنوب السودان  تحقق المصالح المشتركة وتعبر عن تطلعات الشعبين.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

بداية ترتيبات فتح المنافذ بين السودان ودولة الجنوب بداية ترتيبات فتح المنافذ بين السودان ودولة الجنوب



تختار التنسيقات الناعمة بألوان فاتحة وزاهية

موديلات أمل كلوني للعودة للعمل بعد انتهاء الحجر الصحي

واشنطن - فلسطين اليوم
أصبح معظم النساء العاملات والموظفات يمارسن أعمالهن من المكتبية من المنزل منذ بداية انتشار فيروس "كورونا" وفرض الحجر الصحي، بانتظار أن تعود الحياة إلى سابق عهدها قريباً بعد انتهاء هذه الأزمة واحتواء الفيروس، وبانتظار ذلك الوقت جمعنا لك اليوم بالصو أبرز موديلات أزياء للدوام من أمل كلوني للعودة للعمل بعد انتهاء الحجر الصحي.حيث إن أمل تعتبر من أكثر النساء أناقة في العالم ولاسيما عندما يتعلق الأمر بالإطلالات الخاصة بالعمل، وهي تمتلك أسلوباً خاصاً في الموضة ميزها عن غيرها يجمع بين النمط الكلاسيكي لكن دائماً مع لمسات من العصرية. وفي اطلالات الدوام أو التنسيقات الرسمية في فصل الربيع عموماً نراها تختار التنسيقات الناعمة بألوان فاتحة وزاهية مثل الفساتين الميدي أو التيورات الأنيقة المؤلفة من البليزر والتنورة، وأحياناً تعتم...المزيد
 فلسطين اليوم - أبرز 7 أسئلة شائعة في عالم الديكور الداخلي

GMT 22:16 2020 الأحد ,22 آذار/ مارس

الاحتلال يعتقل ثلاثة شبان من الزاوية

GMT 10:15 2019 الإثنين ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

تحمل إليك الأيام المقبلة تأثيرات ثقيلة وسلبية تعاكس توجهاتك

GMT 04:02 2018 الأربعاء ,12 كانون الأول / ديسمبر

والد ميغان ماركل يكشّف تفاصيل حفل زفافها الأول في جاميكا

GMT 00:05 2019 السبت ,26 كانون الثاني / يناير

سعر الريال العماني مقابل الشيكل الاسرائيلي السبت

GMT 03:22 2018 الخميس ,11 كانون الثاني / يناير

سعد لمجرد يكشف حقيقة خطبته إلى الفنانة ابتسام تسكت

GMT 23:57 2014 الأربعاء ,10 أيلول / سبتمبر

استخدمتُ "الليكرا" و"الجينز" في مجموعتي الجديدة
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday