طبيبة تؤكّد شيخوخة الجلد تؤثر على تقدير الشخص لذاته
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

أعلنت أن البشرة تصبح أكثر شفافية عند التقدم في السن

طبيبة تؤكّد شيخوخة الجلد تؤثر على تقدير الشخص لذاته

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - طبيبة تؤكّد شيخوخة الجلد تؤثر على تقدير الشخص لذاته

شيخوخة الجلد
سيدني ـ سليم كرم

كشفت ميشيل رودريغز، طبيبة الأمراض الجلدية في ملبورن في إستراليا، عن بعض الغموض حول التغييرات التي سنواجهها في بشرتنا مع التقدم في العمر وكيفية التعامل معها، مؤكدة أن العوامل الرئيسية التي تشير إلى مدى تقدمنا ​​في العمر تشمل شكل وجهنا، وعدد الخطوط أو التجاعيد، ونضارة بشرتنا، وتتأثر كل واحدة من هذه العوامل بمؤثرات داخلية وخارجية.

وأشارت روديغز إلى أن الجلد هو العضو الذي تظهر عليه علامات التقدم في السن، لذا فإن شيخوخة الجلد لها تأثير كبير على تقدير الشخص لذاته، وقد تنفق بعض الدول ما يقرب من 5 مليار دولار سنويا على منتجات وعلاجات العناية بالبشرة. وقالت روديغز، إنه يمكن التنبؤ بمعدلات الشيخوخة (المعروفة أيضا باسم كرونولوجي) ال، من خلال التركيب الجيني، بما في ذلك لون بشرتنا، فمع التقدم في السن، تصبح البشرة (الطبقة العليا من الجلد) أرق وأكثر شفافية، وهذا يعني أنها تعكس ضوءًا أقل وتبدو أقل نضارة مع مرور الوقت.طبيبة تؤكّد شيخوخة الجلد تؤثر على تقدير الشخص لذاته

وقد تبدأ البشرة أيضًا في تطوير نموها ، بما في ذلك النقاط البنيّة الصغيرة والغدد الزيتية المتضخمة ، وكذلك البقع التي تنتج بسبب التعرض للأشعة فوق البنفسجية (UV) مثل النمش ( والكلف ( التصبغ) ، والتقران الشمسي (البقع الشمسية) وسرطان الجلد. ويفقد باطن الجلد لدينا (طبقة الجلد تحت البشرة) الكولاجين والإيلاستين مع تقدمنا ​​في السن ، مما يؤدي إلى ترهل الجلد وتطوير التجاعيد عندما تتحرك عضلاتنا تحت الجلد، كما تصبح الأوعية الدموية في باطن الجلد أكثر رقة ، مما يؤدي إلى التعرض للكدمات بسهولة.

وأضافت روديغز، ولأن باطن الجلد والبشرة يكونان أرق مع تقدم العمر ، تصبح الأوعية الدموية أكثر وضوحًا على سطح الجلد مع مرور الوقت. ويرجع السبب إلى انخفاض الكولاجين مع تقدم العمر ، ولكن يعود ذلك جزئيا إلى انخفاض وظيفة الخلايا التي تصنع الكولاجين (الليفية) وزيادة في الإنزيم الذي يكسر الكولاجين. وأظهرت الأبحاث أيضًا أن فقدان الدهون يجعل العظام تتحرك من أجزاء مختلفة من الوجه بمعدلات مختلفة، وهذا يتأثر بتقدم العمر.طبيبة تؤكّد شيخوخة الجلد تؤثر على تقدير الشخص لذاته

وعندما تختفي الدهون من تحت العينين (عادة في العشرينات أو الثلاثينات من العمر)، يظهر لون داكن، مما يجعلنا نشعر بالتعب. وعندما تتحرك لوحة الدهون حول الخدين إلى الأسفل (في الثلاثينيات والأربعينيات) ، يتم إنشاء خطوط تمتد إلى الخارج من الأنف. ويؤدي الانخفاض في الكولاجين والإيلاستين إلى تطور خطوط القدمين إلى جانب التجاعيد الديناميكية الأخرى (التجاعيد من حركة العضلات). وفي هذه الأثناء، تبدأ حافة الحاجب في الانخفاض وتبدأ الشفتان في التقلص.

وعندما ننتقل إلى الخمسينات، تنخفض مستويات الكولاجين والإيلاستين بسرعة، مما يؤدي إلى تعميق التجاعيد، ويحدث ارتشاف العظم حول العين مما يتسبب في تجمع "أكياس" الدهون المعلقة من الجلد الأقل مرونة والتي تتسبب في تراجع حواجبنا وتجعد الجلد برقبتنا. ولكن العوامل الجوهرية ليست المسببة للتجاعيد بشكل كامل بل يلعب نمط حياتنا وبيئتنا وعاداتنا أيضًا دورًا في شيخوخة الجلد.

ويمكن أن تسبب العوامل البيئية مثل التعرض للأشعة فوق البنفسجية والتدخين وتلوث الهواء الشيخوخة الخارجية.هذا يعني أن عمر البشرة الظاهر وعمرها الزمني ليسا دائماً متشابهين. ويعمل ضوء الأشعة فوق البنفسجية على كسر الإيلاستين في باطن الجلد، مما يتسبب في ترهل الجلد والتسبب في الكدمات ايضا، والدموع بسهولة أكبر ويستغرق وقتا أطول للشفاء مع التعرض المستمر للأشعة فوق البنفسجية. ويؤدي دخان التبغ إلى عدم كفاية إمدادات الأكسجين إلى الجلد ومنع وظائف الأوعية الدموية. ويقلل من المناعة (بمعنى أن سرطانات الجلد يمكن أن تتطور بسهولة أكبر) وتزيد من مستوى الإنزيم الذي يكسر الكولاجين. ويزيد التدخين أيضًا من الجفاف والخشونة وظهور الجلد الباهت، ومن التجاعيد حول الفم.

وأشارت الأبحاث الحديثة إلى وجود علاقة إيجابية بين تلوث الهواء وشيخوخة الجلد الخارجية، ومع وجود بقع صبغية أكثر بنسبة 20 في المائة لوحظت على جبين وخدين أولئك الذين تعرضوا لمزيد من الدخان والجزيئات من حركة المرور. وأوضحت دكتورة الأمراض الجلدية الأسترالية أن أنواع الجلد مختلفة لها كميات مختلفة من الإيلاستين، الكولاجين، الخلايا الصبغية، والدهون.

وتحتوي البشرة الداكنة على عدد أكبر من الميلانوزومات العديدة، التي تقوم بصناعة وتخزين ونقل الميلانين، وبالتالي يوفر الحماية ضد الأشعة فوق البنفسجية في الأشخاص ذو البشرة الداكنة. ووجد أن متوسط ​​عامل الحماية ضد الأشعة فوق البنفسجية - في الجلد الأسود هو 13.4 - مقارنة مع 3.4 للبشرة البيضاء ، في حين بلغ متوسط ​​معدل انتقال الأشعة فوق البنفسجية - في باطن الجلد 5.7 في المائة في الجلد الأسود ، مقارنة بنسبة 29.4 في المائة في اللون الأبيض. وفي حين أن زيادة الميلانين تعمل كواجهة واقية من الشمس، فهي أيضًا استجابة لهذه الخلايا الصبغية التي تجعل الاشخاص ذو البشرة البيضاء أكثر عرضة لمشاكل الصباغ مع مرور الوقت.

ويقال إن الأشخاص ذو البشرة الداكنة لديهم طبقة خارجية سميكة من الجلد مع خلايا ليفية أكبر وأكثر عددا (الخلايا التي تصنع النسيج الضام والكولاجين) والكولاجين المضغوط. وهذا يعني أن هذا النوع من الجلد لن يتجعد بسهولة، ولكن لديه فرصة أكبر لتندب الجدرة (فرط نمو النسيج الندبي). ولكن هناك أشياء يمكننا القيام بها لتحسين صحة بشرتنا. تعتبر الوقاية من الشمس (القبعة ، واقي الشمس ، والبحث عن الظل) وتجنب التدخين احتياطات مهمة يجب اتخاذها للوقاية من التجاعيد. وقد ثبت أن الرتينوئيدات تساعد على تقليل الخطوط الدقيقة وتصبغ الجلد وزيادة الكولاجين وإصلاح الجلد المتضرر من الشمس.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

طبيبة تؤكّد شيخوخة الجلد تؤثر على تقدير الشخص لذاته طبيبة تؤكّد شيخوخة الجلد تؤثر على تقدير الشخص لذاته



GMT 08:52 2018 الأحد ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

الغناء الجماعي علاج روحاني لأمراض الرئة

GMT 05:29 2018 الجمعة ,16 تشرين الثاني / نوفمبر

الصداع النصفي المصاحب بأعراض بصرية يؤذي القلب

GMT 03:31 2018 الخميس ,15 تشرين الثاني / نوفمبر

نصائح يجب اتباعها عند تناول المُكمِّلات الغذائية

GMT 08:36 2018 الأحد ,11 تشرين الثاني / نوفمبر

" F D A " تدرس وضع قيودعلى بيع السجائر الإلكترونية

GMT 05:37 2018 السبت ,10 تشرين الثاني / نوفمبر

اللقاح المُضاد للإنفلونزا يُقلل من خطر النوبات القلبية
 فلسطين اليوم -

هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 14:58 2023 الخميس ,09 آذار/ مارس

محمد رمضان يتحدّى منافسيه بفيلمه "هارلي"

GMT 01:45 2017 الخميس ,05 تشرين الأول / أكتوبر

بطولة كأس البحرين لسباق الخيل تنطلق في بريطانيا السبت

GMT 18:37 2016 السبت ,17 كانون الأول / ديسمبر

مفيدة شيحة تُهاجم غيتس خلال "الستات مايعرفوش يكدبوا"

GMT 07:55 2019 الأحد ,13 كانون الثاني / يناير

انتخاب نساء أكثر في الحكومات يُقدّم مساهمات حقيقية

GMT 13:31 2018 الإثنين ,23 إبريل / نيسان

الدكتور علي جمعة يقدم برنامج "فن الدعاء" على "CBC"

GMT 05:28 2018 الجمعة ,19 كانون الثاني / يناير

إنتاج علاج جديد للسرطان يمنع انتشار المرض

GMT 20:24 2017 الخميس ,19 تشرين الأول / أكتوبر

النجم حسن الفذ يُعلن عن استعداده لعرضه الفني الجديد

GMT 04:55 2015 الأحد ,27 كانون الأول / ديسمبر

أستاذ تاريخ يشبه إزالة "رودس" بتدمير داعش آثار سورية

GMT 10:11 2015 الجمعة ,23 تشرين الأول / أكتوبر

تعرفي على أسرار جمال اللون الكحلي في زفافك

GMT 06:28 2017 الأحد ,04 حزيران / يونيو

7 أخطاء يجب عدم الوقوع بها في موضة الصيف

GMT 20:52 2020 الثلاثاء ,14 تموز / يوليو

طرق مذهلة لـ إخفاء الهالات السوداء بالمكياج
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday