الشاعر الفلسطيني مرادّ السوداني يُكرم الشاعرة والمناضلة سعاد مرقس
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

الشاعر الفلسطيني مرادّ السوداني يُكرم الشاعرة والمناضلة سعاد مرقس

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - الشاعر الفلسطيني مرادّ السوداني يُكرم الشاعرة والمناضلة سعاد مرقس

الاراضي الفلسطينية المحتلة
القدس المحتلة - فلسطين اليوم

كرّم الأمين العام لاتحاد الكتاب والأدباء الفلسطينيين الشاعر مراد السوداني،  الشاعرة والمناضلة سعاد مرقس، في بيتها في عاصمة نيكاراغوا ماناغوا.والشاعرة مرقس قدِم والد جدها إلى نيكاراغوا عام 1892، والتحقت بالثورة الفلسطينية وحركة فتح عام 1981، وتخرجت من دورة لحركة "فتح" في بيروت  بالعام ذاته، وما زالت تحتفظ بشعار التخريج للدورة وهو شعار العاصفة.

والشاعرة المناضلة مرقس من عائلة مناضلة لها حضورها الإبداعي والنضالي في الثورة الفلسطينية مع الجيل المؤسس للثورة الفلسطينية، ولها حضورها الثقافي والنضالي في نيكاراغوا وأميركا اللاتينية بما يحقق تثبيت فلسطين على خارطة الإبداع الكوني، بما يقدم فلسطين قضية عادلة وحقا تاريخيا ووعيا مقاوما وثقافة راسخة.

وفي تعقيبها على التكريم قالت مرقس: "حملت فلسطين أيقونة مقدسة وما زلت أحتضن شعار الثورة والعاصفة في كل مكان أزوره وأشرح معاناة شعبي وقضية وطني وأفضح جرائم الاحتلال، في قصائدي فلسطين حاضرة بقوة وأدبنا المقاوم يواصل حضوره لتقديم ثقافتنا للعالم وهي تدافع عن فكرة فلسطين الجمالية وقوة حضورها وفعلها لأنها فكرة الخير والعدالة والجمال، ونحن نفضح وجه الاحتلال القبيح".

وأضافت: "أنا ممتنة لفلسطين ولاتحاد الكتاب على هذا التكريم وأشعر بالسعادة الغامرة في هذه اللحظة أن تأتوا لي وأنا على سرير المرض لتقولوا  فلسطين لا تنسى من ضحى لأجلها، والشال الفلسطيني سيبقى يطوق عنقي بكل حنان ومحبة لأنه رائحة الأرض والتراب ومعنى السماء البهي، وتضحياتنا شهداء وأسرى ومبعدين.  وهذا الدرع وصدفه يعيدني إلى ذاكرة عائلتي وأجدادي في بيت لحم. شكراً يا فلسطين".بدوره، أكد السوداني وجوب تكريم الكتيبة المؤسسة للوطنية والثقافة الفلسطينية، الذين نذروا أنفسهم لفلسطين عطاء وتضحية، وظلوا على عهد القسم والعلم لثابتها الثقافي واستراتيجيتها المنازلة لرواية الاحتلال الزائفة .

وقال: "واجبنا في اتحاد الكتاب أن نبحث عن رموزنا في كل مكان من العالم لتكريمهم والتعريف بمنتجهم وتجربتهم الإبداعية والنضالية وفاءً لما بذلوه وقدموه من عطايا إبداعية وفعل يليق بفلسطين وسطوع معناها". وتابع: "الشاعرة مرقس واحدة من مناضلات شعبنا الكبار التي تركت وشماً ثقافيا ونضالياً في كتاب الثورة والثقافة المقاومة، وبتكريمنا  للكبيرة شخصا ونصا سعاد مرقس فإننا نكرم كل مناضلات ومثقفات شعبنا  الجديرات بالتكريم وهو استحقاق لهن على كل ما فعلنه حتى تبقى فلسطين حية في ضمير كتّاب ومناضلي وأحرار العالم.وقد حضر تكريم الشاعرة مرقس، الشاعر والمترجم فخري رطروط ومستشار العلاقات الخارجية لحركة "فتح" أسعد قادري.

قد يهمك ايضاً

السوداني يدعو المؤسسات الدولية للحفاظ على التراث في القدس

مراد السوداني يفوز بجائزة "مدينة مارتن سيكورو 2017" بنسختها التاسعة

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الشاعر الفلسطيني مرادّ السوداني يُكرم الشاعرة والمناضلة سعاد مرقس الشاعر الفلسطيني مرادّ السوداني يُكرم الشاعرة والمناضلة سعاد مرقس



هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 08:44 2019 الثلاثاء ,03 كانون الأول / ديسمبر

أبرز الأحداث اليوميّة لمواليد برج"الجدي" في كانون الأول 2019

GMT 13:39 2019 الإثنين ,11 تشرين الثاني / نوفمبر

ابتعد عن بعض الوصوليين المستفيدين من أوضاعك

GMT 09:32 2019 الإثنين ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

تشعر بالإرهاق وتدرك أن الحلول يجب أن تأتي من داخلك

GMT 07:42 2019 الإثنين ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

تحتاج إلى الانتهاء من العديد من الأمور اليوم

GMT 05:35 2018 الإثنين ,22 كانون الثاني / يناير

الملكة رانيا وبيلا حديد بسترة واحدة على "إنستغرام"

GMT 21:07 2015 الإثنين ,26 تشرين الأول / أكتوبر

شوارع بيروت تغرق في النفايات بسبب الامطار الغزيرة

GMT 07:21 2014 الجمعة ,31 كانون الثاني / يناير

زينة تلجأ إلى تحليل "DNA" لإثبات النسب لأحمد عز

GMT 09:17 2020 الجمعة ,26 حزيران / يونيو

«حماس» تتوارى عن الأنظار
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday