مجلة طبية تعترف بنشر دراسات معيبة عن نظام غذائي
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

أعادت تحليل البيانات وقللت من نتائج ادعاءاتها

مجلة طبية تعترف بنشر دراسات معيبة عن نظام غذائي

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - مجلة طبية تعترف بنشر دراسات معيبة عن نظام غذائي

تناول غذاء متوسطي يكمله زيت الزيتون
لندن -ماريا طبراني

اعترفت مجلة طبية رفيعة المستوى بالأبحاث المعيبة في ست ورقات علمية وتراجعت عن واحدة. وأخذت مجلة "نيو إنغلاند جورنال أوف ميديسين" دراسة تاريخية من العام 2013، كشفت عن فوائد نظام غذائي البحر الأبيض المتوسط على القلب، ولكن بدلًا من إزالة البيانات المعيبة من أرشيفاتها تمامًا، فقد أعادوا تحليل البيانات وقللوا نتائج ادعاءاتها

ولم يتغير سوى القليل من حيث النتائج الإجمالية للبحث الإسباني لما يقرب من 7500 شخص، لكن النقاد لا يزالون حذرين من تجربة "الدنيئة". وصدرت تصويبات لخمس دراسات أخرى تحتوي على أخطاء، بعد أن تم الإبلاغ عنها بتقرير غامض في العام الماضي والذي فحص آلاف الدراسات لتقييم مدى صلاحيتها.

ويعتبر تناول غذاء متوسطي يكمله زيت الزيتون أو المكسرات يخفض خطر الإصابة بأزمات قلبية أو سكتات دماغية بنسبة 30 %، وهو ما تم العثور عليه في الأصل. وفي نظرة ثانية على بيانات جامعة نافارا، من قبل نفس الباحثين الذين قادوا الدراسة الأصلية، وجدوا أن النسب ظلت متشابهة. ومع ذلك، فبدلًا من الادعاء بأن النظام الغذائي المتوسطي كان مسؤولًا عن فوائد عدة للقلب، لاحظت الورقة المنقحة مجرد علاقة بسيطة.

"ساذجة" و "دنائة"

كان الدكتور بارنيت كرامر مدير قسم الوقاية من السرطان في المعهد الوطني للسرطان، أحد المشككين في التحليل الجديد. وأضاف في حديثه لصحيفة نيويورك تايمز: "لم يفعل أي شيء في هذه الورقة المعاد تحليلها يزيد من الثقة". وقال دونالد بيري الخبير الإحصائي في مركز إم دي أندرسون للسرطان في هيوستن، لصحيفة نيويورك تايمز إن الباحثين "ساذجون" و "قذرون".

نتائج مطمئنة

وقال البروفيسور نويد ستار من جامعة غلاسكو: "هذه خطوة غير عادية إلى حد كبير وأنا متأكد من أن هذا الفريق قد اتخذ هذا القرار على محمل الجد". وأضاف أنه كان من "المطمئن" أن تظل النتائج متشابهة إلى حد كبير - لكنه قال إن بعض الإرشادات الطبية قد تتضمن بالفعل النتائج الأصلية.

وقال الدكتور إيان جونسون من مركز العلوم الحيوية التابع لمؤسسة كوادرام: "قراءتي لذلك، هي أنه حدث بعض التناقضات الإحصائية الأولية قد تم حسابها بشكل صحيح الآن"، فالعديد من التجارب العلمية تجرى بطريقة عشوائيه، ويجب أن تكون المجموعات متشابهة في الطول والوزن والعمر وعوامل أخرى، ويمكن أن تشير الاختبارات الإحصائية إلى ما إذا كان توزيع هذه السمات غير قابل للتصديق، وبدون هذا يمكن اختراق نتائج أي تجربة أخرى.

الأعلام الحمراء

ورُفع العلم للمرة الأولى في يونيو/حزيران الماضي، عندما ألقى رئيس تحرير مجلة Anesthesia نظرة أعمق على أكثر من 5000 تجربة عشوائية. واستخدم الدكتور جون كارلايل اختبارًا واحدًا من هذا القبيل لتدقيق الدراسات من عام 2000 حتى عام 2015، بما في ذلك 934 في NEJM وادعى 11 كانت مشبوهة. وقال رئيس التحرير في المعهد جيفري درازين قد اتصلت المجلة بكل مؤلف و "في غضون أسبوع، قمنا بحل 10 حالات من أصل 11 حالة".

إعادة التحليل

ويقول الدكتور ميغويل أنخيل مارتينيز غونزاليز "جزء من الدراسة الأصلية، فُقد من خلال السجلات ووجد أنه لم يتم اتباع جميع الإجراءات". وإذا انضم شخص واحد في أسرة إلى الدراسة فهذا ممكن، لكنه سُمِح أيضًا بآخرين فى نفس الأسرة باجراء الأختبار وهذا خطأ. ولم يتم اختيار 14٪ من المشاركين بشكل عشوائي. وعندما أعيد تحليل النتائج دون هؤلاء المشاركين، بقيت النتيجة النهائية هي نفسها، والمجلة الآن تنشر كلا الإصدارين.

وقال الدكتور درازين: "عندما نكتشف مشكلة، نعمل جاهدين للوصول إلى الجزء السفلي منها. ولا يوجد احتيال هنا ولكننا نحتاج إلى تصحيح السجل ".

تزايد التراجع والتعديل

الورقة العلمية الأكثر شهرة التي تم سحبها فيما بعد هي دراسة أندرو ويكفيلد في عام 1995 والتي أشارت إلى أن لقاح MMR يمكن أن يسبب التوحد. وانخفضت معدلات التطعيم في السنوات التالية. سحبت مجلة Lancet الورقة البحثية لأمراض الجهاز الهضمي رسميًا في العام 2010 - بعد 15 سنة. وتم سحب حوالي 1350 ورقة في العام 2016 من أصل مليوني منشور -أى أقل من عُشر بالمائة، و36 من أصل مليون في عام 2000. وغالبًا ما تكون الدراسات المصدر الرئيسي للأدلة التي توجه عملية اتخاذ القرار لدى الأطباء ورعاية المرضى.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

مجلة طبية تعترف بنشر دراسات معيبة عن نظام غذائي مجلة طبية تعترف بنشر دراسات معيبة عن نظام غذائي



 فلسطين اليوم -

هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 14:58 2023 الخميس ,09 آذار/ مارس

محمد رمضان يتحدّى منافسيه بفيلمه "هارلي"

GMT 01:45 2017 الخميس ,05 تشرين الأول / أكتوبر

بطولة كأس البحرين لسباق الخيل تنطلق في بريطانيا السبت

GMT 18:37 2016 السبت ,17 كانون الأول / ديسمبر

مفيدة شيحة تُهاجم غيتس خلال "الستات مايعرفوش يكدبوا"

GMT 07:55 2019 الأحد ,13 كانون الثاني / يناير

انتخاب نساء أكثر في الحكومات يُقدّم مساهمات حقيقية

GMT 13:31 2018 الإثنين ,23 إبريل / نيسان

الدكتور علي جمعة يقدم برنامج "فن الدعاء" على "CBC"

GMT 05:28 2018 الجمعة ,19 كانون الثاني / يناير

إنتاج علاج جديد للسرطان يمنع انتشار المرض

GMT 20:24 2017 الخميس ,19 تشرين الأول / أكتوبر

النجم حسن الفذ يُعلن عن استعداده لعرضه الفني الجديد

GMT 04:55 2015 الأحد ,27 كانون الأول / ديسمبر

أستاذ تاريخ يشبه إزالة "رودس" بتدمير داعش آثار سورية

GMT 10:11 2015 الجمعة ,23 تشرين الأول / أكتوبر

تعرفي على أسرار جمال اللون الكحلي في زفافك

GMT 06:28 2017 الأحد ,04 حزيران / يونيو

7 أخطاء يجب عدم الوقوع بها في موضة الصيف

GMT 20:52 2020 الثلاثاء ,14 تموز / يوليو

طرق مذهلة لـ إخفاء الهالات السوداء بالمكياج
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday