5 نصائح لإدخال وتعزيز ضوء الشمس في منزلك
آخر تحديث GMT 14:03:53
 فلسطين اليوم -

أحد أهم الأشياء التي قد تؤثر على مزاجك وراحتك داخل بيتك

5 نصائح لإدخال وتعزيز ضوء الشمس في منزلك

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - 5 نصائح لإدخال وتعزيز ضوء الشمس في منزلك

نصائح لإدخال وتعزيز ضوء الشمس
القاهرة - فلسطين اليوم

البيت هو مكان وجود القلب.” قد تكون العبارة السابقة هي أصح المقولات المأثورة عما يمثله البيت لنا، وقد نحمل مشاعر متناقضة بين الحين والآخر تجاه منازلنا بالتأكيد، وقد نشعر بسعادة عارمة بمجرد مغادرته إلى العالم الخارجي، لكننا بشكل شبه دائم نشعر بسعادة مماثلة عند العودة إليه في نهاية اليوم. هذا لإن بيتك ليس فقط المكان الذي تعيش فيه – وإلا يعد مجرد عقار تسكنه كأي عقار آخر – بل أنه المكان الذي يمنحك شعور بالراحة والأمان ليس من الممكن أن تجده في أي مكان آخر. وفي هذا الصدد، أحد أهم الأشياء التي قد تؤثر على مزاجك وراحتك داخل بيتك بشكل سلبي هى درجة الإضاءة الطبيعية القليلة به أو عدم تمكنك من إدخال المزيد من ضوء الشمس إلى منزلك.

وإدخال ضوء الشمس إلى منزلك ليست فقط عملية مفيدة لك من الناحية المادية إذ أنها توفر لك إستهلاك الكهرباء أثناء النهار، بل أنها مفيدة جداً من الناحية المعنوية كذلك. فإضاءة مكانك بإستخدام ضوء النهار الطبيعي يساعد على منح منزلك شعور بالدفء والسكون والراحة دائماً ما تكون بحاجة إليه خاصة في الصباح لكي تبدأ يومك ببداية جيدة.

في هذا المقال، سنطرح لك بعض الخطوات والنصائح التي يمكنك إتباعها لتتمكن من إدخال المزيد من ضوء الشمس إلى منزلك لمساعدتك على أن جعل منه بيت الأحلام لك ولأسرتك:

تقييم الوضع الحالي:
من المعروف أن الخطوة الأولي يجب القيام بها عند حل أي مشكلة أو تغيير وضع ما هو معرفة مدى جودة أو سوء الوضع الحالي. ومن المؤكد أن كل غرفة من غرف منزلك تتعرض لإضاءة الشمس بشكل مختلف كلياً أو جزئياً عن بقية الغرف.

لهذا، وقبل أن تتخذ أي خطوة نحو إدخال المزيد من ضوء الشمس إلى منزلك عليك أن تقوم بجولة سريعة داخل كل أركان وغرف منزلك لتحديد أي من هذه الغرف تتعرض لنور الشمس بدرجة كافية وأي منهم تحتاج المزيد من الإضاءة الطبيعية. بهذه الطريقة، ستسطيع ترتيب أولوياتك ومعرفة أي جزء من أجزاء بيتك يحتاج عمل أكثر من الآخر طبقاً للميزانية التي حددتها للأمر ولأي تجديدات واجبة.

دور الأرضيات:
الخطوة التالية هي أن تتفقد أرضيات منزلك وكيف تشارك أو تؤثر في درجة إضاءة منزلك الطبيعية ويعتمد هذا على عدة عوامل. مثلاً، هل تستعمل أرضية خشبية داكنة أو أرضية سيراميكية؟ هل تفضل ترك الأرضية عارية أم أنك تفضل تزيينها بسجادة؟

إذا كنت تستعمل أرضيات (خشبية أو حجرية أو سيراميكية)، فعليك مراعاة تنظيفهم وتلمعيهم بشكل مستمر وثابت بين كل حين والآخر لكي يساعدوا في تحسين إضاءة الغرفة بدلاً من تصعيب الأمر. على الجانب الآخر، إذا كنت تفضل إستخدام السجاجيد، فحاول أن تكون إختياراتك دائماً للألوان الخفيفة أو الفاتحة وإبتعد عن الألوان الداكنة التي تمتص الإضاءة.

تأثير المرآة:
ونقصد هنا تأثير الأدوات ذات الأسطح اللامعة بشكل عام على درجة إضاءة منزلك. وأسطح المرآة هي أبرز مثال على هذا، لكنها ليست المثال الوحيد. وقد لا يؤثر هذا بشكل مباشر على إمكانيتك على إدخال المزيد من ضوء الشمس إلى بيتك لكنه بالتأكيد يؤثر على إستغلالك لهذا الضوء داخل جدرانك.

كلما إزداد عدد الأدوات وقطع الأثاث ذات الأسطح اللامعة في منزلك، كلما إستطعت تحسين درجة الإضاءة الطبيعية لبيتك. فإضافة القطع والأدوات اللامعة إلى غرف منزلك خاصة تلك ذات الإضاءة الطبيعية الضعيفة سيساعد في توزيع الضوء بشكل أفضل وأكثر كفاؤة ليمنحك أفضل نتيجة ممكنة من كمية ضوء الشمس المحدودة التي بإستطاعتك أن تدخلها.

التخلص من حواجز الضوء:
على الرغم من أن وجود حديقة أمام المنزل الخاص بنا هو أمر جميعنا نحلم به، لكن يجب أن نضع بعين الإعتبار أن فروع الأشجار والنباتات قد تنمو لتصبح حاجزاً يمنع دخول ضوء الشمس إلى منزلك بسبب كثافتهم وتداخلهم.

لهذا، إذا كنت تمتلك حديقة منزلية، فمن الأفضل أن تقوم بتقليم وتهذيب الأشجار والنباتات بين كل فترة والأخرى حسب معدلات نموهم لكي تكون هناك نافذة مناسبة في الحاجز الأخضر تسمح بدخول أشعة الشمس.

على ذكر النوافذ، وعلى عكس الغرض الأساسي من إستعمال الحواجز الزجاجية، قد يصبح زجاج نوافذك وأبوابك عائقاً يمنعك من إدخال المزيد من ضوء الشمس إلى منزلك إذا كان متسخ أو ملطخ. لهذا، عليك أن تحرص على تنظيف وتلميع الأسطح الزجاجية في منزلك بشكل منتظم للسماح بدخول أشعة الشمس إليه. ومن الأفضل إذا قمت بتركيب نوافذ كبرى لإدخال كمية أكبر من الضوء.

من ناحية أخرى، قد تمثل النوافذ الكبرى أو الكثيرة مشكلة خصوصاً في أوقات الصيف بسبب درجة الحرارة المرتفعة لكن حل هذه المشكلة بسيط فيمكنك أن تقوم بتركيب ستائر خشبية على النوافذ تستعملها وقتما شئت.

اختيار الألوان:
مثل إختيار أرضيات المنزل، إختيار نطاق الألوان لقطع أثاث منزلك ولجدرانه وديكوراته لا ثؤثر بشكل مباشر على مقدرتك على إدخال المزيد من الضوء الطبيعي إلى منزلك، لكنه بالتأكيد له دور فعال في توزيع وإستغلال هذا الضوء داخل منزلك. بالإضافة إلى ذلك، فإن الألوان التي تستعملها في مكونات بيتك تؤثر على حالتك المزاجية والجو العام للمكان بالتأكيد.

لهذا، فمن الأفضل أن يكون نطاق الألوان المستعمل في منزلك يضم الألوان الخفيفة والفاتحة لأنها تساعد على عكس وإظهار والإضاءة الطبيعية بشكل أفضل بكثير من الألوان الداكنة كما أنها تجعل الجو العام للبيت أفضل بشكل عام.

إذا كنت من هواة إستخدام الألوان الداكنة في دهان جدران منزلك، فننصح في هذا بإستخدام أدوات وإكسسوارات وقطع أثاث بها ألوان فاتحة حيث أن هذا التباين من شأنه أن يجعل شكل منزلك أجمل بكثير.

ختاماً، لا تستهن أبداً بالتأثير الذي يمكن لمدى سوء أو جودة درجة إضاءة منزلك الطبيعية أن تتركه على المكان وعلى نفسك ومزاجك العام. هناك العديد من الإجراءات السهلة والفعالة في نفس الوقت التي يمكن إتخاذها ليس لكي تتمكن من إدخال المزيد من الضوء إلى منزلك فقط، بل أيضاً لكي توزعه على أرجاء منزلك بشكل جيد. وكل هذا بالتأكيد يبدأ بالمحافظة على نظافة وترتيب منزلك.

وقد يهمك أيضًا:

أمجد شمعة يوضح دور الإضاءة في ديكور المنزل

نصائح لاختيار أنسب الألوان والديكورات لتجديد منزلك "المُمِل"

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

5 نصائح لإدخال وتعزيز ضوء الشمس في منزلك 5 نصائح لإدخال وتعزيز ضوء الشمس في منزلك



 فلسطين اليوم -

ترتدي أجمل ما خاطه أمهر المُصممين وتتزيّن بأكثر المُجوهرات بريقًا

كيت ميدلتون غارقة في الألماس وتخطف الأضواء بـ "خاتم جديد"

لندن ـ ماريا طبراني
أقيم حفل الاستقبال الدبلوماسي في قصر باكنغهام الأربعاء، وكان باستضافة الملكة إليزابيث، أمير ويلز "تشارلز" وزوجته دوقة كورنوول "كاميليا"، بالإضافة إلى دوق ودوقة كامبريدج الأمير ويليام وزوجته كيت ميدلتون.وكانت كيت ميدلتون مِثالًا حيًّا على الأميرة الفاتنة التي نقرأ عنها في قصص الخيال، والتي ترتدي أجمل ما خاطه أمهر المُصممين، وتتزيّن بأكثر المُجوهرات بريقًا ورقيًّا.بدايةً، أسدلت دوقة كامبريدج على جسدها الرّشيق فُستانًا مُخمليًّا كلاسيكيًّا بتوقيع علامتها المُفضّلة ألكساندر ماكوين، جاءَ خاليًا من التّفاصيل بأكمامٍ طويلة وياقة على شكل حرف V متمايلة، اتّصلت بأكتافٍ بارزة قليلًا، كما لامس طوله الأرض. واعتمدت كيت واحدة من تسريحاتها المعهودة التي عادةً ما تختارها لمُناسباتٍ رفيعة المُستوى كهذه، وهي الكعكة الخلفي...المزيد

GMT 03:33 2019 الجمعة ,13 كانون الأول / ديسمبر

أغرب قصص السفر في عام 2019 منها "شاب يقفز من الطابق 11"
 فلسطين اليوم - أغرب قصص السفر في عام 2019 منها "شاب يقفز من الطابق 11"

GMT 10:27 2019 الجمعة ,13 كانون الأول / ديسمبر

الجيش الوطني الليبي يعلن عن بدء معركته الحاسمة في طرابلس
 فلسطين اليوم - الجيش الوطني الليبي يعلن عن بدء معركته الحاسمة في طرابلس

GMT 11:38 2019 الأربعاء ,11 كانون الأول / ديسمبر

مفاجأة جديدة خلال عرض فستان الأميرة ديانا الشهير للبيع
 فلسطين اليوم - مفاجأة جديدة خلال عرض فستان الأميرة ديانا الشهير للبيع

GMT 09:15 2019 الأربعاء ,11 كانون الأول / ديسمبر

قائمة بأفضل الأماكن في تايلاند لقضاء رأس السنة 2020
 فلسطين اليوم - قائمة بأفضل الأماكن في تايلاند لقضاء رأس السنة 2020

GMT 11:30 2019 الأربعاء ,11 كانون الأول / ديسمبر

أساليب وأفكار لتنسيق شجرة الكريسماس مع ديكور منزلكِ
 فلسطين اليوم - أساليب وأفكار لتنسيق شجرة الكريسماس مع ديكور منزلكِ

GMT 12:49 2019 الجمعة ,06 كانون الأول / ديسمبر

محمد صلاح المصرى الوحيد وسط 32 جنسية فى كأس العالم للأندية

GMT 20:51 2019 الثلاثاء ,10 كانون الأول / ديسمبر

صلاح ينجح في قيادة نادي ليفربول إلى ثمن نهائي دوري الأبطال

GMT 23:01 2019 الأربعاء ,04 كانون الأول / ديسمبر

وادي دجلة يرعى بطل التنس محمد صفوت في طوكيو 2020

GMT 08:32 2019 الإثنين ,09 كانون الأول / ديسمبر

"الفيفا" يرصد كل المعلومات الخاصة بكأس العالم للأندية 2019

GMT 21:00 2019 الثلاثاء ,10 كانون الأول / ديسمبر

هاتريك ميليك يضع فريق نابولي في ثمن نهائي الدوري الأوروبي

GMT 10:19 2019 الإثنين ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

الأحداث المشجعة تدفعك إلى الأمام وتنسيك الماضي

GMT 10:44 2019 الإثنين ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

تجنب اتخاذ القرارات المصيرية أو الحاسمة

GMT 17:35 2016 الأربعاء ,07 كانون الأول / ديسمبر

برج الحصان..ذكي وشعبي ويملك شخصية بعيدة تماما عن الصبر

GMT 19:00 2019 السبت ,19 كانون الثاني / يناير

سيارة مرسيدس "E400d" توفّر لقائدها الراحة أثناء القيادة
 
palestinetoday

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday