بومبيو يُؤكّد معارضة ترامب الصين للسيطرة على المحيط الهادئ
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

بيَّن أنّ واشنطن وقّعت اتفاقًا مع منغوليا لتطوير إمدادات المياه

بومبيو يُؤكّد معارضة ترامب الصين للسيطرة على المحيط الهادئ

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - بومبيو يُؤكّد معارضة ترامب الصين للسيطرة على المحيط الهادئ

الرئيس الأميركي دونالد ترامب
واشنطن ـ يوسف مكي

أكّد مايك بومبيو، وزير الخارجية الأميركي، استعداد إدارة الرئيس الأميركي دونالد ترامب، السيطرة على الصين في منطقة المحيط الهندي والهادئ، قائلا إنها "ستعارض" جهود الصين للسيطرة على المنطقة، وقال إن الولايات المتحدة ستستخدم نموذج "اقتصاديات الشراكة" بديلا للإقراض المفترس للصين لجيرانها.
وقال بومبيو في أحد اجتماعات غرفة التجارة التي ركزت على المنطقة "مثل العديد من حلفائنا وأصدقائنا الآسيويين، حاربت الولايات المتحدة من أجل استقلالها عن إمبراطورية تتوقع الاحترام، وبالتالي لم نقم أبدا ولن نسعى أبدا إلى الهيمنة في منطقة المحيط الهادئ والهندي، وسنعارض أي دولة تفعل ذلك"، وكان هدف إدارة الرئيس دونالد ترامب لهذا الحدث الذي حضره أيضا وزير التجارة ويلبر روس ووزير الطاقة ريك بيري، يظهر التزام أميركا في المنطقة.
وشعرت الدول في المحيط الهادئ والهندي بالقلق من سياسة ترامب "أميركا الأولى"، وانسحاب الولايات المتحدة من صفقة الشراكة عبر المحيط الهادئ، وسعي أميركا إلى صراع تجاري مع الصين. ووضع بومبير استراتيجية أميركا للمنطقة على النقيض من العملاق الآسيوي بإعلانها أن إدارة ترامب كانت تطالب بـ"الهندي والمحيط الهادئ" الحرة والمفتوحة، وقال بومبيو "عندما نقول "مفتوحة" في المحيط الهندي, فهذا يعني أننا نريد أن تتمتع جميع الدول بحرية الوصول إلى البحار والممرات الهوائية".
وأعلنت وزيرة الخارجية عن خطط لإنفاق 113 مليون دولار على مبادرات الطاقة والأمن السيبراني في المنطقة، لكن المبلغ ليس منافسة بالدولار في المقابل مع الصين، التي تنفق المليارات في المنطقة كجزء من مبادرة الحزام والطريق، التي تنطوي على ما يقدر بنحو تريليون دولار من مشاريع البنية التحتية التي تقوده الدولة والتي تربط آسيا وأجزاء من أفريقيا وأوروبا. وقدّر بومبيو أن بلدان الهند المحيط الهادئ تحتاج إلى بنية أساسية بقيمة 26 تريليون دولار بحلول عام 2030 وحث القطاع الخاص على المشاركة.
وأصبحت منطقة المحيط الهادئ الهندية، التي حددتها بومبيو كمنطقة تمتد من الساحل الغربي للولايات المتحدة إلى الساحل الغربي للهند، معروفة في الدوائر الدبلوماسية بأنها اختصار لمنطقة أوسع وأكثر ديمقراطية في مكان "آسيا والمحيط الهادئ"، والتي بعض وجهات النظر كانت لها الصين السلطوية بقوة في مركزها. ومن بين الاستثمارات الجديدة التي حددها بومبيو، فإن الولايات المتحدة سوف تستثمر 25 مليون دولار لتوسيع صادرات الولايات المتحدة من التكنولوجيا إلى المنطقة، إضافة ما يقرب من 50 مليون دولار هذا العام لمساعدة الدول على إنتاج وتخزين موارد الطاقة الخاصة بها وإنشاء شبكة مساعدة جديدة لتعزيز تطوير البنية التحتية.
وأضاف بومبيو أن الولايات المتحدة وقعت اتفاقا استثماريا بقيمة 350 مليون دولار مع منغوليا لتطوير مصادر جديدة لإمدادات المياه، وقال بومبيو إن مؤسسة تحدي الألفية، وهي وكالة إنمائية تابعة إلى الحكومة الأميركية، تقوم بوضع اللمسات الأخيرة على اتفاقية لاستثمار مئات الملايين من الدولارات في مجال النقل والإصلاحات الأخرى في سريلانكا.
وبيّن بومبيو أنه سيزور ماليزيا وسنغافورة وإندونيسيا هذا الأسبوع، وفي حديثه للصحافيين قبل خطاب بومبيو، قال برايان هوك، كبير مستشاري السياسة في مدينة بومبيو، إن الولايات المتحدة لا تتنافس مع معظم المبادرات التي تقودها الصين، وقال هوك للصحافيين في مؤتمر عبر الهاتف "إنها مبادرة صينية الصنع مصنوعة من الصين.. إن طريقتنا في عمل الأشياء هي إبقاء دور الحكومة متواضعا للغاية، وهو يركز على مساعدة الشركات على القيام بما تفعله بشكل أفضل".

 

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

بومبيو يُؤكّد معارضة ترامب الصين للسيطرة على المحيط الهادئ بومبيو يُؤكّد معارضة ترامب الصين للسيطرة على المحيط الهادئ



هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 23:21 2023 الإثنين ,13 آذار/ مارس

اكتشاف بروتين الدم المتورط في الاكتئاب

GMT 22:52 2023 الإثنين ,13 آذار/ مارس

هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

GMT 13:58 2023 الخميس ,09 آذار/ مارس

مواد وظيفية فلورية تستخدم في علاج السرطان

GMT 06:43 2019 الأحد ,17 تشرين الثاني / نوفمبر

تبدأ الاستعداد لبدء التخطيط لمشاريع جديدة

GMT 16:41 2018 الأربعاء ,21 آذار/ مارس

5 فوائد تدفعك إلى ارتداء الجوارب أثناء النوم

GMT 03:14 2015 الأربعاء ,25 تشرين الثاني / نوفمبر

كيت موس تستعيد شبابها بالمشاركة في حملة "مانغو" الأسبانية

GMT 15:22 2016 الثلاثاء ,04 تشرين الأول / أكتوبر

جميل المغازي يَعِدُ المشاهدين بكمٍّ من الإبهار والتشويق
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday