العلام يدعو لإظهار مجلس اللغات والثقافة إلى حيز الوجود
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

أكد لـ"فلسطين اليوم" أنه بصدد المرافعة حول الشأن الثقافي

العلام يدعو لإظهار "مجلس اللغات والثقافة" إلى حيز الوجود

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - العلام يدعو لإظهار "مجلس اللغات والثقافة" إلى حيز الوجود

رئيس اتحاد كتاب المغرب عبد الرحيم العلام
الرباط - عمار شيخي

طالب رئيس اتحاد كتاب المغرب عبد الرحيم العلام، بالإسراع في تنزيل المقتضيات الدستورية المتعلقة بالشأن الثقافي في المملكة المغربية، موضحًا أنَّ "الدستور الجديد للمملكة لفاتح تموز/ يوليو 2011، أعطى قيمة مهمة للثقافة ببلادنا، كما نص على إحداث مجالس سيكون لها دور جد مهم، لكن للأسف لم ترى النور لحد الآن، وما فتئنا نطالب بالتسريع في تنزيلها وفي مقدمتها المجلس الوطني للغات والثقافة".

وأوضح العلام في مقابلة مع "فلسطين اليوم"، أن المرحلة الأولى من الدخول الثقافي الجديد، ستتميز بإصدار كتاب "المناظرة الوطنية حول الثقافة المغربية"، قائلًا: "تم الاتفاق على رفعه إلى مختلف الجهات المعنية بالشأن الثقافي في المغرب، للتسريع بأجرأة توصيات ونتائج المناظرة، وقد وقعنا اتفاقية تعاون وشراكة مع رئيس مجلس النواب المغربي، بموجبها سوف نضع الكتاب بين أيدي السلطة التشريعية في بلدنا".

وعبر عن أمله في أن "تحظى مقترحات اتحاد كتاب المغرب، بدعم المؤسسة التشريعية،  لتتم عملية تنزيل ما تراه المؤسسة التشريعية مهما من توصيات المناظرة، في شكل نصوص قانونية لعرضها على أنظار الحكومة"، يضيف العلام، "حتى لا تظل توصياتنا رهينة برفوف اتحاد كتاب المغرب".

وشدد رئيس اتحاد كتاب المغرب، على أنه الاتحاد سينظم أيضا، "مجموعة من الأنشطة والاحتفاليات المتنوعة بمناسبة الدخول الثقافي الجديد، وستشمل قائمة الأنشطة تنظيم احتفالية كبيرة بالرباط، احتفاء بالفائزين بجائزة اتحاد كتاب المغرب للأدباء الشباب في دورتها الأخيرة".

وبخصوص مشروع "الثقافة والجهوية"، الذي يعتزم اتحاد كتاب المغرب إطلاقه هذا العام، قال العلام: "نعتزم إطلاق مشروع الثقافة والجهوية، انطلاقا من مدينة العيون، وهو مشروع تداولنا بشأنه مع فرع الاتحاد بالعيون، على اعتبار أن المكون الثقافي الحساني، يشكل جزءا مهما من ثقافتنا، وهو ما نص عليه الدستور المغربي، ثم أيضا على اعتبار أن مشروع الجهوية المتقدمة الذي يسعى المغرب إلى  تنزيله، لابد أن ننحرط فيه، لكوننا مؤسس وطنية تعمي بالشأن الثقافي".

 وأبرز أن المشروع هو "مبادرة من الاتحاد للمساهمة في لفت الانتباه، سواء بالمقترحات أو بالمبادرات، ونحن نستحضر حاجة مؤسسات الدولة إلى حضور كل مؤسساته في تنزيل المشروع".

من جهة أخرى، لفت رئيس اتحاد كتاب المغرب، الانتباه إلى أنه "قبل الانتخابات الجهوية والجماعية الأخيرة التي شهدها المغرب، كان الاتحاد أطلق نداء للأحزاب السياسية ومختلف الهيئات المعنية، من أجل النهوض بالشأن الثقافي ببلادنا، وإعطائه الأولوية والاهتمام الذي يستحق، ويليق بالتطور الهام لذي يعرفه المشهد الثقافي ببلادنا".

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

العلام يدعو لإظهار مجلس اللغات والثقافة إلى حيز الوجود العلام يدعو لإظهار مجلس اللغات والثقافة إلى حيز الوجود



 فلسطين اليوم -

هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 14:58 2023 الخميس ,09 آذار/ مارس

محمد رمضان يتحدّى منافسيه بفيلمه "هارلي"

GMT 01:45 2017 الخميس ,05 تشرين الأول / أكتوبر

بطولة كأس البحرين لسباق الخيل تنطلق في بريطانيا السبت

GMT 18:37 2016 السبت ,17 كانون الأول / ديسمبر

مفيدة شيحة تُهاجم غيتس خلال "الستات مايعرفوش يكدبوا"

GMT 07:55 2019 الأحد ,13 كانون الثاني / يناير

انتخاب نساء أكثر في الحكومات يُقدّم مساهمات حقيقية

GMT 13:31 2018 الإثنين ,23 إبريل / نيسان

الدكتور علي جمعة يقدم برنامج "فن الدعاء" على "CBC"

GMT 05:28 2018 الجمعة ,19 كانون الثاني / يناير

إنتاج علاج جديد للسرطان يمنع انتشار المرض

GMT 20:24 2017 الخميس ,19 تشرين الأول / أكتوبر

النجم حسن الفذ يُعلن عن استعداده لعرضه الفني الجديد

GMT 04:55 2015 الأحد ,27 كانون الأول / ديسمبر

أستاذ تاريخ يشبه إزالة "رودس" بتدمير داعش آثار سورية

GMT 10:11 2015 الجمعة ,23 تشرين الأول / أكتوبر

تعرفي على أسرار جمال اللون الكحلي في زفافك
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday