علماء يؤكدون أهمية جراثيم الأمعاء بالنسبة للصحة
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

توازن البكتيريا يساعد في القدرة على التعامل مع التوتر

علماء يؤكدون أهمية جراثيم الأمعاء بالنسبة للصحة

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - علماء يؤكدون أهمية جراثيم الأمعاء بالنسبة للصحة

أهمية ميكروبات الأمعاء
لندن - ماريا طبراني

تشير الأبحاث الحديثة والمثيرة إلى أن الميكروبات التي توجد في الأمعاء يمكن أن تلعب دورًا مذهلًا في تحسين المزاج والصحة العقلية وأن تناول مكملات "البروبيوتيك" المكونة من البكتيريا الحية أو الخمائر يمكن أن تساعد ايضا، وأطلق على هذا الحقل الناشئ اسم "علم النفس الحيوي".

وتشير الإحصائيات إلى أن واحدًا من كل ستة منا يعاني حاليًا من حالة صحية عقلية مثل القلق أو الاكتئاب وفقا للجمعية الخيرية "MIND".

تأثير الأطعمة على المزاج
ويمكن أن تكون الأسباب التي تجعل الحالة في كثير من الأحيان معقدة والتي غالبًا ما تكون شاقة وموهنة، تحديًا كبيرًا وغالبًا ما تتضمن مجموعة من التدخلات بما في ذلك الأدوية والعلاجات مثل العلاج المعرفي السلوكي؛ ولكن هناك أمر واحد غالبًا ما يتم تجاهله وهو كيف يمكن أن يؤثر ما نأكله ونشربه بشكل كبير على مزاجنا وصحتنا العقلية.

وذكرت صحيفة "ديلي ميل" البريطانية، وفقًا للأبحاث "نحن جميعًا نقبل بأن ما نضعه في أجسادنا يمكن أن يشكل صحتنا الجسدية، لكن الغريب يبدو أننا أقل ادراكا بما يفعله لنا نفسيًا، ولكن الآن هناك مجموعة كبيرة من الأبحاث المثيرة التي تشير إلى أن المزيد من توازن البكتيريا المفيدة في أمعاءنا يمكن أن يساعد في تحسين المزاج، والقدرة على التعامل مع التوتر والقلق والاكتئاب.

ميكروبات الأمعاء والدماغ
وتقول ميجان أرول أخصائي علم النفس في "Healthspan" والمؤلف المشارك لمتلازمة القولون العصبي "إن محور الدماغ-القناة الهضمية "BGA" هو نظام اتصال ثنائي الاتجاه بين ميكروبات الأمعاء والدماغ وعندما نتحدث عن تفاعلات القناة الهضمية الدماغية ، غالبًا ما يشار إلي الجهاز العصبي المعوي في القناة الهضمية بالدماغ الصغير".

واضافت "إن المخ هو الأهم لموازنة الجهاز الهضمي والشهية والسيطرة على الوزن ولكن الأبحاث أظهرت أن تريليونات الكائنات الحية التي تعيش في أمعاءنا (الجراثيم) لها أيضًا دور رئيسي تلعبه في الحفاظ على الصحة. ما يعد تطور مثير حيث يمكننا التأثير بشكل فعال على بيئة الأمعاء التي تفتح ابوابا جديدة للعلاج".

وتقول الدكتور أرول ردًّا على التساؤلات بشأن إمكانية مساعدة الأشخاص الذين يعانون من الإجهاد والقلق وربما الاكتئاب من خلال الاستثمار في الأطعمة والمكملات الحيوية، على الرغم من ازدياد الأبحاث، إلا أننا ما زلنا في المراحل المبكرة، وهناك العديد من الدراسات التي تجرى على الحيوانات ولكن لا يزال هناك عدد قليل من الدراسات البحثية البشرية. 

كما ان واحد من المرضى الذين يعانون من متلازمة القولون العصبي والآخر مع أولئك الذين يعيشون مع متلازمة التعب المزمن أظهر أن تناول البروبيوتيك أدى إلى تحسين صحتهم النفسية".

وأظهرت تجربة أخرى من عام 2016 على 40 مريضا يعانون من اضطراب اكتئابي رئيسي أن الذين تناولوا مكملات البروبيوتيك على مدى ثمانية أسابيع أظهرت انخفاض كبير في أعراض الاكتئاب مقارنة مع ذويهم.

تأثير البيئة الخارجية 
وأظهرت دراسات مختلفة بشأن البالغين الأصحاء الذين يتناولوا البروبايوتك تعزيز مزاجهم والمساعدة في جعلهم أكثر قدرة على التعامل مع التوتر والقلق؛ ولكن ما يعقد المشكلة هو أن ميكروبات الأمعاء تتأثر ليس فقط بالحمية ولكن أيضًا ببيئتك الخارجية، وعمرك، ونوع الجنس، وأي أدوية تتناولها، وخيارات نمط الحياة "شرب الكحول، التدخين"، الإجهاد المتكرر، قلة النوم وما إلى ذلك".

كما تختلف بكتيريا الأمعاء اختلافًا كبيرًا من شخص لآخر، لذا فإن نوعًا واحدًا من الغذاء أو المكمل الحيوي الذي له تأثير مفيد على شخص ما قد لا يكون بنفس التأثير على آخر.

ومع ذلك، يبدو أن محاولة تحسين بكتيريا الأمعاء من خلال بعض الأطعمة أو المكملات الغذائية يجب أن يكون لها آثار مفيدة على صحتك بشكل عام.

الوجبات السريعة والاكتئاب
كما أظهرت الأبحاث أن الذين يعانون من الاكتئاب الذين يتناولون الكثير من الأغذية السريعة كان لديهم ميكروبيوم أقل تنوعا من أولئك الذين يأكلون نظام غذائي صحي وأكثر توازنا وكما يشير روب هوبسون ، رئيس قسم التغذية في Healthspan ، "نحن بحاجة إلى نظام غذائي متنوع لانتاج بكتيريا الأمعاء المتنوعة".

ويقول روب "إن النظام الغذائي التقليدي أو حمية البحر الأبيض المتوسط مع تركيزه على مجموعة واسعة من الفواكه والخضروات والمكسرات والبذور ومنتجات الألبان مثل الزبادي الطبيعي وبعض الأجبان مثل الفيتا والبقوليات والمأكولات البحرية وزيت الزيتون البكر الممتاز والزيتون هو نموذج للتغذية المثالية والتي تعمل على تنوع البكتريا بالامعاء".

كما أظهرت الدراسات أن اتباع هذه الحمية يزيد من بكتيريا الأمعاء المفيدة ويقلل من خطر الإصابة بالاكتئاب.

ويُعتقد أن التأثيرات المجمعة لهذا النظام الغذائي المعتمد على النباتات بشكل كبير تحتوي على أحماض أوميجا 3 الدهنية المضادة للالتهابات (الموجودة في الأسماك والجوز والبذور) والفواكه والخضروات الغنية بالفيتامينات والمعادن والأحماض الدهنية المضادة للالتهابات ومضادات الأكسدة في زيت الزيتون تقدم بعض الحماية ضد الأمراض الاكتئابية.

 

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

علماء يؤكدون أهمية جراثيم الأمعاء بالنسبة للصحة علماء يؤكدون أهمية جراثيم الأمعاء بالنسبة للصحة



GMT 08:52 2018 الأحد ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

الغناء الجماعي علاج روحاني لأمراض الرئة

GMT 05:29 2018 الجمعة ,16 تشرين الثاني / نوفمبر

الصداع النصفي المصاحب بأعراض بصرية يؤذي القلب

GMT 03:31 2018 الخميس ,15 تشرين الثاني / نوفمبر

نصائح يجب اتباعها عند تناول المُكمِّلات الغذائية

GMT 08:36 2018 الأحد ,11 تشرين الثاني / نوفمبر

" F D A " تدرس وضع قيودعلى بيع السجائر الإلكترونية

GMT 05:37 2018 السبت ,10 تشرين الثاني / نوفمبر

اللقاح المُضاد للإنفلونزا يُقلل من خطر النوبات القلبية
 فلسطين اليوم -

هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 00:13 2020 الخميس ,09 تموز / يوليو

ما كنت تتوقعه من الشريك لن يتحقق مئة في المئة

GMT 11:15 2020 الإثنين ,20 إبريل / نيسان

بريشة : علي خليل

GMT 10:33 2019 الإثنين ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

الحب على موعد مميز معك

GMT 08:33 2019 الجمعة ,19 إبريل / نيسان

تعرف على مميزات سيارة فولكس فاغن الجديدة

GMT 05:02 2018 الأربعاء ,14 تشرين الثاني / نوفمبر

ليام هيمسوورث ينشر صورة محزنة لبقايا منزله المحترق في "ماليبو"

GMT 07:28 2018 الأربعاء ,18 إبريل / نيسان

150 أسيرًا من أراضي عام 48 يقبعون في سجون الاحتلال

GMT 05:35 2017 الخميس ,23 تشرين الثاني / نوفمبر

فرص "غريس موغابي" في الحياة السياسية تتحول طريق سدّ

GMT 12:27 2017 الأحد ,15 تشرين الأول / أكتوبر

بعثة جامعة جنيف تكتشف هرمًا من الذهب في سقارة

GMT 15:31 2017 الثلاثاء ,20 حزيران / يونيو

هبة مشهور تصمم حلوى الكوكيز التي تتناسب مع رمضان
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday