الوزاني يؤكّد أن برنامج وزارة الثقافة ضم 120 نشاطًا ثقافيًا
آخر تحديث GMT 14:27:08
 فلسطين اليوم -
أخر الأخبار

أوضح لـ"فلسطين اليوم" أن عدد الزوار ارتفع هذ العام

الوزاني يؤكّد أن برنامج وزارة الثقافة ضم 120 نشاطًا ثقافيًا

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - الوزاني يؤكّد أن برنامج وزارة الثقافة ضم 120 نشاطًا ثقافيًا

حسن الوزاني
الرباط - عمار شيخي

قال مدير المعرض الدولي للنشر والكتاب، ومدير مديرية الكتاب بوزارة الثقافة المغربية، حسن الوزاني، إن الدورة 22 لمعرض الكتاب التي اختتمت الأحد الماضي، "كانت ناجحة بامتياز"، وأوضح الوزاني في مقابلة مع "فلسطين اليوم"، أن الدورة 22 من المعرض، قدمت رصيدا وثائقيا يقدر بحوالي 120 ألف عنوان، بأكثر من 3 ملايين نسخة، مع تسجيل وجود أكثر من نصف الإنتاج الذي عرض بالمعرض، تعود تواريخ إصداره إلى السنوات الثلاثة الماضية، وأفاد الوزاني بأن "الدورة استقبلت 668 ناشرا ما بين ناشرين مباشرين وغير مباشرين، كما رفضت 103 طلبا لدور النشر لاعتبارات مهنية وحرصا على الجانب الجمالي للمعرض"

وبخصوص البرنامج الثقافي للوزارة، بالموازاة مع فعاليات المعرض الدولي، قال الوزاني إن "برنامج وزارة الثقافة ضم 120 نشاط ثقافي بمساهمة 283 كاتبا من المغرب ومن الخارج، واستعرض مدير الكتاب بوزارة الثقافة المغربية، اللحظات الثقافية المتميزة، منها "الاحتفاء بالراحلين فاطمة المرنيسي وعبد الهادي التازي والطيب الصديقي ومصطفى المسناوي ومحمد الفيتوري، وبالروائيين المغربيين عبد الجليل التهامي وزكريا أبو مارية، الفائزين بجائزة كتارا للرواية 2015"، وبخصوص برنامج الطفل، قال المتحدث، "توزع البرنامج على فقرات تشمل نجوم في ضيافة الأطفال، وأدباء يقرؤون للأطفال، وكذا ورشات للكتابة والقراءة العلمية، وحكايات من التراث الأمازيغي، وورشات تنمية الإلقاء والتقديم، وورشات للفنون التشكيلية، والقصص المصورة". ويرى الوزاني أن المعرض الدولي تميز أيضا بالاحتفال بدولة الإمارات العربية المتحدة، ضيف شرف الدورة 22 للمهرجان، حيث تم تنظيم محاضرة حول تراث الإمارات، وندوة حول الرواية الإماراتية، وأخرى حول صناعة النشر الإماراتية، ولحظة شعرية إماراتية، كما شاركت في المعرض 10 مؤسسات للنشر قادمة من الإمارات.

من جهة قال الوزاني، إن الدورة التي اختتمت الأحد الماضي، عرفت ارتفاعا في نسبة الزوار بالمقارنة مع السنة الماضية، "الأرقام المتوفرة تشير إلى ارتفاع الإقبال على المعرض عموما، وأنها تجاوزت رقم 340 ألف زائر الذي تم تحقيقه السنة الماضية، وسنعلن خلال يومين عن الأرقام الرسمية، بالمقابل مثلا في فرنسا حقق معرض باريس 200 ألف زائر فقط".

من جهة أخرى، نوه حسن الوزاني، بإطلاق لأول مرة منصة لبيع حقوق النشر، شارك فيها وكلاء أدبيون ومقتنوا حقوق من اسبانيا والبرازيل والولايات المتحدة الأمريكية والصين وفرنسا.. والذين التقوا مع ناشرين مغاربة وعرب ومن إفريقيا جنوب الصحراء، وذلك على مدى ثلاثة أيام، كما أشاد  بارتفاع نسبة الأنشطة وحفلات التوقيعات التي صاحبت المعرض، وشهدت بعض الأروقة الكبرى نشاطا يوميا، مثل رواق المجلس الوطني لحقوق الإنسان والمعهد الملكي للثقافة الأمازيغية.

ولفت الوزاني الانتباه أيضا إلى أهمية الاتفاقية المتعلقة بشراكة بين وزارة الثقافة ووزارة التعليم العالي والبحث العلمي وتكوين الأطر واتحاد الناشرين المغاربة تهدف إلى وضع إطار للتعاون بين هؤلاء الشركاء، من أجل تثمين البحث العلمي داخل الجامعات المغربية والعمل على إشعاعه والتعريف به من خلال نشر الأطروحات الجامعية لسلك الدكتوراه في التخصصات العلمية المرتبطة بالثقافة والفنون، التي تحصل على توصية بالطبع من اللجان العلمية التي ناقشت هذه الأطروحات.

وعلاقة بطموح وزارة الثقافة المغربية للدورات المقبلة، قال الوزاني، "نحرص دائما على تطوير المعرض، والجميع يلمس الجهد المبذول على المستوى الجمالي، وأيضا على مستوى تدبير البرنامج الثقافي، سنقوم بتقييم الفعالية مع شركاءنا، والمهم هو ان المعرض أصبح من أقوى اللحظات الثقافية التي يعرفها المغرب الثقافي".

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الوزاني يؤكّد أن برنامج وزارة الثقافة ضم 120 نشاطًا ثقافيًا الوزاني يؤكّد أن برنامج وزارة الثقافة ضم 120 نشاطًا ثقافيًا



 فلسطين اليوم -

الفساتين الصيفية تنبض أناقة وتمنحكِ لوكًا مريحًا

إطلالات أنيقة لعيد الأضحى مستوحاة مِن كيت ميدلتون

لندن - فلسطين اليوم
رغم الأجواء الملبّدة التي تخيّم على العالم بسبب جائحة "كورونا" فإن دوقة كمبريدج وفي كل مرّة تطلّ فيها تنجح في رسم الأمل والبسمة خصوصاً بأزيائها الأنيقة التي تختارها بعناية لكل مناسبة تشارك فيها.الفساتين الصيفية من أشهر إطلالات كيت ميدلتون التي تنبض أنوثة وأناقة وستناسبك لعيد الأضحى هذا العام، إذ تمنحك لوكاً عملياً ومريحاً، ويمكن أن تختاريها مزّينة بالنقشات بأسلوب كيت ميدلتون. كيت كررت هذه الصيحة في الفترة الأخيرة، وأدهشتنا بتصاميم عدة تميّزت بهذه الطبعة، مثل الفستان من ماركة Ghost London الذي تميّز بالأزرار الأمامية والكشاكش التي زيّنت الياقة والأطراف وكذلك الأكمام الواسعة. وآخر تألقت به من ماركة & Other Stories تميّز بالورود الملوّنة. ومن النقشات الأقرب إلى قلب كيت أيضاً، البولكا دوت وأطلت بفستان من ماركة Suzannah باللون الأخض...المزيد

GMT 06:25 2020 الخميس ,04 حزيران / يونيو

تجنّب أيّ فوضى وبلبلة في محيطك

GMT 12:47 2020 الخميس ,06 شباط / فبراير

يبدأ الشهر بيوم مناسب لك ويتناغم مع طموحاتك

GMT 14:26 2020 الخميس ,06 شباط / فبراير

تتخلص هذا اليوم من الأخطار المحدقة بك

GMT 16:32 2018 الخميس ,05 إبريل / نيسان

سيارة"بوني" تعد أول سيارة في تاريخ "هيونداي"

GMT 14:20 2016 الجمعة ,04 تشرين الثاني / نوفمبر

المدرج الجليدي والمهبط المائي من أغرب مطارات العالم

GMT 20:54 2019 الخميس ,10 كانون الثاني / يناير

وزارة البيئة المصرية تُنقذ ذئب نادر من خطر الإنقراض

GMT 00:00 2018 الجمعة ,19 تشرين الأول / أكتوبر

سعر الفرنك السويسرى مقابل الدولار الأميركي الجمعة

GMT 08:50 2018 الأربعاء ,02 أيار / مايو

بوتشي تنجح في تقديم فلورانسا بلمسة من الحداثة
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday