عجائب الدنيا السبع في العالم القديم وبدائلها العصرية الحديثة
آخر تحديث GMT 14:10:41
 فلسطين اليوم -
رئيس الجمهورية الجزائري عبد المجيد تبون في الحجر الصحي لمدة 5 أيام بسبب ظهور أعراض كورونا على العديد من المسؤولين برئاسة الجمهورية والحكومة الناطق باسم رئيس الحكومة الإسرائيلية يصرح بأن التحولات في المنطقة قد تدفع الفلسطينيين لتغيير مواقفهم تجاه السلام وصول وفد إماراتي رفيع المستوى على متن طائرة إماراتية إلى مطار تل أبيب الكاظمي يعلن نثمن التعاون الألماني في ملف المقاتلين الأجانب وملف إعادة النازحين أمير الكويت يؤكد أن الانتخابات المقبلة مسؤولية وطنية لاختيار ممثلي الأمة وضمان سلامة أداء البرلمان وفد حكومي إماراتي يتوجه إلى إسرائيل في أول زيارة رسمية وكالة الصحافة الفرنسية نقلا عن مصدر لبناني "القضاء يستمع بدءاً من الجمعة لوزراء سابقين وحاليين في قضية المرفأ" الرئيس السوري يعلن أن "قانون قيصر" عنوان لمرحلة جديدة من التصعيد في المنطقة الموت يغيب الفنان المصري سناء شافع الصحة العالمية تصدم العالم حول موعد إنتاج لقاح كورونا
أخر الأخبار

أنظمة معمارية أذهلت البشر يعاد صياغتها لتواكب العصر

عجائب الدنيا السبع في العالم القديم وبدائلها العصرية الحديثة

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - عجائب الدنيا السبع في العالم القديم وبدائلها العصرية الحديثة

عجائب الدنيا السبع في العالم القديم
واشنطن - رولا عيسى

تضم عجائب الدنيا السبع في العالم القديم مجموعة من المنشآت الرائعة، التي أدرجها مجموعة تضم مختلف المؤلفين اليونانيين، بمن فيهم أنتيباتر صيدون وفيلو البيزنطي، وتتضمن القائمة الكلاسيكية عجائب الدنيا السبع الواقعة في شرق البحر الأبيض المتوسط، وفيما يلي عجائب الدنيا القديمة وفقاً لما أرخه المؤلفون اليونانيون، المرفقة بالبدائل العصرية الحديثة:

1) الهرم الكبير في الجيزة

شيده قدماء المصريين بين عامي 2584 قبل الميلاد و2561 قبل الميلاد، ويعتبر الهرم الأكبر في الجيزة هو أحد العجائب القديمة التي ظلت باقية حتى يومنا هذا، يبلغ عرضه 230.4 مترا في قاعدته، وطوله 146.5 مترا، ويعد أكبر الأهرامات الثلاثة التي تقع بجوار مدينة الجيزة، وتبعد حوالي 12 ميلا عن القاهرة، ويعتبر أطول هيكل شيده الإنسان لأكثر من 3800 عام، حتى تشييد كاتدرائية لينكولن في عام 1300 تقريبا

وتشمل الأهرامات العصرية، المدخل الزجاجي لمتحف اللوفر في باريس على شكل هرم، وهرم والتر في لونغ بيتش، في كاليفورنيا، وفندق الأقصر في لاس فيغاس على شكل هرم بطول 30 طابق، وأطول مبنى على شكل هرم في العالم، وهو فندق ريوغيونغ في بيونغ يانغ، كوريا الشمالية ، ويطلق عليه اسم "فندق الموت" والذي يبلغ طوله 330 متر.

2) معبد أرتميس في مدينة أفسس التركية:

كان يعتبر هذا المعبد موطنًا للشاعر اليوناني العريق، أنتيباتر صيدون، ليكون أروع عجائب الدنيا القديمة، وكتب "صيدون"، "عندما رأيت بيت أرتميس الذي يصل إلى الغيوم، فقدت العجائب الأخرى روعتها"، وتم إعادة إنشائه للمرة الثالثة في عام 323 قبل الميلاد، بعد أن تم دمرته الفيضانات والحرائق مرتين.

ومن بين المعابد الحديثة الأكثر لفتا في العالم والتي تصلح لأن تكون بدائل عصرية، معبد "وات رونغ خون" في مدينة شيانغ راي في تايلاند الذي تم افتتاحه في عام 1997، ويعرف أيضا باسم "المعبد الذهبي"، ومعبد كينكاكو-جي في كيوتو من أسرة ساجرادا في برشلونة في أسبانيا، ومعبد لوتس في نيودلهي، وهو مكان للعبادة البهائية شيد عام 1986، وفاز بالعديد من الجوائز المعمارية.

3) حدائق بابل المعلقة:

تعتبر هي عجيبة الدنيا الوحيدة التي لم يتم تأسيس موقعها بشكل محدد، في حين يعتقد البعض أنها حدائق أسطورية بحتة، وتشير مصادر أخرى إلى أنها شيدت من قبل الملك نيبوتشادنيزال الثاني في حوالي 600 قبل الميلاد، وتتكون من سلسلة تصاعدية من الحدائق المتدرجة التي تشبه الجبل الأخضر الكبير الذي يتصاعد من وسط بابل القديمة.

ومن ضمن البدائل العصرية حديقة "المعجزة" في دبي، وذلك نظرا لموقعها المميز، حيث افتتحت يوم عيد الحب عام 2013، و تحتوي على أكثر من 45 مليون زهرة تغطي موقع مساحته 72 ألف متر، وتأخذ الأزهار نمط "التوبياري"، مع مجموعة من الأزهار المشرقة التي تأخذ شكل قلوب و ونجوم، وأكواخ ثلجية وأهرامات، ومن ضمن البدائل الأخرى حدائق كيو، وحدائق كيوكينهوف، والحدائق في فرساي في فرنسا، وحدائق فيلا ديستي في تيفولي، في روما.

4) منارة الإسكندرية:

شيدتها المملكة البطلمية بين عامي 280 و247، قبل الميلاد، ويصل طول منارة الإسكندرية إلى 137 مترا، ما يجعلها واحدة من أطول المباني الهيكلية التي شيدها الإنسان في العالم لعدة قرون، وتضررت من قبل ثلاثة زلازل بين 956 و1323، وظلت بقايا هذه المنارة على قيد الحياة حتى عام 1480، عندما كانت تستخدم أحجارها الأخير لبناء قلعة قايتباي.

ومن بين المنارات التي تعتبر بدائل عصرية، كما تعتبر الأجمل في جميع أنحاء العالم، هي المنارات الموجودة في لينداو في ألمانيا، ومنارة "كي باسكاين" في ولاية فلوريدا، ومنارة " Andenes" في النرويج، كما تعتبر منارة جدة التي شيدت في عام 1990 هي الأطول على الإطلاق حيث يبلغ طولها 133 متر .

5) تمثال زيوس في أولمبيا

شيده النحات اليوناني العريق فيدياس في حوالي 435 قبل الميلاد، ويمثل هذا التمثال العملاق الإله اليوناني زيوس والي يقع في معبد زيوس في حرم اولمبيا، ويتكون من إطار خشبي مغطى بصفائح العاج وألواح الذهب، في حين تم تزيين عرشه بخشب الأبنوس والعاج والذهب والأحجار الكريمة.

ومن ضمن البدائل العصرية، تمثال بوذا الذهبي في بانكوك، أكبر تمثال من الذهب الخالص في العالم بوزن 5.5 طن، ومعبد الربيع بوذا في خنان،في الصين، ويعتبر هو أطول معبد في العالم، إذ يبلغ طوله 128 متر.

6) ضريح موسولوس

بني هذا الضريح بين عامي 353 و 350 قبل الميلاد، لصالح المرزبان أو حاكم الإمبراطورية الفارسية، يبلغ طول 45 متر، ومغطى بالنقوش المزخرفة الذي تم تصميمه على يد أربعة لنحاتين يونانيين مختلفين.

ويعتبر البديل العصري هو الضريح الأكثر شهرة، تاج محل، الذي شيده الإمبراطور المغولي شاه جاهان كضريح لزوجته المفضلة ممتاز محل، في عام 1643 على نهر يامونا بالقرب من اغرا في الهند.

7) تمثال رودس

تأسس هذا التمثال لإله الشمس اليوناني المزعوم في القدم، هيليوس،عند مدخل الميناء في رودس، على الجزيرة اليونانية التي تحمل الاسم نفسه، وقد تم بنائه في عام 280 قبل الميلاد بمناسبة الانتصار على حاكم قبرص، أنتيغونوس الأول مونوفثالموس.

ويعتبر تمثال" Christ the Redeemer" هو البديل العصري في ريو دي جانيرو، ويبلغ نفس طول تمثال رودس، ولا يبعد كثيرا عن البحر، كما يعتبر محط إعجاب الجميع.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

عجائب الدنيا السبع في العالم القديم وبدائلها العصرية الحديثة عجائب الدنيا السبع في العالم القديم وبدائلها العصرية الحديثة



 فلسطين اليوم -

أبرزها ذلك الفستان الأزرق الذي تألقت به كيت ميدلتون من "زارا"

10 إطلالات لسيدات العائلات الملكية في متناول اليد تعرفي عليها

لندن ـ فلسطين اليوم
على الرغم أن خزانة ملابس سيدات العائلات الملكية تحتوي على فساتين باهظة الثمن، لكن هن أيضا يتألقن بأزياء بأسعار ذات ثمن قليل وفي متناول اليد، ويمكن لأي من السيدات الوصول لها بسهولة في العلامات التجارية المختلفة مثل زارا "Zara"، وجاب " Gap" وتوب شوب "Topshop" وغيرها المنتشرة في جميع أنحاء العالم، ونستعرض معًا في السطور التالية 10 إطلالات لسيدات العائلات الملكية تقل تكلفتها عن 100 دولار، لتبقى في متناول اليد. كيت ميدلتون في أول ظهور لكيت ميدلتون دوقة كامبريدج، في إجازة شهر العسل، طلت بفستان أزرق من زارا "Zara " بحوالي 90 دولار، وهو لم يبقى على الموقع الإلكتروني للعلامة التجارية كثيرا، إذ نفذ من الأسواق سريعا، وفي زيارة لدوقة كامبريدج، إلى نيوزيلندا ارتدت قميص كاروهات مريح من "Gap"، وهو عادة يباع بسعر 54.95 دولار، إلا أن ...المزيد

GMT 12:12 2020 الأربعاء ,28 تشرين الأول / أكتوبر

تسريحات شعر مستوحاة من أميرات ديزني لعروس 2020 تعرفي عليها
 فلسطين اليوم - تسريحات شعر مستوحاة من أميرات ديزني لعروس 2020 تعرفي عليها

GMT 12:05 2020 الأربعاء ,28 تشرين الأول / أكتوبر

10 أماكن سياحية في أثينا تستحق الزيارة عن جدارة تعرف عليها
 فلسطين اليوم - 10 أماكن سياحية في أثينا تستحق الزيارة عن جدارة تعرف عليها

GMT 08:31 2020 الأربعاء ,28 تشرين الأول / أكتوبر

7 نصائح لاختيار أرضيات "الباركيه" لمنزل أنيق وعصري
 فلسطين اليوم - 7 نصائح لاختيار أرضيات "الباركيه" لمنزل أنيق وعصري

GMT 06:35 2020 الخميس ,04 حزيران / يونيو

تنفرج السماء لتظهر الحلول والتسويات

GMT 03:53 2016 الأربعاء ,28 كانون الأول / ديسمبر

وليد توفيق يحيي حفلة زفاف نجلة المنتج صادق الصباح

GMT 11:04 2014 الإثنين ,27 تشرين الأول / أكتوبر

النجمة صوفيا لورين تطرح مذكراتها العاطفيّة الخاصة

GMT 01:33 2017 الأربعاء ,29 تشرين الثاني / نوفمبر

حرباء تنجب 26 طفلًا بحجم الأظافر على يد مربيها

GMT 04:07 2015 الأربعاء ,15 تموز / يوليو

أثيوبيا تمثل أفضل وجهة للسياحة في عام 2015

GMT 22:45 2016 الأحد ,25 كانون الأول / ديسمبر

مدفأة "فاير بليس" للحصول على غرفة معيشة عصرية

GMT 01:06 2015 الثلاثاء ,10 تشرين الثاني / نوفمبر

علماء الآثار يعرضون أسرار مدينة "بومبي اليونانية" القديمة
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday