فول الصويا يؤدي إلى تلف الحيوانات المنوية
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

بسبب وجود "فيتويستروغنز" الشبيهة بالهرمونات الأنثوية

فول الصويا يؤدي إلى تلف الحيوانات المنوية

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - فول الصويا يؤدي إلى تلف الحيوانات المنوية

الأطعمة، التي تحتوي على الصويا
لندن ـ ماريا طبراني

أشارت البحوث الحديثة إلى أن الرجال الذين يتناولون الكثير من الأطعمة، التي تحتوي على الصويا، يضرون بفرصهم في أن يصبحوا أباءً. ووجد خبراء الخصوبة دليلًا على أن المواد الكيميائية الطبيعية في فول الصويا، الذي يستخدم في صنع المنتجات النباتية مثل التوفو، يؤدي إلى تلف الحيوانات المنوية.

ويستهلك فول الصويا، والمستمد من الفاصوليا المنحدرة من شرق آسيا، على نحو متزايد كبديل للحوم ومنتجات الألبان. وتراجعت مبيعات حليب البقر، على سبيل المثال، في حين ارتفع الطلب على الألبان المصنوعة من فول الصويا واللوز.

واعتقد باحثون في إسبانيا أن السبب قد يكون في المواد الكيميائية التي تسمى فيتويستروغنز، والتي تحاكي الهرمونات الأنثوية وتوجد في فول الصويا، وهذا من شأنه أن يحد من سرعة الحيوانات المنوية، وكذلك زيادة نسبة المكونات التي لها عدد كاف من الكروموسومات. وكلاهما يمكن أن يجعلا من الصعب حدوث الحمل. وأجرى الفريق الدراسة في الأساس لقياس تأثير المواد الكيميائية، التي تسمى بـ"اضطرابات الغدد الصماء"، مثل الفينول أ، الذي يستخدم في صنع الطلاء البلاستيك.

ولكن عندما درست النتائج، والتي تضمنت تتبع النظام الغذائي لـ25 متطوعًا على مدى ما يقرب من عامين، وجدوا أن زيادة تناول فول الصويا في الواقع له الأثر الأكبر. وقال مؤلف الدراسة الدكتور فرانسيسكو دومينغيز، من جامعة فالنسيا واستشاري الخصوبة، الذي لديه العيادات في أسبانيا وبريطانيا، أن النتائج يمكن أن تساعد الرجال الذين يمارسون علاج الخصوبة في تحسين فرصهم في النجاح.

ولكن خبير الخصوبة البروفيسور آلان بيسي، من جامعة شيفيلد، قال "هذه دراسة صغيرة نسبيًا على 25 رجلًا فقط، وذلك أعتقد أننا يجب أن نكون حذرين بشأن ما يمكننا أن نستنتجه من ذلك".

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

فول الصويا يؤدي إلى تلف الحيوانات المنوية فول الصويا يؤدي إلى تلف الحيوانات المنوية



 فلسطين اليوم -

هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 01:41 2020 الأربعاء ,08 تموز / يوليو

تحقق قفزة نوعية جديدة في حياتك وانطلاقة مميزة

GMT 10:32 2024 السبت ,06 كانون الثاني / يناير

ليدي غاغا تتألّق في حفل جوائز الأوسكار 2023

GMT 08:10 2016 الثلاثاء ,13 كانون الأول / ديسمبر

أحمد زاهر يبدي سعادته بدوره في فيلم "هروب اضطراري"

GMT 16:52 2016 الخميس ,17 تشرين الثاني / نوفمبر

عمرو موسى يحل ضيفًا على MBC" مصر" الجمعة

GMT 13:16 2020 الثلاثاء ,22 كانون الأول / ديسمبر

المُكرّمون في احتفالية محمد صبحي بمسيرته يردون على الهجوم

GMT 03:47 2018 الأحد ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

تحطم طائرة استطلاع فرنسية في النيجر
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday