تمرد العقيد ياو ياو يعود إلى الخلافات مع الخرطوم
آخر تحديث GMT 11:56:31
 فلسطين اليوم -

وزير دفاع جنوب السودان لـ"العرب اليوم":

تمرد العقيد ياو ياو يعود إلى الخلافات مع الخرطوم

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - تمرد العقيد ياو ياو يعود إلى الخلافات مع الخرطوم

 وزير دفاع جنوب السودان الفريق كوال ميانق

 وزير دفاع جنوب السودان الفريق كوال ميانق الخرطوم ـ عبدالقيوم عاشميق       أعلن وزير دفاع جنوب السودان الفريق كوال ميانق، أن التمرد الذي يقوده العقيد ديفيد ياو ياو في ولاية جونقلي، من أهم أسبابه الخلافات بين جوبا والخرطوم وقال ميانق، في تصريحات خاصة لـ"العرب اليوم" عبر الهاتف من مدينة جوبا، الجمعة، "إن  واحدة من مسؤوليات السياسيين في الخرطوم وجوبا الحفاظ على علاقات البلدين  ومنعها من الانزلاق نحو الخطر، ومن مصلحتنا أن تكون علاقاتنا جيدة حتى نساعد شعبينا  في التواصل وتبادل العمل التجاري والمنافع المشتركة"، مؤكدًا أن "بلاده لن تسمح باستخدام حدودها في عمل يهدد أمن واستقرار السودان، وفي المقابل على السودان ضمان ذلك".
وأضاف وزير الدفاع الجنوبي، أن "حدود البلدين حدود سياسية، وأنه يحتفظ بعلاقات جيدة مع قيادات السودان، حيث تقلد مناصب وزارية قبل الانفصال، وأن هذه العلاقات يمكن توظيفها في تقريب وجهات النظر بشأن الخلافات بين البلدين".
وردًا على سؤال لـ"العرب اليوم" عن حقيقة الأوضاع في جونقلي، لا سيما بعد التقارير التي تحدثت عن تصاعد عمليات العنف وفرار المئات هربًا من القتال،  أجاب الفريق كوال الذي كان حاكمًا على ولاية جونقلي قبل أن يتم اختياره وزيرًا للدفاع في حكومة الجنوب الجديدة، أن التمرد الذي تشهده ولاية جونقلي حاليًا ويقوده العقيد ديفيد ياو ياو جزء منه يعود إلى خلافات البلدين ودعم الخرطوم ، معربًا عن أمله بأن تتوقف الحكومة السودانية عن مساعدة ياو ياو حرصًا منها وحفاظًا على العلاقات، وأن الرئيس سلفاكير أعلن أكثر من مرة العفو العام عن حملة السلاح في بلاده، وأن العقيد ياو ياو بإمكانه الاستفادة من العفو العام   والانضمام إلى جهود بناء الدولة الوليدة،.
وأشار ميانق إلى اتصالات تجري حاليًا لوقف العنف في جونقلي، لكنه عاد وأكد أن "الجيش الشعبي لجنوب السودان يمكنه السيطرة على محاولات تهديد الأمن، مضيفًا "أنا واثق من أن العلاقات مع السودان ستتحسن، وسيكون بمقدور البلدين تجاوز خلافاتهما في المستقبل،  وأن الاتصالات والاجتماعات مستمرة بين اللجان الأمنية والعسكرية في جوبا والخرطوم لتسوية الخلافات وحل القضايا العالقة".
وأفادت تقارير بمقتل 300 مواطن ونزوح الآلاف خلال الأيام الأخيرة، نتيجة لقتال أطرافه مجموعات سكانية في ولاية جونقلي من ناحية، والجيش الشعبي لجنوب السودان وقوات المتمرد ديفيد ياو ياو في ولاية جونقلي من ناحية أخرى.
وقالت الأمم المتحدة، إن آلاف الأشخاص يختبئون في الأدغال خارج بلدة بيبور في جونقلي تجنبًا للصراع بين الجيش وياو ياو، فيما تقدر المنظمة الدولية عدد الذين تأثروا بهذا الصراع  بـ100 ألف شخص.
وأكد الناطق باسم البعثة الأممية في جنوب السودان قويدر زروق، في تصريحات سابقة لـ"العرب اليوم"، أن العنف من التحديات التي تواجه بعثة المنظمة الدولية في جنوب السودان، فيما عزا الناطق الرسمي باسم الجيش الشعبي العقيد فيليب أقوير صعوبة وصول المنظمات إلى مناطق الصراع للقدرات التسليحية التي تملكها المجموعات المسلحة، وشكلت في مرحلة ما تهديدًا لطيران الأمم المتحدة نفسها، وأعاقت وصوله إلى مناطق مثل البيبور.
 

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

تمرد العقيد ياو ياو يعود إلى الخلافات مع الخرطوم تمرد العقيد ياو ياو يعود إلى الخلافات مع الخرطوم



لا تترك شيئًا للصدف وتُخطط لكل تفاصيل إطلالاتها

إليزابيث تختار "الأخضر" في أحدث إطلالة لها

لندن - فلسطين اليوم
أطلت إليزابيث الثانية، ملكة بريطانية، باللون الأخضر لتوجّه رسالة مهمة للبريطانيين، في ظل الأزمة التي تعصف بالبلاد بسبب تفشي فيروس كورنا المستجد، قائلة: ""معاً سنتصدى المرض، وإذا بقينا متّحدين وحازمين فسوف نتغلب عليه"، ولهذه الرسالة دلالة كبيرة، فهي الرابعة من نوعها للملكة إليزابيت خلال 68 عاماً لتربّعها على العرش في بلادها، وقد تمّ تسجيلها في قصر ويندسور حيث تعتمد الملكة الحجر المنزليّ برفقة الأمير فيليب. كما كانت لإطلالتها التي إختارتها لهذه المناسبة، إذ تألقت باللون الأخضر الذي يرمز إلى التوازن والطبيعة إنه رمز الإزدهار والنجاح، كذلك يُعتبر اللون الأخضر الزمردي emerald green تحديداً لوناً ملكياً. إختارت الملكة إليزابيث أن تتألق باللون الأخضر في تسجيل الفيديو الذي توجّهت فيه للبريطانيين الذين يواجهون كسائر دول العا...المزيد

GMT 09:25 2020 الثلاثاء ,07 إبريل / نيسان

إليك قائمة بأجمل 10 بحيرات على مستوى العالم
 فلسطين اليوم - إليك قائمة بأجمل 10 بحيرات على مستوى العالم
 فلسطين اليوم - أبرز ديكورات غرف معيشة أنيقة باللون البيج مع الخشب

GMT 13:40 2020 الأربعاء ,01 كانون الثاني / يناير

تتيح أمامك بداية العام فرصاً جديدة لشراكة محتملة

GMT 10:48 2019 الإثنين ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

تحمل إليك الأيام المقبلة تأثيرات ثقيلة وسلبية

GMT 07:30 2019 الأحد ,17 تشرين الثاني / نوفمبر

تتركز الاضواء على إنجازاتك ونوعية عطائك

GMT 10:01 2018 الأربعاء ,04 إبريل / نيسان

عايدة رياض تستكمل تصوير "نسر الصعيد"

GMT 19:53 2018 الخميس ,20 أيلول / سبتمبر

طرد رونالدو أمام فالنسيا يتصدر الصحف الإيطالية
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday