العلاج الجيني يعطي أملًا للمصابين  في السيطرة على أطرافهم
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

عبر إنتاج chrondroitinase تُكسر النسيج الندبي

العلاج الجيني يعطي أملًا للمصابين في السيطرة على أطرافهم

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - العلاج الجيني يعطي أملًا للمصابين  في السيطرة على أطرافهم

السيطرة على الأطراف
لندن ـ كاتيا حداد

يعتقد العلماء أن العلاج الجيني يمكن أن يساعد مئات الآلاف من المصابين بالشلل على استعادة السيطرة على أذرعهم وأرجلهم مرة أخرى، وفي أبحاث جديدة قام باحثون بريطانيون بتجربة العلاج على الفئران المصابة بالشلل، وحقق العلاج نتائج مذهلة، حيث سمح للفئران بالتقاط مكعبات السكر باستخدام مخالبهم.

ووصفت الدراسة التي أجراها فريق من جراحي الأعصاب في جامعة كينجز كوليدج في لندن، بأنها "جديدة من نوعها وتساعد في تغيير  مسار حياة المصابين بالشلل"، ووفقًا لصحيفة "ديلي ميل" البريطانية، أشادت بعض الجمعيات الخيرية في لندن، بأهمية الأبحاث الجديدة  والتي ستسمح للمصابين بالشلل أن يستعيدوا استخدام أذرعهم وأيديهم ما يغير مسار حياتهم تمامًا.

وتشير التقديرات إلى أن هناك 40،000 شخص مصاب بالشلل في النخاع الشوكي في المملكة المتحدة وما يصل إلى 350،000 في الولايات المتحدة، وغالبًا ما يفقد المرضى قدرتهم على أداء الأعمال اليومية التي تتطلب تحركات يدوية منسقة مثل استخدام فرشاة أسنان فبعد حدوث إصابة في العمود الفقري يتكوّن نسيج ندبي كثيف، ما يمنع الاتصالات الجديدة التي تتم بين الخلايا العصبية.

وتعد استعادة وظيفة اليد هي أولوية قصوى للمرضى والجمعيات الخيرية التي تقوم بتحسين  الحياة بشكل كبير، والجدير بالذكر أنه لا يوجد علاج خاص بتلك الحالات حاليًا، ولكن الدراسة الجديدة تعطي الأمل من جديد لمساعدة المرضى على استعادة وظائف أطرافهم.

وقالت البروفيسور إليزابيث برادبيري، المشرفة الرئيسية على الدراسة، لهيئة الإذاعة البريطانية (BBC): "لقد وجدنا هذا الأمر مثيرًا بالفعل، وهو استعادة هذا النوع من الوظائف وبالنسبة للعديد من المرضى المصابين بشلل العمود الفقري، فإن الأولوية القصوى هي استعادة وظائف اليد"، وأضافت "كونها قادرة على التقاط فنجان قهوة، وإمساك فرشاة الأسنان، فإن ذلك سيحقق تحسنًا كبيرًا في الحياة".

من جانبه، أكد دكتور مارك بيكون من مؤسسة سبينال ريسيرش الخيرية للبي بي سي "إنه أمر مثير ولكن الحصول على الموافقة على العلاجات الجينية يمثل تحديًا خاصًا، ولكن ليس مستعصيًا للغاية"، مضيفًا أن البحث يمكن أن يكون تغييرًا لحياة الملايين من الناس في جميع أنحاء العالم في حالات الشلل الناجم عن إصابة الحبل الشوكي.

وأشارت صحيفة "ديلي ميل" إلى أن التجارب على الفئران كشفت نتائج مذهلة حيث تستخدم الفئران والبشر تسلسلًا متماثلًا من الحركات المتناسقة عند الوصول إلى الأشياء واستيعابها وقام الاحثون بإعطاء فئران التجارب المصابة بالشلل في العمود الفقري التي تحاكي عن كثب ذلك الذي يمكن أن يصيب البشر في حوادث السيارات والسقوط، علاجًا جينيًا، والذي أنتج خلايا جديدة تسمى "chrondroitinase"، تكسر النسيج الندبي.

ووجد الباحثون أنه بعد شهرين، تمكنت الفئران التي أعطيت العلاج الجيني من الوصول إلى حبيبات السكر وإمساكها بمخالبها، كما اكتشفوا زيادة في النشاط للحبل الشوكي، مما يوحي بأن هناك روابط جديدة نتجت بالخلايا العصبية، وأشاد البروفيسور جوست فيرهاجن من المعهد الهولندي للعلوم العصبية الذي كان جزءًا من الدراسة بالنتائج، قائلًا "إن استخدام هذه الطريقة يوفر حماية هامة ويشكل خطوة مشجعة نحو العلاج الجيني الفعال لإصابة الحبل الشوكي،  ولكن النتائج تحتاج للمزيد من الدراسة حيث أظهرت الدراسة أن جزءًا صغيرًا من الجين بقي نشطًا حتى عندما تم إيقاف العلاج  ويأمل الباحثون في إيقافه نهائيًا .

 

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

العلاج الجيني يعطي أملًا للمصابين  في السيطرة على أطرافهم العلاج الجيني يعطي أملًا للمصابين  في السيطرة على أطرافهم



GMT 08:52 2018 الأحد ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

الغناء الجماعي علاج روحاني لأمراض الرئة

GMT 05:29 2018 الجمعة ,16 تشرين الثاني / نوفمبر

الصداع النصفي المصاحب بأعراض بصرية يؤذي القلب

GMT 03:31 2018 الخميس ,15 تشرين الثاني / نوفمبر

نصائح يجب اتباعها عند تناول المُكمِّلات الغذائية

GMT 08:36 2018 الأحد ,11 تشرين الثاني / نوفمبر

" F D A " تدرس وضع قيودعلى بيع السجائر الإلكترونية

GMT 05:37 2018 السبت ,10 تشرين الثاني / نوفمبر

اللقاح المُضاد للإنفلونزا يُقلل من خطر النوبات القلبية
 فلسطين اليوم -

هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 01:41 2020 الأربعاء ,08 تموز / يوليو

تحقق قفزة نوعية جديدة في حياتك وانطلاقة مميزة

GMT 10:32 2024 السبت ,06 كانون الثاني / يناير

ليدي غاغا تتألّق في حفل جوائز الأوسكار 2023

GMT 08:10 2016 الثلاثاء ,13 كانون الأول / ديسمبر

أحمد زاهر يبدي سعادته بدوره في فيلم "هروب اضطراري"

GMT 16:52 2016 الخميس ,17 تشرين الثاني / نوفمبر

عمرو موسى يحل ضيفًا على MBC" مصر" الجمعة

GMT 13:16 2020 الثلاثاء ,22 كانون الأول / ديسمبر

المُكرّمون في احتفالية محمد صبحي بمسيرته يردون على الهجوم

GMT 03:47 2018 الأحد ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

تحطم طائرة استطلاع فرنسية في النيجر

GMT 19:38 2018 الأحد ,14 كانون الثاني / يناير

تنظيم داعش يهاجم مواقع لجبهة النصرة في مخيم اليرموك
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday