سيف يُؤكّد أنّ الحوثيين قضوا على المنشآت الثقافية
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

بيَّن أنّ المدينة تتعافى بإصرار وتحدٍّ وأمل لا يموت

سيف يُؤكّد أنّ الحوثيين قضوا على المنشآت الثقافية

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - سيف يُؤكّد أنّ الحوثيين قضوا على المنشآت الثقافية

عبدالخالق سيف مدير مكتب الثقافة في محافظة تعز
صنعاء - خالد عبدالواحد

أكّد عبدالخالق سيف، مدير مكتب الثقافة في محافظة تعز جنوب غربي اليمن، أنّ الوضع الثقافي في تعز مرّ بأصعب مراحل الخفوت بسبب الحرب والحصار القائمين على المدينة منذ أكثر من 3 أعوام.

وأضاف سيف، خلال حوار خاص له إلى "فلسطين اليوم"، أن تعز مدينة ثقافية بالفطرة أرضا وإنسانا وهي مدينة تتعافى بإصرار وتحدّ وأمل لا يموت، وهي المدينة التي اعتبرت الفعل الثقافي قدرها الحتمي والأنيق، وأردف أن "تعز وأهلها المتعلقين بأستار الثقافة استطاعوا طيلة المدة الماضية في تطبيع الحياة واستقرار الوضع الثقافي مع عدم وجود أي إمكانيات كافية ولا دعم مستمر ومؤسسي يضمن الاستقرار التام".

وأكد سيف أن "الحرب سرطان يقضي على روح وتفاصيل وملامح أي بلاد ويتمترس الجميع خلف خطوط الهجوم أو أمام خطوط الدفاع"، مضيفا أن "المجد يصبح للطلقة الرصاص لا الكلمة أو النغمة وتسرق الحرب كل الألوان لتترك لنا اللون الأسود".

وقال: "بمساحة الحرب والحصار على المدينة تعز نال المدينة ذلك الانكسار وتجمدت حروفها وشدوها ونزفت لوحاتها، وتوقف كل فعل ثقافي فيها من أجل ثقافة الدفاع عنها وحماية الأرواح البريئة فيها"، أما بالنسبة إلى المناطق المسيطر عليها من قبل ميليشيات الحوثي قال سيف إنه "غاب عنها النشاط الثقافي تماما نتيجة لحالة اللا ثقافة التي تشبعت بها ميليشيا الانقلاب والتصحر الفكري والتي حاولت أن تفرضها بقوة السلاح في أماكن سيطرتها وإلغاء أي شكل من أشكال النشاط الثقافي المتعارف عليه".

دمار كبير للمنشآت الثقافية
قال رئيس مكتب الثقافة إن ميليشيا الحوثي تسببت في دمار كبير جدا طال المباني والمنشآت الثقافية في تعز كمؤسسة السعيد ومكتبتها الأكبر على مستوى الوطن، وأوضح أن المركز الثقافي في المدينة تعرض لأضرار جسيمة أفقدته قدرته التامة على احتضان الفعاليات الثقافية وبات بحاجة ماسّة إلى ترميمات كبيرة جدا ليعود إلى سياق عمله هذا خلافا لبقية المنشآت وكذلك المتحف الوطني الذي نهبه الانقلابيون ولصوص الظلام في الداخل وعقب ذلك تعرض لقصف همجي أحرق ما تبقى فيه وقلعة القاهرة وهي الشاهد الأكبر عن استهداف روح تعز الثقافية والأثرية والتاريخية.

وبين أن مشروع ميليشيا الحوثي في تعز "هو وأد ثقافتها وإحراق معالمها ومصادرها الثقافية وتدمير مقدراتها واستهداف مثقفيها ظنا منهم أنهم سيجعلونها نسخة مظلمة من كهوفهم العقلية والفكرية".

وأكد أن المركز الثقافي في تعز بات أشبه بالعصف المأكول، وقال: "إننا نفتقد المكان المناسب لإقامة فعالياتنا الكثيرة والمستمرة في ظل الحرب والحصار وللعلم فقد تعرض المركز الثقافي لنهب وإحراق أقعده عن الحركة الثقافية"، وأوضح أن الحكومة الشرعية وعدت بأن يتم ترميمه وبث الحياة فيه بعد انسحاب أو هزيمة الانقلابيين لمربعات ما بعد منطقة السلال، وأردف "لم يفقدنا غياب دور المركز الثقافي إيماننا الكبير أن كل مساحات تعز المحررة هي مراكز صالحة للفعل الثقافي، وهذا ما جعلنا نقدم فعاليات كبيرة ونوعية بل وأصبحنا نكاد نكون الوحيدين الذين نقدم أو نحتفي بنشاط ثقافي متميز محلي وعالمي بل وقدمنا فعاليات أصبحت حديث المدينة وأصبحنا قصة المثقفيين وحديث الناس".

وعدد المركز بعض الفعاليات، ومنها: (تراثنا في أعراسنا - استاند أب كوميدي - مهرجان ملامح الثقافي - يوم الشعر العالمي - يوم المسرح العالمي - تراتيل في القرآن الكريم - معرض الرسوم الكاريكاتورية - معرض الكتاب - يوم الموسيقى العالمي وغيرها، إلى جانب الفعاليات الرسمية والوطنية).

وقال سيف إن مدينة تعز "تمر بمنعطف ثقافي خطير حيث اضطر المثقف إلى حمل السلاح مدافعا عن قلمه الذي وإن لم يتركه تماما إلا أنه بات يراوده بشتات تام"، وأوضح أن دور المركز في إعادة الروح الثقافية إلى أصحابها وتخفيف عناء الحرب عنهم إلى جانب المثقف المدني الذي غابت عنه معظم مصادره الثقافية وأصبح في وسط محاصر ومعزول عن الخارج.
وقال إن هناك العديد من الصعوبات التي تواجه مكتب الثقافة، التي تعيق العمل الثقافي أبرزها عدم توفر الإمكانيات التي تليق بسمو الثقافة، مضيفا أن "عدم توفر الدعم المؤسسي المستمر اللازم للارتقاء بالنشاط الثقافي وتجويده لكننا نثق أن هناك أضواء تفاؤلية تصنعها السلطة المحلية ووزارة الثقافة في المستقبل القريب وبها يستقر العمل الثقافي وتتحسّن مخرجاته".

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

سيف يُؤكّد أنّ الحوثيين قضوا على المنشآت الثقافية سيف يُؤكّد أنّ الحوثيين قضوا على المنشآت الثقافية



 فلسطين اليوم -

هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 00:13 2020 الخميس ,09 تموز / يوليو

ما كنت تتوقعه من الشريك لن يتحقق مئة في المئة

GMT 11:15 2020 الإثنين ,20 إبريل / نيسان

بريشة : علي خليل

GMT 10:33 2019 الإثنين ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

الحب على موعد مميز معك

GMT 08:33 2019 الجمعة ,19 إبريل / نيسان

تعرف على مميزات سيارة فولكس فاغن الجديدة

GMT 05:02 2018 الأربعاء ,14 تشرين الثاني / نوفمبر

ليام هيمسوورث ينشر صورة محزنة لبقايا منزله المحترق في "ماليبو"

GMT 07:28 2018 الأربعاء ,18 إبريل / نيسان

150 أسيرًا من أراضي عام 48 يقبعون في سجون الاحتلال

GMT 05:35 2017 الخميس ,23 تشرين الثاني / نوفمبر

فرص "غريس موغابي" في الحياة السياسية تتحول طريق سدّ

GMT 12:27 2017 الأحد ,15 تشرين الأول / أكتوبر

بعثة جامعة جنيف تكتشف هرمًا من الذهب في سقارة
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday