طبيب يضع حدًا للألم المزمن وينصح بالسيطرة على الجسم
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

أكّد على أهمية ممارسة الرياضة والتغلب على التوتر

طبيب يضع حدًا للألم المزمن وينصح بالسيطرة على الجسم

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - طبيب يضع حدًا للألم المزمن وينصح بالسيطرة على الجسم

جنيفر أنيستون
واشنطن ـ عادل سلامة

أكّد الدكتور مارك آبراهامز أنَّ فيلم "كعكة هوليوود"، بطولة جنيفر أنيستون، نجح في تجسيد المظاهر الحقيقية للألم، خلال مشاهد العمل التي تكشف عن إصابة البطلة بالشلل عقب تعرضها لحادث سير خطير.

وبيّن آبراهامز أنّ نحو 10 ملايين بريطاني يعاني من آلام حادة بشكل شبه يومي، ويطلق

على هذه المعاناة اسم "الألم المزمن"، إذ يسبب العديد من المشاكل الصحية أبرزها الصداع والتهاب المفاصل وإصابات العمود الفقري، إلى جانب أمراض عصبية مثل متلازمة التعب المزمن أو "فيبروميالغيا".

وأوضح أنه كثيرًا ما يسمع من المرضى جملة "حاولت كل شيء"، وأنهم غير قادرين على المشاركة في العالم، موضحًا أن كثيرًا من المرضى الذين في عيادته أصيبوا بالاكتئاب.

وتعتبر قصة هذه الفيلم حلقات من الحزن، لذا أكد آبراهامز أنه كرس حياته المهنية لمساعدة من يعانون من الألم المزمن للوصول إلى حل إيجابي، موضحًا أن الألم المزمن "لعنة".
وشدد على ضرورة استعادة السيطرة على الجسم وليس فقط العمل مرة أخرى نحو حياة "عادية"، لافتا إلى أن استعادة الحياة بشكل جيد من أبرز العقبات عند المرضى.

وأضاف أن الآلام الحادة تنتج عن أمور وتنتهي بعد ذلك، مثل الجروح والكدمات، لكن الألم المزمن يستمر إلى ما بعد عملية الشفاء الطبيعية، وقد يستمر مدى الحياة ويتم السيطرة عليه أكثر من علاجه.

وأبرز آبراهامز أن "الخطوة الأولى لمعالجة الألم هو فهم لماذا يحدث، فيجب أن تطلب من طبيبك أن يحيلك إلى عيادة الألم المتخصص، ويمكنك أن تشرح بالتفصيل مكان الألم الخاص بك".
وتابع "الألم يأتي نتيجة أمرين إما بسبب الحالة الجسدية، أو النفسية، فجزء  من المشكلة ربما يكون أنك تفكر كثيرًا في أمر ما يقلقك"، وبيّن أنّ التصور الأسوأ لأي مريض أن ينتهي به الأمر إلى الجلوس في المنزل والتفكير في الألم فقط، وهذا يؤدي إلى ضعف العضلات أكثر، وأوضح أن آلام الظهر، وضعف العضلات تؤدي للإصابة بتشنجات.

وقال إنه من الممكن بناء اللياقة البدنية للمرضى الذين يعانون من الألم المزمن من خلال المشي أو حتى الوقوف ولكن ليس لمسافات طويلة دون إيذاء أنفسهم أو الشعور بالتعب، فيمكن أن يبدأوا بالمشي عدة مرات في اليوم بوتيرة مريحة وتكون المسافة صغيرة، كما يمكن أن تكون السباحة مفيدة وأيضًا تمارين التمدد البسيطة في المنزل.

وأكد أنه لا يجب على المرضى أن يخفوا الألم، فيجب التحدث مع الطبيب لجعل الوقت في العمل أكثر راحة، وتابع "يجب أن تقوم من مقعدك أكثر من مرة خلال العمل لحماية جسمك وبذلك تجعل نفسك أكثر إنتاجًا".

وأضاف "هناك الكثير من المرضى يعتقدون أن آلامهم ساحقة وغير متوقعة، ولكن في واقع الأمر يمكن التنبؤ بها، فلا تدع الألم، والخوف منه، يسيطرعليك، فبدلًا من ذلك، استمع إلى جسمك وخطط، فإذا كان لديك مناسبة كبيرة مقبلة، لا تبالغ في العمل خلال الأيام التي تسبق هذه المناسبة".

وأوضح آبراهامز أن الصداع العنقودي الطاحن والموسيقى الصاخبة من أسباب الألم المزمن لذا يجب الذهاب إلى الأماكن الأكثر هدوءً، بعيدًا عن مكبرات الصوت والصخب، فضلا عن المشي ومن الممكن تناول المسكنات قبل النوم. وتابع "لكن لا تنتظر الألم أن يحدث، فيجب أن تتوقع الألم قبل أن يحدث وتمنعه".
و آبراهامز مستشار في التخدير وإدارة الألم في مستشفى "كامبريدج" في نوفيلد، ومدير خدمة الألم في مستشفى "أدينبروكس" في كامبريدج.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

طبيب يضع حدًا للألم المزمن وينصح بالسيطرة على الجسم طبيب يضع حدًا للألم المزمن وينصح بالسيطرة على الجسم



 فلسطين اليوم -

هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 10:04 2024 السبت ,06 كانون الثاني / يناير

الأطعمة الدهنية تؤثر سلبًا على الجهاز المناعي والدماغ

GMT 21:38 2023 الإثنين ,13 آذار/ مارس

سيمافور المحطة!

GMT 21:32 2023 الإثنين ,13 آذار/ مارس

ماذا حل بالثمانيتين معاً؟

GMT 10:42 2020 الإثنين ,12 تشرين الأول / أكتوبر

تحديد موعد إجراء قرعة دوري المحترفين والأولى

GMT 07:27 2017 الخميس ,26 كانون الثاني / يناير

انطلاق فندق "جميرا النسيم" على شاطئ دبي

GMT 03:49 2016 الأحد ,06 تشرين الثاني / نوفمبر

الآذان في القدس

GMT 16:26 2017 السبت ,14 تشرين الأول / أكتوبر

الإحتلال الإسرائيل يعتقل شابين تسللا من قطاع غزة
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday