أهمية فيتامين د في تقليل التصلب العصبي المتعدد
آخر تحديث GMT 09:50:13
 فلسطين اليوم -

الإكثار من تناول البيض والجبن وزيت السمك

أهمية فيتامين "د" في تقليل "التصلب العصبي المتعدد"

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - أهمية فيتامين "د" في تقليل "التصلب العصبي المتعدد"

فؤائد فيتامين"د"
واشنطن - رولا عيسى

أظهرت دراسة علميَة أن تناول جرعة عالية من فيتامين "د" يوميًا يمكن أن يساعد مرضى "التصلَب المتعدد" لتجنب الانتكاسات المدمرة في حالتها، حيث يوجد هذا الفيتامين بشكل أساسي، في أشعة الشمس، فضلا عن عدد الأطعمة مثل صفار البيض والجبن وزيت السمك.
 
ووفقا للدارسة، المتخصصة في علم الأعصاب، والتي نُشرت بالمجلة الطبية للأكاديمية الأميركية لعلم الأعصاب، فإن المستويات المنخفضة من فيتامين (د)، ذات الصلة بصحة العظام، كانت مرتبطة سابقا بمرض التصلب المتعدد الذي يصيب حوالي 2.5 مليون شخص في جميع أنحاء العالم. ويعتقد العلماء حاليا أن تزويد المرضى بمكمَلات فيتامين (د) يمكن أن يقلل من عدد وخطورة النوبات.
 
وبحثت الدراسة في تأثير ذلك على المرضى، الذين يعانون من الانتكاسات ونوبات التصلب المتعددة، وهو الحالة الأكثر شيوعا من الحالات العصبية، والذي تم تشخيصه في المرضى في عشرينات أو الثلاثينات من عمرهم.
 
وتميَز هذا النوع من مرض التصلب العصبي المتعدد، الذي يصيب 85 %، بأعراضه الواضحة، التي تتلاشى إما جزئيا أو كليا، وعادة بعد أربعة إلى ستة أسابيع. وتسبَب هذه الحالة، التي تؤثر على كثير من النساء كالرجال، فقدان الحركة، ومشاكل في الإبصار، فضلا عن التعب والآلام المبرحة. وترجع هذه الحالة إلى خلل في الجهاز المناعي للجسم، حيث بدلا من مقاومة الأمراض، فإنه يهاجم الألياف العصبية.
 
ووجد العلماء في كلية جامعة "جونز هوبكنز" للطب في بالتيمور حاليا، أن فيتامين (د 3)، والمعروف باسم " كوليكالسيفيرول"، وهو جزيء الستيرويد، هو وسيلة آمنة لتصحيح الاستجابة الآمنة للجهاز المناعي للجسم.
 
 وقال أستاذ علم الأعصاب الذي قاد فريق الباحثين، الدكتور بيتر كلابريسي، إنه كان تطورًا "مثيرا"، مضيفًا أن "هذه النتائج مثيرة، وفيتامين (د) لديه القدرة على أن يكون علاجا غير مكلفة وآمنة ومريحة للأشخاص الذين يعانون من التصلب المتعدد". وتابع، "هناك حاجة إلى مزيد من الأبحاث لتأكيد هذه النتائج على مجموعة أكبر من الناس، لمساعدتنا في فهم آليات هذه الآثار، إلا أن هذه النتائج واعدة".
 
وأعطى الباحثون نحو 40 شخصًا مع مرض التصلب المتعدد جرعات عالية من فيتامين (د) يوميا لمدة ستة أشهر، وتم تقسيم المرضى إلى مجموعتين، أخذت أحدهما 10 آلاف و400 وحدة دولية، والأخر 700، يوميًا، مقارنة بالاستهلاك اليومي الحالي الموصي بها من الفيتامين وهو 600 وحدة دولية.
 
وأُجريت اختبارات الدم للخروج في بداية الدراسة، ثم أجريت بعد ذلك بعد ثلاثة أشهر ثم ستة أشهر لقياس كمية من فيتامين (د) في الدم واستجابة خلايا "تي" في الجهاز المناعي، والتي تلعب دورًا رئيسيًا في مرض التصلب العصبي المتعدد.
 
ولوحظ على الأشخاص الذين تناولوا جرعة عالية من فيتامين (د)، انخفضت لديهم نشية خلايا "تي" المتعلقة بنشاط الصلب المتعدد، كما تم ملاحظة عدد من الآثار الجانبية الطفيفة فقط، إذ أن شخصًا واحدًا فقط في كل مجموعة حدث له انتكاسة لنشاط المرض. في حين أن الأشخاص الذين تناولوا جرعات منخفضة لم تتغير لديهم خلايا "تي".
 
وأوضح الباحثون إنه لا يزال يتعين تحديد المستوى الأمثل لفيتامين (د) في الدم للأشخاص الذين يعانون من التصلب المتعدد، لكنها بشكل عام لابد أن تقترب من الجرعات العالية. وذكر كلابريسي، "نأمل أن هذه التغييرات في التهابا خلايا "تي" يترجم إلى انخفاض شدة المرض، فلتجارب السريرية الأخرى لا تزال جارية لتحديد ما إذا كانت هذه هي الحالة".
 
وأشار رئيس قسم أبحاث الطب الحيوي في جمعية مرضى التصلب المتعدد، الدكتور سورريل بيكلي، إلى إن الرابط بين الفيتامين (د) والتصلب المتعدد يعج منطقة واعدة للبحث. مضيفًا "هذه الدراسة، وإن كانت صغيرة، تقدم أدلة جديدة بشأن سلامة جرعات عالية من فيتامين (د) وتأثير ذلك على النظام المناعي".
 
وتابع، "هناك أكثر من 100 ألف شخص في المملكة المتحدة الذين يعيشون مع مرض التصلب العصبي المتعدد، وإيجاد العلاجات التي يمكن أن تبطئ أو توقف أو تعكس اتجاه تفاقم هذا العجز، الذي يعد أولوية بالنسبة للمجتمع". موضحًا "لذلك، فإننا نتطلع إلى رؤية دراسات أكبر وأطول فترة لمساعدتنا في فهم ما إذا كان هذا يمكن أن يكون علاجا فعالا وآمنا، فلى الرغم من أنه من المهم الحصول على ما يكفي من فيتامين (د)، وهناك مبادئ توجيهية الحكومة حول الجرعة، إذ أن أخذ الكثير يمكن أن يؤدي إلى آثار جانبية".

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

أهمية فيتامين د في تقليل التصلب العصبي المتعدد أهمية فيتامين د في تقليل التصلب العصبي المتعدد



 فلسطين اليوم -

إطلالات سيرين عبد النور بخيارات عصرية

القاهره ـ فلسطين اليوم
اشتهرت المغنية والممثلة وعارضة الأزياء اللبنانية سيرين عبد النور في العالم العربي بعد إصدارها ألبومها الغنائي لعام 2004، بينما كان دخولها مجال عرض الأزياء هو الباب الذي قادها إلى التمثيل والنجاح، كما تميزت مؤخرًا بتقديم البرامج التلفزيونية، وتبقى سيرين من الفنانات العربيات اللاتي تميزن في الإطلالات؛ لكونها صاحبة أسلوب فريد من نوعه.فضَّلت سيرين عبد النور اختيار الإطلالات الأحادية في مظهرها اليومي، ومن أبرز إطلالاتها تأنقت بجمبسوت باللون البيج مزين بحزام من نفس اللون مع قميص بيج مميز كشفت به عن أحد كتفيها بلمسة عصرية، وفي إطلالة أخرى اختارت تنورة بيضاء مصممة بعدة طبقات مع معطف من الجلد الأبيض، وتزينت بتسريحة شعر مرفوعة مع مكياج ترابي لخيار ناعم بلمسة كلاسيكية، وفي الإطلالة الثالثة نسقت بنطالًا أسود لامعًا مع قميص أسود شف...المزيد

GMT 08:49 2021 السبت ,09 كانون الثاني / يناير

طرق ارتداء نقشة الكارو الحيوية بألوان متنوعة في ربيع 2021
 فلسطين اليوم - طرق ارتداء نقشة الكارو الحيوية بألوان متنوعة في ربيع 2021

GMT 07:40 2021 الأحد ,10 كانون الثاني / يناير

أبوظبي عروس السياحة "الشتوية"
 فلسطين اليوم - أبوظبي عروس السياحة "الشتوية"

GMT 07:23 2021 الأحد ,10 كانون الثاني / يناير

نائب ترامب سيحضر حفل تنصيب بايدن
 فلسطين اليوم - نائب ترامب سيحضر حفل تنصيب بايدن

GMT 07:44 2021 الأحد ,10 كانون الثاني / يناير

بسمة وهبة توجه رسالة إلى المتنمرين على ابنتها
 فلسطين اليوم - بسمة وهبة توجه رسالة إلى المتنمرين على ابنتها

GMT 18:33 2015 الثلاثاء ,13 تشرين الأول / أكتوبر

فوائد الزعتر لطرد الغازات من المعدة

GMT 17:36 2020 الثلاثاء ,27 تشرين الأول / أكتوبر

حظك اليوم برج الجوزاء الإثنين 26 تشرين الثاني / أكتوبر 2020

GMT 09:35 2021 الأربعاء ,06 كانون الثاني / يناير

ترتيب الأبراج الأكثر عصبية وغضب وطريقة التعامل معها

GMT 01:41 2020 الأربعاء ,08 تموز / يوليو

تحقق قفزة نوعية جديدة في حياتك وانطلاقة مميزة

GMT 17:17 2018 السبت ,15 أيلول / سبتمبر

ارتفاع الكوليسترول أثناء الحمل

GMT 04:39 2016 الجمعة ,30 كانون الأول / ديسمبر

إيناس الدغيدي تؤكد عدم رفض الرقابة لـ"الصمت"

GMT 04:46 2019 الإثنين ,22 إبريل / نيسان

عشرات المستوطنين يقتحمون الأقصى بعيد "الفصح"
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2021 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2021 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday