خارطة طريق الجيش قانونية لأن الشعب مصدر السلطات
آخر تحديث GMT 09:45:58
 فلسطين اليوم -

رئيس مجلس الدولة المصري الأسبق لـ"العرب اليوم":

خارطة طريق الجيش قانونية لأن الشعب مصدر السلطات

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - خارطة طريق الجيش قانونية لأن الشعب مصدر السلطات

رئيس مجلس الدولة المصري الأسبق حامد الجمل

القاهرة – أكرم علي   قال رئيس مجلس الدولة المصري الأسبق، إن الحكم الصادر من محكمة النقض بشأن بطلان تعيين النائب العام طلعت عبد الله، واجب النفاذ ونهائي لا يمكن الطعن عليه. وأكد الجمل في حديث لـ"العرب اليوم" أن كل ما صدر عن النائب العام طلعت عبد الله، الذي عينه الرئيس محمد مرسي، ليس قانونياً وباطلاً، ولا يؤخد بالأثر الرجعي، وليس لهما أي سند قانوني أو دستوري.
وأضاف الفقيه الدستوري حامد الجمل، أن مجلس القضاء الأعلى سيجتمع في أقرب وقت لتعيين نائب عام جديد خلال أيام، بعد أن حكمت محكمة النقض بتأييد حكم بطلان إجراءات تعيين المستشار طلعت عبد الله، نائبا عاما، ورفض طعون عودة النائب العام السابق لمنصبه مما يعني عدم عودة المستشار عبد المجيد محمود إلى منصبه.
وأكد المستشار محمد الجمل، أن الرئيس محمد مرسي متهم الآن بقوة القانون، حيث أن المحكمة اعتبرت مرسي متهما وهاربا من السجن، ومتهما أيضا بالتخابر مع أحد الجهات الأجنبية.
وعن إلزام الرئيس مرسي بالكشف عن تحقيقات مقتل جنود رفح وخطف جنود الجيش، قال الجمل "إن حكم المحكمة الإدارية بإلزام الرئيس محمد مرسي وحكومته والمسؤولين في الدولة كلهم بالإعلان عما تم في التحقيقات يعتبر حكماً ملزماً للجميع وواجب النفاذ حيث أن تعطيله أو الامتناع عن تنفيذه يعتبر جريمة تستحق العقوبة".
وأضاف الجمل أن التحقيقات في هذه القضايا تمت بواسطة النيابة العسكرية باعتبار أن الجريمة ارتكبت ضد أفراد من القوات المسلحة، وباعتبار أن الرئيس محمد مرسي هو القائد الأعلى للقوات المسلحة فإنه ملزم بتنفيذ الحكم.
وأكد الجمل أن جماعة الإخوان المسلمين سعت لفرض سياسة التمكين في مؤسسات الدولة كافة، وفرضوا السيطرة على مفاصل الدولة كلها، حتى ثار الشعب عليهم.
وأشار المستشار حامد الجمل إلى أن القانون سيحاكم الرئيس محمد مرسي مثل الرئيس السابق حسني مبارك بقتل المتظاهرين في عهده وإثبات ذلك بالأدلة.
وعن رأيه في محاولة الجيش لإعلان خارطة طريق جديدة تؤدي لتعطيل العمل بالدستور الحالي وحل مجلس الشورى، أكد الجمل أن هذا الإجراء هو استثنائي ويأتي من قبل الشعب وليس من قبل جهة معينة أو شخص، مما يجعله قانونيا حسب الدستور بأن الشعب مصدر السلطات وهو صاحب الكلمة الأولى والأخيرة.
وأكد رئيس مجلس الدول الأسبق، أن العمل بدستور 1971 مؤقتاً، قانوني في حال تشكيل دستور جديد يعبر عن أطياف الشعب المصري، اعتبارا أن الشعب المصري مصدر السلطات وهو صاحب الرأي في هذا الشأن.
وطالب الجمل في نهاية حديثه بأن يتم إعداد الدستور في أقرب وقت للعمل به وإتمام الانتخابات الرئاسية والبرلمانية في حال وضع خارطة طريقة جديدة تؤدي لرحيل الرئيس محمد مرسي.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

خارطة طريق الجيش قانونية لأن الشعب مصدر السلطات خارطة طريق الجيش قانونية لأن الشعب مصدر السلطات



لا تترك شيئًا للصدف وتُخطط لكل تفاصيل إطلالاتها

إليزابيث تختار "الأخضر" في أحدث إطلالة لها

لندن - فلسطين اليوم
أطلت إليزابيث الثانية، ملكة بريطانية، باللون الأخضر لتوجّه رسالة مهمة للبريطانيين، في ظل الأزمة التي تعصف بالبلاد بسبب تفشي فيروس كورنا المستجد، قائلة: ""معاً سنتصدى المرض، وإذا بقينا متّحدين وحازمين فسوف نتغلب عليه"، ولهذه الرسالة دلالة كبيرة، فهي الرابعة من نوعها للملكة إليزابيت خلال 68 عاماً لتربّعها على العرش في بلادها، وقد تمّ تسجيلها في قصر ويندسور حيث تعتمد الملكة الحجر المنزليّ برفقة الأمير فيليب. كما كانت لإطلالتها التي إختارتها لهذه المناسبة، إذ تألقت باللون الأخضر الذي يرمز إلى التوازن والطبيعة إنه رمز الإزدهار والنجاح، كذلك يُعتبر اللون الأخضر الزمردي emerald green تحديداً لوناً ملكياً. إختارت الملكة إليزابيث أن تتألق باللون الأخضر في تسجيل الفيديو الذي توجّهت فيه للبريطانيين الذين يواجهون كسائر دول العا...المزيد

GMT 09:25 2020 الثلاثاء ,07 إبريل / نيسان

إليك قائمة بأجمل 10 بحيرات على مستوى العالم
 فلسطين اليوم - إليك قائمة بأجمل 10 بحيرات على مستوى العالم
 فلسطين اليوم - أبرز ديكورات غرف معيشة أنيقة باللون البيج مع الخشب

GMT 13:40 2020 الأربعاء ,01 كانون الثاني / يناير

تتيح أمامك بداية العام فرصاً جديدة لشراكة محتملة

GMT 10:48 2019 الإثنين ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

تحمل إليك الأيام المقبلة تأثيرات ثقيلة وسلبية

GMT 07:30 2019 الأحد ,17 تشرين الثاني / نوفمبر

تتركز الاضواء على إنجازاتك ونوعية عطائك

GMT 10:01 2018 الأربعاء ,04 إبريل / نيسان

عايدة رياض تستكمل تصوير "نسر الصعيد"

GMT 19:53 2018 الخميس ,20 أيلول / سبتمبر

طرد رونالدو أمام فالنسيا يتصدر الصحف الإيطالية
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday