مقبول يطالب حماس برفع يدها الأمنية عن قطاع غزة
آخر تحديث GMT 19:06:59
 فلسطين اليوم -

نفى لـ"فلسطين اليوم" وجود انشقاقات داخل "فتح"

مقبول يطالب "حماس" برفع يدها الأمنية عن قطاع غزة

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - مقبول يطالب "حماس" برفع يدها الأمنية عن قطاع غزة

أمين مقبول
غزة – محمد حبيب

اتهم أمين سر المجلس الثوري لحركة فتح الفلسطينية، أمين مقبول، ما دعاه بـ"تيار انفصالي" داخل حركة حماس بعرقلة تطبيق بنود المصالحة الفلسطينية، من خلال تعطيل عمل حكومة التوافق الوطني وبسط سيطرتها على قطاع غزة.

وذكر مقبول، خلال مقابلة مع "فلسطين اليوم"، أنَّ حماس تسيطر على مناحي الحياة كافة في قطاع غزة وتصر على بسط سيطرتها على معابر القطاع دون إعطاء الفرصة للحكومة لمتابعة مهامها.

وأكد مقبول ضرورة تمكين حكومة الوفاق الوطني من بسط سيطرتها في قطاع غزة ورفع يد حماس الأمنية عن القطاع من أجل إتمام المصالحة وإنهاء الانقسام بشكل كامل.

وشدَّد مقبول في الوقت ذاته على أنَّ حكومة التوافق الوطني تولي أهمية خاصة لقطاع غزة وتحاول بشتى الطرق تقديم المساعدة لأبناء شعبها الفلسطيني وتخفيف معاناتهم، لاسيما بعد الحرب الإسرائيلية الأخيرة.

وجدد مقبول التأكيد على انعدام إمكانية إجراء انتخابات في ظل سيطرة حماس على القطاع، ورفضها تمكين حكومة الوفاق الوطني من بسط سيطرتها وسلطة القانون في قطاع غزة، موضحًا أنَّ التعبيرات التي تطلقها حماس حول حكومة الوفاق ليس لها علاقة بالمدة القانونية، وأنَّ النص الوارد في اتفاق تشكيل حكومة الوافق الوطني "يجرى الإعداد للانتخابات بعد تشكيل الحكومة بستة أشهر"، ولم يرد فيه إطلاقًا عبارة "أنَّ مدتها ستة أشهر"، بحسب مقبول .

ولفت مقبول إلى أنَّ السلطة الفلسطينية تدرس كل الخطوات التي تريد أنَّ تتبعها بعد توجهها إلى محكمة الجنايات الدولية، مؤكدًا أنَّ الخطوات ستكون مدروسة ومعروفة النتائج والفوائد، وسيكون معروفًا أيضًا ردود الفعل الإسرائيلية على تلك الخطوات.

وأوضح أمين سر المجلس الثوري لحكة فتح، أنَّ هناك سلسة من الخطوات ستمارسها السلطة الفلسطينية تباعًا وتدريجيًا، وآخرها خطوة إعادة النظر في اتفاق أوسلو وبالاتفاقات الموقعة مع إسرائيل سواء الاقتصادية أو الأمنية، مشددًا على تحميل إسرائيل المسؤولية كسلطة لا زالت تحتل الأراضي الفلسطينية.

وأكد مقبول أنَّ القيادة الفلسطينية تعمل على إعداد الملفات التي ستقدمها لمحكمة الجنايات الدولية، وهذا يتطلب موضحًا أنَّ الخطة الفلسطينية وتتمثل في اتخاذ خطوات تدريجية ومدروسة، يتم التشاور حولها مع كافة الأطراف، الفلسطينية والعربية والدولية، قبيل الإقدام عليها، وهذه الخطوات تتخذ وفق التطورات السياسية.

وعن قضية احتجاز إسرائيل لأموال الضرائب الفلسطينية، فأكد أنَّ هناك حراكًا عربيًا يقوده الأمين العام للجامعة العربية، وضغطًا فلسطينيًا لتنفيذ اتفاق شبكة الأمان المالية العربية، التي نأمل في تفعيلها ودخولها حيز التنفيذ.

وعن تهديد الرئيس عباس وبعض قياداته بحل السلطة الفلسطينية، استبعد مقبول هذه الخطوة، مؤكدًا أنه "لا يوجد مصطلح حل السلطة على جدول القيادة الفلسطينية في الوقت الحالي".

وحول وجود "انشقاقات داخل حركة فتح"، نفى مقبول وجود ذلك قائلاً: "أطمئن الجميع بأن حركة فتح متماسكة ولا "يهزُّها" أيّة عواصف داخلية، وهناك مأجورين يحاولون التقليل من وحدة حركة فتح، ولكنها وحدة واحدة ولن تؤثر فيها تلك المحاولات الفاشلة".

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

مقبول يطالب حماس برفع يدها الأمنية عن قطاع غزة مقبول يطالب حماس برفع يدها الأمنية عن قطاع غزة



ارتدت جمبسوت مِن بالمان باللون الزهري مكشوف الأكتاف

أجمل إطلالات كايلي جينر عقب تربّعها على عرش المليارديرات

واشنطن - فلسطين اليوم
نشرت مجلة "فوربس" قائمة للمليارديرات في العالم للعام 2020، وسمّت المجلة نجمة تلفزيون الواقع وسيدة الأعمال كايلي جينر التي تبلغ من العمر 22 عاماً كأصغر ملياردير للسنة الثانية على التوالي. جاء هذا التصنيف باعتبار أن كايلي بنت علامتها التجارية لأدوات التجميل وهي لم ترثها. وبعد بيعها 51% من حصص شركتها، قدّرت أعمالها بنحو 1.2 مليار دولار، ومازالت تمتلك الـ 49 بالمئة الأخرى من حصتها. وتعتبر كايلي، من بين 2,095 حول العالم يملكون ثروة من 10 أرقام، بالمناسبة جمعنا لكنّ أجمل إطلالات كايلي جينير. كايلي هي الشقيقة الأصغر في عائلة كارداشيان-جينر، وتطوّرت إطلالاتها بشكل كبير على مدار السنوات. من تنسيق أزيائها مع شقيقتها كاندل وصولاً إلى تألقها بأسلوب الخاص الذي يتميّز بالجرأة على السجادة الحمراء وفي المناسبات التي تشارك فيها. خطفت كايلي الأن...المزيد

GMT 21:03 2020 الثلاثاء ,07 إبريل / نيسان

عداء أميركي يفوز بماراثون افتراضي

GMT 08:44 2019 الثلاثاء ,03 كانون الأول / ديسمبر

أبرز الأحداث اليوميّة لمواليد برج"الجدي" في كانون الأول 2019

GMT 10:44 2019 الإثنين ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

تجنب اتخاذ القرارات المصيرية أو الحاسمة

GMT 13:20 2020 الجمعة ,03 كانون الثاني / يناير

تنجح في عمل درسته جيداً وأخذ منك الكثير من الوقت

GMT 10:08 2019 الأحد ,17 تشرين الثاني / نوفمبر

تتمتع بسرعة البديهة وبالقدرة على مناقشة أصعب المواضيع
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday