دعبد الخالق الفرا يعلن عجزاً مالياً تراكمياً بسبب العدوان الإسرائيلي
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

جامعة الأزهر تؤكد لـ"فلسطين اليوم" نقلة نوعية في الأداء

د.عبد الخالق الفرا يعلن عجزاً مالياً تراكمياً بسبب العدوان الإسرائيلي

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - د.عبد الخالق الفرا يعلن عجزاً مالياً تراكمياً بسبب العدوان الإسرائيلي

الدكتور عبد الخالق الفرا
غزة - محمد حبيب

أكد رئيس جامعة الأزهر في غزة الدكتور عبد الخالق الفرا أن جامعته انتقلت خلال الأونة الأخيرة نقلة نوعية في تطوير أدائها الأكاديمي والإداري وافتتاح كليات علمية وبرامج أكاديمية متنوعة بدرجتي البكالوريوس والماجستير.

وأشار الفرا في مقابلة مع "فلسطين اليوم" الى أن الجامعة تضم 15 ألف طالب وطالبة موزعين على كليات الجامعة المختلفة، لافتاً إلى وجود نخبة مميزة من العاملين في الجامعة قوامها 600 شخص بينهم نخبة من حملة الرتب العلمية العليا.

وقال الفرا إن "جامعة الأزهر تضم حاليا 11 كلية وهي كلية الطب البشري، وكلية طب الأسنان، والصيدلية، والهندسة وتكنولوجيا المعلومات، وكلية العلوم الطبية التطبيقية، وكلية العلوم، والزراعة والبيئة، والحقوق، والتربية، وكلية الآداب والعلوم الإنسانية، وكلية الشريعة".

وأضاف أن "العمل جار لاعتماد كلية الطب البيطري من قبل هيئة الاعتماد والجودة النوعية في وزارة التربية والتعليم العالي"، منوهاً إلى أن "لدى الجامعة العديد من الكليات تنفرد بها قاطبة دون غيرها من الجامعات الفلسطينية".

ولم يخفِ الفرا الصعوبات الكبيرة التي تواجه الجامعة وفي مقدمتها شبح العجز المالي التراكمي والذي يلقي بظلاله على عمل ومسيرة الجامعة.

وأوضح الفرا أنه "لا يوجد مورد مالي للجامعة إلا رسوم الطلبة"، مشراً إلى أن "نسبة كبيرة منهم غير قادرين على دفع رسومهم الدراسية بسبب الظروف الاقتصادية الصعبة التي يمر بها سكان قطاع غزة جرّاء الحصار الإسرائيلي المتواصل". ونوه إلى أن "الجامعة تقوم بالتخفيف عن الطلبة المحتاجين وتوفير مصادر ومساعدات مالية لهم".

وأشار الفرا الى أن ا"لجامعة منيت بخسائر كبيرة جرّاء العدوان الأخير على قطاع غزة"، موضحاً أن "الخسائر بلغت 2.7 مليون دولار بعد قصف قوات الاحتلال لمباني الجامعة المختلفة".

وأوضح أن "جامعته بصدد افتتاح أربعة بنايات جديدة في وسط قطاع غزة، وفقا لأحدث التصاميم العمرانية والتقنيات والمعايير والمواصفات العالمية الخاصة بالجامعات وذلك لاستيعاب الأعداد الكبيرة من طلبة الجامعة".

وكشف الفرا أن تكاليف هذه المباني الممولة من قبل المملكة العربية السعودية والمملكة المغربية وسلطنة عمان بلغت 34.2 مليون دولار أميركي.

وأوضح الفرا أن "هذه الأبنية هي كلية الحسن الثاني للعلوم البيئية والزراعية بتمويل من المملكة المغربية الشقيقة ويبلغ 6.2 مليون دولار وبإشراف وكالة بيت مال القدس الشريف، والمبنى الثاني هو لكلية الآداب والعلوم الإنسانية، والثالث مبنى الاحتفال والأنشطة بتمويل من "الصندوق السعودي للتنمية" بقيمة 24 مليون دولار، والمبنى الرابع وهو مبنى كلية التربية "مسقط" بتمويل كريم من "الهيئة العمانية للأعمال الخيرية" بقيمة 4 ملايين دولار.

وأوضح رئيس جامعة الأزهر، أنه تم تخصيص 131 دونماً من قبل الرئيس محمود عباس لإقامة مبانٍ عليها لصالح الجامعة.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

دعبد الخالق الفرا يعلن عجزاً مالياً تراكمياً بسبب العدوان الإسرائيلي دعبد الخالق الفرا يعلن عجزاً مالياً تراكمياً بسبب العدوان الإسرائيلي



 فلسطين اليوم -

هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 20:32 2020 الأحد ,03 أيار / مايو

يبشّر هذا اليوم بفترة مليئة بالمستجدات

GMT 00:05 2020 الثلاثاء ,07 تموز / يوليو

التفرد والعناد يؤديان حتماً إلى عواقب وخيمة

GMT 07:30 2019 الأحد ,17 تشرين الثاني / نوفمبر

تتركز الاضواء على إنجازاتك ونوعية عطائك

GMT 07:20 2019 الثلاثاء ,03 كانون الأول / ديسمبر

أبرز الأحداث اليوميّة لمواليد برج"الجوزاء" في كانون الأول 2019

GMT 12:07 2018 الأربعاء ,24 كانون الثاني / يناير

الاحتلال يعتقل شابًا على حاجز عسكري في القدس

GMT 13:11 2017 الأربعاء ,25 تشرين الأول / أكتوبر

"الأسرى" تنظم حفل تكريم لأسرى اجتازوا دورة في القانون الدولي

GMT 10:48 2017 الإثنين ,09 تشرين الأول / أكتوبر

الاحتلال يعتقل تسعة مواطنين بينهم أطفال في الخليل

GMT 07:39 2016 الثلاثاء ,09 شباط / فبراير

خمسة جامعات فلسطينية تطالب الأتحاد تعليق الإضراب

GMT 09:13 2019 الثلاثاء ,07 أيار / مايو

10 أفكار وخامات رائجة لديكور منزلي معاصر

GMT 15:47 2019 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

مدرب نمساوي مرشح لقيادة نادي فولفسبورج الألماني
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday