أعلن عن قيام حملة نيابية ضدَّ الخروج من الاتحاد
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

أعلن عن قيام حملة نيابية واسعة ضدَّ الخروج من الاتحاد

أعلن عن قيام حملة نيابية ضدَّ الخروج من الاتحاد

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - أعلن عن قيام حملة نيابية ضدَّ الخروج من الاتحاد

طوني بلير
لندن ـ سليم كرم

حدَّدت مجموعة "أوبن بريتن" (بريطانيا المنفتحة) التي يقودها نواب من المحافظين وحزب العمال والديمقراطيين الليبراليين، 40 دائرة انتخابية من بين 650 دائرة (عدد مقاعد مجلس العموم) سوف تتركز فيها أعمالها. ووفقًا لما جاء في صحيفة "تلغراف" البريطانية، فإن الحملة التي تم تدشينها بالتعاون مع جماعتين أخريين، تهدف الى حشد كثير من الأنصار المسجلين وعددهم 600 ألف شخص لضمان أن رئيسة الوزراء تيريزا ماي "لا تحظى بتفويض مطلق لمواصلة إجراءات خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي مهما كانت التكاليف". وقد دشنت مجموعة من عدة أحزاب تضم نواباً مؤيدين للاتحاد الأوروبي الحملة أمس، لدعم المرشحين في الانتخابات ضد المرشحين الذين يؤيدون ماي.

أعلن عن قيام حملة نيابية ضدَّ الخروج من الاتحاد

هذا التوجه عبر عنه رئيس الوزراء الأسبق طوني بلير، الذي كتب مقالاً في صحيفة "الغارديان" البريطانية، أول أمس، يطالب فيه بقلب الطاولة على رئيسة الوزراء المحافظة تيريزا ماي، التي فاجأت بريطانيا بدعوتها لانتخابات مبكرة، من دون سابق إنذار، يوم الثامن من يونيو/ حزيران المقبل، على الرغم من أنها استبعدت تنظيم هذه الانتخابات قبل 2020.

وطالب بلير، بتسخير "بريكست"، الذي تحاول ماي تحويله إلى فرصة للحصول على تخويل انتخابي من أجل الخروج من بريطانيا، إلى فرصة لقلب الموازين على رئيسة الوزراء وانتخاب أكبر عدد ممكن ومن جميع الأحزاب، ممن يفضلون البقاء في التكتل الأوروبي. وطالب بلير، الذي انتخب 3 مرات متتالية ليقود حكومة عمالية، ممن يفضلون البقاء من جميع الأحزاب الرئيسية بأن يرفعوا صوتهم في وجه رئيسة الوزراء ليقولوا لها: "بريكست لن يتم بأي ثمن".

وتعهَّد حزب العمال أكبر أحزاب المعارضة في بريطانيا، يوم الثلاثاء، بالتخلي عن الخطة المتهورة" لماي للخروج من الاتحاد الأوروبي وبناء شراكة وثيقة مع الاتحاد الأوروبي في حال الفوز في الانتخابات العامة. وقال كير ستارمر، وهو الوزير المكلف بملف خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي في حكومة الظل العمالية، في تصريحات لـ"بي بي سي" إن الحزب سيعيد ضبط "النهج الفاشل لخروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي"، والخاص بحكومة ماي المحافظة.

وأضاف ستارمر: "إننا نؤمن ببناء علاقة جديدة مع الاتحاد الأوروبي، ليس كأعضاء ولكن كشركاء... حيث تكون أولويتنا هي فرص العمل والاقتصاد والحفاظ على فوائد السوق الموحدة والاتحاد الجمركي". وأكد أن "حزب العمال سيضمن أن يتمكن مواطنو الاتحاد الأوروبي في بريطانيا من أن يعيشوا وهم على يقين من أنهم لن يتأثروا بخروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي".

لكن الشواهد تدلُّ على أن تيريزا ماي في طريقها لتحقيق فوز كاسح في الانتخابات التي تجرى في يونيو/حزيران المقبل، بعد أن أظهرت استطلاعات الرأي أنها تحظى بتأييد نحو 50 في المائة من الناخبين مقابل نصف هذه النسبة لحزب العمال المعارض. وأوضح استطلاع أجرته "كومريس" أن حزب المحافظين الذي كانت تتزعمه مارغريت ثاتشر يتمتع بشعبية لم يشهدها منذ عام 1991. وتتطلع ماي أيضًا لاستغلال حالة من الفوضى يمر بها حزب العمال الذي صدعته الانقسامات الداخلية بسبب زعيمه جيرمي كوربين. وقال جيمس كراوتش من مؤسسة "أوبينيام" لاستطلاعات الرأي: "من الواضح أن الإعلان عن الانتخابات المبكرة بلور آراء الناخبين".

وفي استطلاعين آخرين حقق المحافظون مكاسب في اسكتلندا على حساب الحزب القومي الاسكوتلندي، الأمر الذي يحتمل أن يضعف مطلب القوميين بإجراء استفتاء آخر على استقلال الإقليم. وقد حذرت ماي حزبها من اعتبار الفوز أمراً مسلماً به. وأكدت مؤسسات استطلاع الرأي هذا الأمر. وتبين الاستطلاعات التي أجرتها مؤسسات "أوبينيام" و"كومريس" و"يوغوف" أن المحافظين يتقدمون بفارق يتراوح بين 19 و25 نقطة مئوية، وأن شعبية الحزب تتراوح بين 45 و50 في المائة.

وتقول الـ"تلغراف" إن ماي تتأهب الآن لإعلان سلسلة من المقترحات في ما يتعلق بالسياسات التي ترتبط في العادة بحزب العمال صاحب الميول اليسارية. وإذا صحت استطلاعات الرأي، فمن الممكن أن يحقق المحافظون انتصاراً انتخابياً لا يتحقق إلا مرة في الجيل الواحد سيعيد تشكيل خريطة الحياة السياسية في بريطانيا.

 وتشير استطلاعات الرأي إلى أن حزب العمال فقد سمعة أفضل حزب لحماية نظام الصحة على مستوى البلاد. كذلك امتد تحسن وضع حزب المحافظين إلى اسكوتلندا التي صعّد فيها الحزب الوطني الاسكوتلندي بزعامة رئيسة وزرائها نيكولا ستيرغن دعواته من أجل إجراء استفتاء ثانٍ على الاستقلال.

وأشارت الصحيفة البريطانية إلى أن المحافظين قد يفوزون بـ12 مقعداً في اسكتلندا. وفي الوقت الحالي للمحافظين مقعد واحد من بين 59 مقعداً مخصصة لإسكتلندا في مجلس العموم. ويشغل الحزب الوطني الاسكوتلندي 54 مقعداً.
ومن جانب آخر، قال دبلوماسيون إن زعماء الاتحاد الأوروبي سيحذرون بريطانيا من أنه لا يمكنها أن تفترض أن صناعتها للخدمات المالية سيجري إدراجها في أي اتفاق للتجارة الحرة بعد خروجها من الاتحاد.

وحددت رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي الخدمات المصرفية وغيرها من الخدمات المالية ضمن أولوياتها لاتفاق تجاري مستقبلي مع الاتحاد الأوروبي بعد خروج بريطانيا. ومن المنتظر أن يؤيد الزعماء في قمة يوم السبت المسودة الجديدة للخطوط العريضة التي أعدها ميشيل بارنييه المسؤول عن مفاوضات خروج بريطانيا من الاتحاد بعد أن يراجعها وزراء الخارجية يوم الخميس.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

أعلن عن قيام حملة نيابية ضدَّ الخروج من الاتحاد أعلن عن قيام حملة نيابية ضدَّ الخروج من الاتحاد



هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 00:13 2020 الخميس ,09 تموز / يوليو

ما كنت تتوقعه من الشريك لن يتحقق مئة في المئة

GMT 11:15 2020 الإثنين ,20 إبريل / نيسان

بريشة : علي خليل

GMT 10:33 2019 الإثنين ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

الحب على موعد مميز معك

GMT 08:33 2019 الجمعة ,19 إبريل / نيسان

تعرف على مميزات سيارة فولكس فاغن الجديدة

GMT 05:02 2018 الأربعاء ,14 تشرين الثاني / نوفمبر

ليام هيمسوورث ينشر صورة محزنة لبقايا منزله المحترق في "ماليبو"

GMT 07:28 2018 الأربعاء ,18 إبريل / نيسان

150 أسيرًا من أراضي عام 48 يقبعون في سجون الاحتلال

GMT 05:35 2017 الخميس ,23 تشرين الثاني / نوفمبر

فرص "غريس موغابي" في الحياة السياسية تتحول طريق سدّ

GMT 12:27 2017 الأحد ,15 تشرين الأول / أكتوبر

بعثة جامعة جنيف تكتشف هرمًا من الذهب في سقارة
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday