عادل الجبير يحمّل إيران مسؤولية الهجوم على منشآت أرامكو السعودية
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

تواصل التحقيقات بمشاركة الأمم المتحدة لتحديد نقطة انطلاق العملية

عادل الجبير يحمّل إيران مسؤولية الهجوم على منشآت "أرامكو" السعودية

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - عادل الجبير يحمّل إيران مسؤولية الهجوم على منشآت "أرامكو" السعودية

وزير الخارجية السعودي عادل الجبير
الرياض - فلسطين اليوم

أكد عادل الجبير وزير الدولة السعودي للشؤون الخارجية أن إيران تتحمل مسؤولية الهجوم الإجرامي على منشآت "أرامكو" السعودية، مبينًا أن التحقيقات السعودية الجارية بمشاركة الأمم المتحدة ودول أخرى تركز على تحديد مصدر انطلاق هذه الهجمات.

وأوضح الجبير خلال مؤتمر صحافي عقده أمس السبت، في الرياض أن الهجوم لا يستهدف المملكة فقط بل العالم أجمع، حيث يؤثر على إمدادات النفط العالمية ويستهدف أمن الطاقة للعالم.

وأضاف: “هذا الهجوم غير مسبوق، وهو هجوم على البشرية، إرهابي عدواني غير مبرر، لذلك أدانته أكثر من 80 دولة بشدة، ونقوم بالتحقيقات مع الأمم المتحدة ودول أخرى بهدف تحديد مصدر الإطلاق، نحن متأكدون أن عملية الإطلاق لم تكن من اليمن بل من الشمال”.

أقرأ ايضــــــــاً :

هجوم أرامكو كشف أمورا غائبة عن العالم تعرف عليها

وأشار الوزير السعودي إلى أنه فور اكتمال التحقيقات ستتخذ السعودية الإجراءات المناسبة للتعامل مع هذا العدوان، وتابع: “القوات المسلحة السعودية اعترضت أكثر من 232 صاروخا باليستيا، وأكثر من 150 طائرة مسيرة، المملكة حريصة على أمنها وأمن منشآتها ومواطنيها”.

وفي تعليقه على إعلان الميليشيات الحوثية الانقلابية وقف استهداف السعودية بالصواريخ والطائرات من دون طيار، قال الجبير: “نحن نحكم على الأمور والآخرين بأفعالهم وإجراءاتهم وليس بكلماتهم”.

وشدد وزير الدولة السعودي للشؤون الخارجية على أن المجتمع الدولي عليه مسؤولية كبيرة لوضع حد للتصرفات والسياسات الإيرانية العدوانية والتخريبية التي تهز استقرار المنطقة ولا تتماشى مع الأعراف والقوانين الدولية، وأضاف: “على إيران أن تختار بين أن تكون ثورة أو دولة، إذا كانت دولة فعليها احترام القوانين الدولية وعدم التدخل في الدول الأخرى والتوقف عن دعم الإرهاب، لكن ما دامت تسير على منهج عدواني داعم للإرهاب فإن هذا السبب هو الذي جعل العالم يقوم بعزلها”.

ولفت عادل الجبير إلى أن “السعودية اتخذت موقفًا دفاعيًا، بعكس إيران التي أطلقت أكثر من 232 صاروخًا باليستيًا وأسست ميليشيات في المنطقة وتدعم الإرهاب، السعودية لم تطلق صاروخا ولا حتى رصاصة تجاه إيران (...) علينا الاستمرار في التحقيقات وعند اكتمالها سنتخذ الإجراءات المناسبة للتعامل مع هذا العدوان”.

وأشار الوزير إلى أنه كان لدى إيران أكثر من سنة للمجيء إلى طاولة المفاوضات مع الولايات المتحدة قبل فرض العقوبات، إلا أنها استمرت في المراوغة ودعمها للإرهاب وتأسيس الميليشيات والتدخل في شؤون الدول، مضيفًا: “هذه تصرفات دولة لا تريد السلام مع جيرانها”.

وتابع: “لسنوات كثيرة قلنا إن التعامل مع إيران يشجعها على القيام بأفعالها، في كل مرة يحاول العالم استيعابها، رد إيران يكون أكثر عدوانية”.

وفي رده على سؤال بشأن موافقة الولايات المتحدة على إرسال قوات عسكرية للسعودية، أوضح الجبير أن “السعودية وأميركا حليفتان منذ الخمسينات الميلادية، واجهنا كثيرا من التحديات منها اقتراب الاتحاد السوفياتي من الشرق الأوسط، والأصولية، وحرب تحرير الكويت، وكان لدينا نصف مليون من القوات الأميركية في السعودية”.

ولفت الوزير إلى أن “التعاون العسكري متواصل مع الولايات المتحدة لحماية أمننا مع حلفاء آخرين خاصة المملكة المتحدة، التحديات التي نواجهها الآن تعزز التعاون الأمني بين السعودية وشركائها لئلا يكون هناك انقطاع في إمدادات الطاقة في العالم، أعتقد أن العالم عليه مسؤولية ضمان أمن وسلامة هذه المنطقة وردع إيران عن المشاركة في تصرفاتها العدوانية”.

ونقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن الجبير قوله: “نحكم على الأطراف الأخرى بناء على أفعالها وأعمالها، وليس أقوالها، ولذا فإننا سنرى إن كانوا سيطبقون فعلا أم لا”، وذلك في معرض إجابته عن وجهة النظر السعودية فيما سماه الحوثيون “مبادرة” لوقف الهجمات على السعودية.

قـــد يهمــــــــك أيضــــــاُ :

الجبير يرد على احتجاز إيران لإحدى السفن البريطانية قائلًا إنه انتهاك دولي

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

عادل الجبير يحمّل إيران مسؤولية الهجوم على منشآت أرامكو السعودية عادل الجبير يحمّل إيران مسؤولية الهجوم على منشآت أرامكو السعودية



هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 23:21 2023 الإثنين ,13 آذار/ مارس

اكتشاف بروتين الدم المتورط في الاكتئاب

GMT 22:52 2023 الإثنين ,13 آذار/ مارس

هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

GMT 13:58 2023 الخميس ,09 آذار/ مارس

مواد وظيفية فلورية تستخدم في علاج السرطان

GMT 06:43 2019 الأحد ,17 تشرين الثاني / نوفمبر

تبدأ الاستعداد لبدء التخطيط لمشاريع جديدة

GMT 16:41 2018 الأربعاء ,21 آذار/ مارس

5 فوائد تدفعك إلى ارتداء الجوارب أثناء النوم

GMT 03:14 2015 الأربعاء ,25 تشرين الثاني / نوفمبر

كيت موس تستعيد شبابها بالمشاركة في حملة "مانغو" الأسبانية

GMT 15:22 2016 الثلاثاء ,04 تشرين الأول / أكتوبر

جميل المغازي يَعِدُ المشاهدين بكمٍّ من الإبهار والتشويق
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday