قيادات مقربة من ترامب تعدله عن قراره بشأن إيران
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

لقي التراجع عنه رفضًا من الأصدقاء والخصوم

قيادات مقربة من ترامب تعدله عن قراره بشأن إيران

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - قيادات مقربة من ترامب تعدله عن قراره بشأن إيران

الرئيس الأميركي دونالد ترامب
واشنطن ـ عادل سلامة

أُدين قرار الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، المتخذ من جانب واحد بالتراجع عن الاتفاق النووى الذى وافقت عليه الأمم المتحدة عام 2015، مع ايران، من قبل الأصدقاء والخصوم على حد سواء وانضمت بريطانيا إلى فرنسا وألمانيا في إعلان استمرار تأييد الاتفاق كما هو، كما أيدت الصين وروسيا إيران في استنكارها قرار ترامب، مشيرة إلى تهديده للاستقرار العالمي. وكان من المتوقع أن ينسحب الرئيس ترامب من الاتفاق، ويطالب بفرض عقوبات صارمة، ويتخذ خطوات أخرى لتشويه صورة إيران كـ"دولة إرهابية كبرى" في العالم.

وأكدت صحيفة "غارديان" البريطانية أن عدول الرئيس ترامب عن قراره جاء نتيجة ضغط مكثف رفيع المستوى، حيث مارس كبار المسؤولين في البيت الابيض ورؤساء الإدارات والحلفاء المقربين، مثل تيريزا ماي، التي تدخلت شخصيًا عن طريق الهاتف، ضغوطًا على الرئيس الأميركي. وقاد حملة عدول ترامب عن قراره، داخل الجناح الغربي، ثلاثة جنرالات سابقين، وهم جون كيلي، رئيس أركان حكومة ترامب، وجيم ماتيس، وزير الدفاع، وهر ماكماستر، مستشار ترامب لشؤون الأمن القومي، وخدم الرجال الثلاثة في العراق, ويعني تدخل الجنرالات الثلاثة أنَّ خطاب ترامب المتضمن خطأ استراتيجيًا، وعدوانيًا بلا داع، لم يؤدِ إلى النتائج الكارثية المتوقعة منه.

 وتعد كوريا الشمالية أكبر مصدر قلق لأميركا، حيث هدد الرئيس الأميركي بفرض الموت والدمار على كيم جونغ أون، زعيم كوريا الشمالية، ردًا على نظام الأسلحة النووية. واستيقظ الكونغرس متأخرًا على حقيقة أن الرئيس لديه القدرة على شن ضربة نووية دون أي مشاورات مسبقة ذات مغزى، ويجري الآن بحث التشريعات الرامية إلى كبح تلك السلطة، لكن حتى اللحظة فإنَّ الجنرالات الثلاثة، كيلي وماتيس وماكماستر، هم آخر خط دفاع لمنع ترامب من بدء حرب عالمية ثالثة. 

وسيكون من دواعي سرور الحلفاء الأوروبيين أن ضغطهم أثر على قرار ترامب بشأن إيران، ولكن فرحتهم قد لا تستمر، حيث أوضح ترامب أنه لا يزال مستعدًا لإنهاء الاتفاق بشكل كامل في أي وقت، حيث إنه يملك الوسائل اللازمة للقيام بذلك، بسبب الهيمنة الأميركية على البنوك العالمية ونظم العملة. 

وإذا وافق الكونغرس على دعوة ترامب إلى ضرورة وجود معايير إضافية يمكن من خلالها قياس مدى امتثال إيران للاتفاق، بما في ذلك القضايا الخارجية غير النووية، مثل برنامجها للقذائف التسيارية، وتجديد العقوبات الأميركية، فإن رفض إيران وانهيار الصفقة قد يحدثان خلال أشهر.

ونوهت الصحيفة بأن السعودية نجحت في إقناع الرئيس الأميركي بأن مساعي إيران لبسط نفوذها الإقليمي تشكل تهديدًا إضافيًا للمصالح الأميركية، مشيرة إلى أن إيران يبدو أنها توسع نفوذها الإقليمي كما فعلت الولايات المتحدة في أميركا الوسطى وأميركا الجنوبية، وحتى في أوروبا الغربية، منذ 1945، والهدف من وراء ذلك هو تعزيز أمنها القومي والدعم السياسي وتقوية المصالح الاقتصادية.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

قيادات مقربة من ترامب تعدله عن قراره بشأن إيران قيادات مقربة من ترامب تعدله عن قراره بشأن إيران



 فلسطين اليوم -

هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 01:41 2020 الأربعاء ,08 تموز / يوليو

تحقق قفزة نوعية جديدة في حياتك وانطلاقة مميزة

GMT 10:32 2024 السبت ,06 كانون الثاني / يناير

ليدي غاغا تتألّق في حفل جوائز الأوسكار 2023

GMT 08:10 2016 الثلاثاء ,13 كانون الأول / ديسمبر

أحمد زاهر يبدي سعادته بدوره في فيلم "هروب اضطراري"

GMT 16:52 2016 الخميس ,17 تشرين الثاني / نوفمبر

عمرو موسى يحل ضيفًا على MBC" مصر" الجمعة

GMT 13:16 2020 الثلاثاء ,22 كانون الأول / ديسمبر

المُكرّمون في احتفالية محمد صبحي بمسيرته يردون على الهجوم

GMT 03:47 2018 الأحد ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

تحطم طائرة استطلاع فرنسية في النيجر

GMT 19:38 2018 الأحد ,14 كانون الثاني / يناير

تنظيم داعش يهاجم مواقع لجبهة النصرة في مخيم اليرموك
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday