علماء ينجحون في فكّ شفرة رفض الأعضاء المزروعة
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

زرعوا رئة مصنوعة داخل أجسام الخنازير في المختبر

علماء ينجحون في فكّ شفرة رفض الأعضاء المزروعة

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - علماء ينجحون في فكّ شفرة رفض الأعضاء المزروعة

علماء ينجحون في زرع رئة داخل خنزير
لندن ـ كاتيا حداد

نجح علماء في زرع رئة مصنوعة خلايا بشرية داخل عدد من أجسام الخنازير في المختبر، وتمكنوا من التغلب على رفض الجسم للأعضاء المزروعة وهو ما يعد أملا جديدا في مجال زرع الأعضاء، ووفقا إلى صحيفة "ديلي ميل" البريطانية كشف العلماء أنه بعد أن تمت زراعة الرئتين المهندستين بالهيدروجين، امتلأتا بالكامل بالأكسجين واستمرتا في تطوير أوعية دموية خاصة بهما، وهو تطور رئيسي يعني قبول الجسم للأعضاء المزروعة.

يذكر أن زرع الرئة يمكن أن ينقذ آلاف الأرواح سنويا، لكن لا توجد رئات تكفي، بينما يموت معظم المرضى في انتظار الأعضاء المانحة، كما كشف العلماء عن أنه يمكن أن تصنع الرئتين المهندسة بيولوجيا من خلايا المريض نفسه، بحيث لا يضطر إلى تناول الأدوية لقمع الخلايا المناعية، لكن في التجارب على الحيوانات، غالبا ما تفشل هذه العمليات لأن الدم والأكسجين لا يتدفقان إليهما بشكل صحيح.

قام العلماء الآن في كلية الطب بجامعة تكساس في جالفيستون الأميركية ببناء وزرع أربع رئات للخنازير تمكنت من تطوير أوعية دموية خاصة بها بعد زرعها، وهو كشف قد يقدم يوما ما أملا لمرضى لا حصر لهم.

وأوضح العلماء أن هناك عددا كبيرا يصل إلى 1.455 شخصا في الولايات المتحدة ينتظرون إجراء عملية زرع الرئة وفي حاجة إلى متبرعين، حتى بالنسبة إلى أولئك الذين يصلون إلى قمة قائمة الشبكة الموحدة الأميركية للزراعة الأعضاء (UNOS)، فإن الخطوات المطلوبة للحصول على رئة أو رئتين جديدتين مرهقة، ولا يمكن ضمان نجاح العملية، لذا فإن تناول الأدوية المثبطة للمناعة التي يحتاجون إليها لمنع أجسامهم من رفض الرئتين الجدد يشكل خطرا كبيرا، بالإضافة إلى ذلك يجب تعديل الرئتين اللتين تم التبرع بهما لتلائما جسم المتلقي، لكن إحدى المزايا الرئيسية للرئتين المتبرعتين أنها تأتي مجهزة بالكامل بأوعية دموية عاملة يضطر الجراحون إلى إعادة إرسائها بعناية بمجرد زرعها.

وقال الدكتور خواكين كورتيلا، المؤلف المشارك في الدراسة، إن "عدد الأشخاص الذين أصيبوا بجروح خطيرة في الرئة ازداد في جميع أنحاء العالم، في حين انخفض عدد الأعضاء القابلة للزرع"، وأضاف: "هدفنا النهائي توفير خيارات جديدة في نهاية المطاف لكثير من الناس في انتظار عملية زرع".
ورغم أن التطورات الحديثة سمحت للعلماء بتنمية الأعضاء -بما في ذلك الرئتين- في المختبر باستخدام خلايا المريض نفسه لضمان تطابق كامل، لذلك فكافحت التكنولوجيا لتقليد الأوعية الدموية الدقيقة للغاية والمعقدة للرئتين العضويتين.

عندما تم إجراء محاولات زرع باستخدام هذه الرئة التي تمت معالجتها بالهيدروجين في الحيوانات الصغيرة، إذ فشلت في كثير من الأحيان لهذا السبب، لكن فريق جامعة تكساس في جالفيستون توصلوا أخيرا إلى طريقة تسمح لهذه الأعضاء الحساسة بالتطوير، وللقيام بذلك، استخدموا خلايا الرئة من الخنازير، أو الشكل الأساسي، للرئة الجديدة، ثم استخدمت الخلايا من كل حيوان من الحيوانات الأربعة في الدراسة لزراعة الرئة المطابقة بشكل مثالي للأنسجة، وأخيرا، كانوا مستعدين للزراعة، إذ رأى العلماء دليلا على أن وصفتهم الفريدة نجحت.

بعد أسبوعين من عمليات الزرع، رأى العلماء أن بذور الأوعية التي زرعوها نمت لتصبح شبكات قوية لنقل الدم عبر الرئتين، وكانوا يشاهدون الخنازير لمدة 10 ساعات، أسبوعين، شهر واحد وشهرين بعد إجراء عمليات الزرع، ورأوا أن الأعضاء المختبرة تعمل بشكل جيد وبشكل ملحوظ، ويبدو أنها تتحسّن فقط.

 

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

علماء ينجحون في فكّ شفرة رفض الأعضاء المزروعة علماء ينجحون في فكّ شفرة رفض الأعضاء المزروعة



GMT 08:52 2018 الأحد ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

الغناء الجماعي علاج روحاني لأمراض الرئة

GMT 05:29 2018 الجمعة ,16 تشرين الثاني / نوفمبر

الصداع النصفي المصاحب بأعراض بصرية يؤذي القلب

GMT 03:31 2018 الخميس ,15 تشرين الثاني / نوفمبر

نصائح يجب اتباعها عند تناول المُكمِّلات الغذائية

GMT 08:36 2018 الأحد ,11 تشرين الثاني / نوفمبر

" F D A " تدرس وضع قيودعلى بيع السجائر الإلكترونية

GMT 05:37 2018 السبت ,10 تشرين الثاني / نوفمبر

اللقاح المُضاد للإنفلونزا يُقلل من خطر النوبات القلبية
 فلسطين اليوم -

هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 01:41 2020 الأربعاء ,08 تموز / يوليو

تحقق قفزة نوعية جديدة في حياتك وانطلاقة مميزة

GMT 10:32 2024 السبت ,06 كانون الثاني / يناير

ليدي غاغا تتألّق في حفل جوائز الأوسكار 2023

GMT 08:10 2016 الثلاثاء ,13 كانون الأول / ديسمبر

أحمد زاهر يبدي سعادته بدوره في فيلم "هروب اضطراري"

GMT 16:52 2016 الخميس ,17 تشرين الثاني / نوفمبر

عمرو موسى يحل ضيفًا على MBC" مصر" الجمعة

GMT 13:16 2020 الثلاثاء ,22 كانون الأول / ديسمبر

المُكرّمون في احتفالية محمد صبحي بمسيرته يردون على الهجوم

GMT 03:47 2018 الأحد ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

تحطم طائرة استطلاع فرنسية في النيجر

GMT 19:38 2018 الأحد ,14 كانون الثاني / يناير

تنظيم داعش يهاجم مواقع لجبهة النصرة في مخيم اليرموك
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday