العلماء ينصحون بتناول كيك الشوكولاتة خلال الحمية الغذائية
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

العلماء ينصحون بتناول كيك الشوكولاتة خلال الحمية الغذائية

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - العلماء ينصحون بتناول كيك الشوكولاتة خلال الحمية الغذائية

كيك الشيكولاتة
لندن - كاتيا حداد

لا يُعتبر كيك الشوكولاتة من الأطعمة التي يأكلها الناس عندما يتبعون حمية غذائية، ولكن يبدو أن التخطيط لـ"يوم مفتوح" يغش فيه أصحاب الحمية ويأكلون بعضها، يساعد في محاربة الوزن الزائد.

ويعطي هذا اليوم دفعةً للأشخاص الذين يريدون خسارة الوزن، وهو ما من شأنه أن يؤثر على الإنسان أكثر من التزامه الجاد بالحمية على المدى الطويل. وشدد الباحثون على ضرورة أن يأتي "اليوم المفتوح" في سياق مخطط له مسبقًا، وتجنب الهفوات الفجائية التي يمكن أن تؤدي إلى خطر ترك الحمية، لو شعر الإنسان أنه فشل في كبح نفسه.

ويشير الباحثون من جامعة تيلبورغ في هولندا والجامعة الكاثوليكية في البرتغال، إلى أنه من المفيد على المدى الطويل أن يتناول الإنسان قطعةً من الشوكولاتة أثناء حميته طالما خطط لهذا مسبقًا، فالتخطيط المسبق يمنع خطر الانزلاق نحو اعتقاد الشخص أنه فشل في منع نفسه، وبالتالي يصاب بالإحباط ويتخلى عن خطته في إنقاص الوزن.

واختبر الباحثون 36 امرأةً ورجلًا ممن لديهم قلق حول وزنهم، وقسموهم إلى مجموعتين لمتابعة خطة حمية غذائية لمدة أسبوعين، وألزموا المجموعة الأولى بحمية غذائية ثابتة دون راحة، وأعطوا هؤلاء ما قيمته 1500 سعر حراري في اليوم، فيما أعطوا الثانية يومًا للراحة في كل أسبوع وما مجموعه 1300 سعر حراري في اليوم، وأتيحت لهم الفرصة في نهاية الأسبوع لتناول أي كمية من الطعام، بشرط أن يصل مجموع عدد السعرات الحرارية في ذلك اليوم إلى 2700 سعر حراري.

وطلب الباحثون في الجامعتين من كل شخص كتابة يومياته أثناء الحمية على الإنترنت يوميًّا، والعودة مرتين لإجراء الفحصوات، ووجدوا أن الحافز لإكمال الحمية الغذائية لدى أفراد المجموعة الأولى كان سلبيًّا بسبب تأثيرات مزاجهم، لكن لم يتأثر دافع أصحاب المجموعة الذين سُمح لهم بيوم للغش، الذين أشاروا إلى أنهم اختبروا مشاعر إيجابية للاستمرار في الحمية الغذائية، مقارنة بالمجموعة الأولى، وبعد شهر، تمكن الأشخاص في المجموعة الثانية من مواصلة الحمية الغذائية أكثر من المجموعة الأولى.

واستخدم الباحثون أدوات نفسية لتقييم قدرة المشاركين على تنظيم ذاتهم، فطلبوا منهم أن يقيموا بأنفسهم مدى موافقتهم على عبارة "أنا بحاجة إلى شيء يشعرني بالسعادة"، وخلصوا إلى أن أصحاب المجموعة الأولى أظهروا انخفاضًا في قدرتهم على التنظيم والتقييم الذاتي على مدار الدارسة، بينما لم يحدث هذا لدى المجموعة الثانية، وتمكن هؤلاء من تطوير إستراتجيتهم لمقاومة الإغراء.

وأكد الباحثون أنه من المثير للاهتمام أن "اليوم المفتوح" لم يكن له أي تأثير سلبي يتعارض مع النتائج التي يُرجى التوصل إليها من النظام الغذائي، بل ساعد في عملية التنظيم الذاتي وزاد الحافز لدى الأفراد، وكان له تأثير إيجابي على العاطفة وعلى استمرار الحمية على المدى الطويل، ونصحوا من يريدون اتباع حمية غذائية بأن يقسموا أهدافهم إلى بسيطة ومؤقتة، لتصبح في النهاية قاعدة، ثم يضيفوا هدفًا آخر، وبالتالي يتجنبون الانحرافات الكبيرة.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

العلماء ينصحون بتناول كيك الشوكولاتة خلال الحمية الغذائية العلماء ينصحون بتناول كيك الشوكولاتة خلال الحمية الغذائية



 فلسطين اليوم -

هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 07:07 2019 الأحد ,17 تشرين الثاني / نوفمبر

تعيش أجواء إيجابية ومهمة في حياتك المهنية والعاطفية

GMT 00:05 2020 الثلاثاء ,07 تموز / يوليو

أخطاؤك واضحة جدّا وقد تلفت أنظار المسؤولين

GMT 14:01 2020 الثلاثاء ,20 تشرين الأول / أكتوبر

حظك اليوم برج الثور الإثنين 26 تشرين الثاني / أكتوبر 2020

GMT 21:30 2023 الإثنين ,13 آذار/ مارس

الشرق الأوسط والموعد الصيني

GMT 11:15 2020 الإثنين ,20 إبريل / نيسان

بريشة : علي خليل

GMT 09:23 2021 السبت ,09 كانون الثاني / يناير

تعرف على أفضل 10 أماكن سياحية في شمال لبنان

GMT 01:19 2018 الإثنين ,08 كانون الثاني / يناير

نجمات برعن في تأدية دور الراقصة وحققن نجاحًا كبيرًا

GMT 03:23 2017 الأربعاء ,01 تشرين الثاني / نوفمبر

مقتل ما لا يقل عن 200 شخص في موقع نووي لكوريا الشمالية

GMT 05:17 2017 الجمعة ,06 كانون الثاني / يناير

حنان الشفاع تحطم ظاهرة إعلام الرياضة للرجال فقط

GMT 01:38 2016 الجمعة ,30 كانون الأول / ديسمبر

دراسة توصي بوضع أهداف طموحة لخفض الوزن
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday