دراسة تعلن اقتراب اكتشاف علاج ضد الزهايمر
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

باحثون ألمان يتوصلون إلى خلايا تسبب المرض

دراسة تعلن اقتراب اكتشاف علاج ضد الزهايمر

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - دراسة تعلن اقتراب اكتشاف علاج ضد الزهايمر

مرض الزهايمر
برلين - جورج كرم

تمكن العلماء من تحقيق "اختراق" جديد يتعلق بمرض الزهايمر، يجعلهم أقرب للوصول إلى العلاج الفعال، ومنع حدوث المرض خلال خمس سنوات، وفقًا لبحث جديد، إذ اكتشف باحثون ألمان، وجود خلايا مناعية في المخ ناجمة عن الالتهابات تسبب مرض الزهايمر ووجدت التجارب أن العمل على تدمير بعض الخلايا المحددة - المعروفة باسم الخلايا الدبقية الصغيرة - والتي تشكل كتلًا  من الأحماض الأمينية "بيتا اميلويد" التي تسبب مرض الزهايمر وتدمر الذاكرة ويعتقد أنها تقع في جذور المرض العصبي المدمر.

وفشلت التجارب البشرية لاكتشاف علاج للمرض في الماضي، واستهدفت معظم لويحات الأميلويد التي تتراكم في أدمغة المرضى، ويقول الفريق الألماني إن النتائج الجديدة مثيرة للاهتمام فهي تلقي الضوء على السمة الكلاسيكية لمرض الزهايمر، كما أنها تعطي أملًا  جديدًا لتطوير أدوية فعالة تستهدف خلايا "الدبقية الصغيرة" - بدلًا عن اميلويد بيتا ذاتها ويقول البروفيسور مايكل هينيكا وزملاؤه إن لويحات بيتا اميلويد تغذيها الالتهابات، وعند الإصابة بمرض الزهايمر تجمع هذه البروتينات معًا؛ مما يؤدي إلى تلف الخلايا والتشوش.

ووجد الباحثون أن سبب إطلاق الخلايا الدبقية الصغيرة يرجع إلى بروتين يسمى "ASC" وكلاهما يعزز إنتاج بيتا اميلويد، وقال البروفيسور هينيكا، من جامعة بون، ألمانيا، إن هذا قد يحدث حتى في المراحل المبكرة جدًا من مرض الزهايمر.في الاختبارات أجبر الجسم المضاد الذي منع "ASC" من الارتباط إلى بيتا اميلويد من تشكيله إلى كتل ضارة.

وكشفت الدراسة التي نشرت في مجلة "Nature" العلمية، عن هذه النتائج من خلال الدراسة على الفئران الحية وكذلك الخلايا التي تزرع في المختبر، وقال البروفيسور هينيكا "المرضى الذين يعانون من مرض الزهايمر، تترسب لديهم أحماض أميلويد بيتا عن طريق تفعيل الجهاز المناعي الفطري وينطوي على تشكيل بقع من بروتين ASC في الخلايا الدبقية الصغيرة والتي تربط بسرعة إلى اميلويد بيتا وزيادة تشكيل الكتل". وأضاف أنه قد تم تصور بقع ASC في أدمغة المرضى الذين ماتوا من مرض الزهايمر.

وذكر البروفسور هينيكا، متحدثًا من ألمانيا "إن الأمل سيكون للتدخل في تطور المرض وانتشار الأمراض عن طريق مواجه أو التدخل في بقع ASC "، ومن جانبه قال البروفيسور ريتشارد رانسوهوف، عالم الأحياء في كلية الطب في جامعة هارفارد، بوسطن، أن تحديد مواد كيميائية في تشكيل المرض هو "موضع ترحيب كبير"، والذي یمکننا من الإسراع في تطویر علاجات أفضل.

وفي العام الماضي وجد الباحثون في جامعة ساوثامبتون أعدادًا متزايدة من الخلايا الدبقية الصغيرة في أدمغة المرضى المصابين بالزهايمر بعد وفاتهم، علمًا أن نحو 850 ألف شخص في بريطانيا يعانون من الخرف، حيث يعتبر مرض الزهايمر الأكثر شيوعًا في المملكة، ومن المتوقع زيادة الرقم إلى مليون بحلول عام 2025.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

دراسة تعلن اقتراب اكتشاف علاج ضد الزهايمر دراسة تعلن اقتراب اكتشاف علاج ضد الزهايمر



GMT 08:52 2018 الأحد ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

الغناء الجماعي علاج روحاني لأمراض الرئة

GMT 05:29 2018 الجمعة ,16 تشرين الثاني / نوفمبر

الصداع النصفي المصاحب بأعراض بصرية يؤذي القلب

GMT 03:31 2018 الخميس ,15 تشرين الثاني / نوفمبر

نصائح يجب اتباعها عند تناول المُكمِّلات الغذائية

GMT 08:36 2018 الأحد ,11 تشرين الثاني / نوفمبر

" F D A " تدرس وضع قيودعلى بيع السجائر الإلكترونية

GMT 05:37 2018 السبت ,10 تشرين الثاني / نوفمبر

اللقاح المُضاد للإنفلونزا يُقلل من خطر النوبات القلبية
 فلسطين اليوم -

هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 01:41 2020 الأربعاء ,08 تموز / يوليو

تحقق قفزة نوعية جديدة في حياتك وانطلاقة مميزة

GMT 10:32 2024 السبت ,06 كانون الثاني / يناير

ليدي غاغا تتألّق في حفل جوائز الأوسكار 2023

GMT 08:10 2016 الثلاثاء ,13 كانون الأول / ديسمبر

أحمد زاهر يبدي سعادته بدوره في فيلم "هروب اضطراري"

GMT 16:52 2016 الخميس ,17 تشرين الثاني / نوفمبر

عمرو موسى يحل ضيفًا على MBC" مصر" الجمعة

GMT 13:16 2020 الثلاثاء ,22 كانون الأول / ديسمبر

المُكرّمون في احتفالية محمد صبحي بمسيرته يردون على الهجوم

GMT 03:47 2018 الأحد ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

تحطم طائرة استطلاع فرنسية في النيجر

GMT 19:38 2018 الأحد ,14 كانون الثاني / يناير

تنظيم داعش يهاجم مواقع لجبهة النصرة في مخيم اليرموك
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday